وقع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) اتفاقية تمويل مع وزارة الرياضة والشباب لدعم مهرجان سيف سمو الأمير للفروسية 2024، والذي ينظمه نادي قطر للسباق والفروسية خلال الفترة من 15 إلى 17 فبراير على مضمار الريان.
وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقاً من الدور الرائد الذي يقوم به كل من صندوق (دعم) والشركات المساهمة والمدرجة في بورصة قطر في دعم التنمية المجتمعية والأنشطة الرياضية، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، إلى جانب أن هذا التعاون ما بين صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية ووزارة الرياضة والشباب حول دعم المهرجان وموسم سباق الفروسية 2023- 2024، يهدف إلى تعزيز هذه الرياضة المتأصلة في التاريخ والإرث القطري.

 
ويتضمن المهرجان المقام على مدار 3 أيام مجموعة قوية من الأشواط على مضمار الريان كل يوم، بما في ذلك كأس قطر الدولي من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة، وكأس دخان للسرعة من الفئة الثالثة للخيل المهجنة الأصيلة برعاية بريدرز كب، وجائزة سيف سمو الأمير من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، وسيف سمو الأمير من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة. 
الجدير بالذكر أن صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية منذ تأسيسه في عام 2010، قد وضع حجر الأساس للعديد من المشاريع والمبادرات الحيوية في المجال الاجتماعي والرياضي والثقافي، وتعتبر إسهامات الشركات المساهمة والمدرجة أسهمها في بورصة قطر من أهم الموارد المالية للصندوق، مما يجعلها شريكاً أساسياً في تحقيق التنمية المجتمعية. 

دعم كبير لمهرجان سيف سمو الأمير
يشهد مهرجان سيف سمو الأمير المفدى للفروسية الذي ينظمه نادي قطر للسباق والفروسية، في الفترة من 15-17 فبراير الجاري على مضمار الريان رعاية مميزة للغاية نظرا للأهمية الكبيرة للسباق الذي يستقطب أفضل الخيل والفرسان والمدربين من كافة أنحاء العالم مع المشاركة الدولية الكبيرة من خارج دولة قطر.
وستقام أشواط السيف والجوائز برعاية الشركات الوطنية التي تحرص على المشاركة في هذا الحدث الكبير والذي يعزز مكانة قطر كوجهة رائدة لرياضات الفروسية العالمية، حيث يمثل أغلى السباقات وسط تنافس قوي من الخيل المحلية التي أثبتت جدارتها في السنوات الماضية.
وتصل مجموع جوائز المهرجان إلى 10 ملايين دولار، سيتم توزيعها على الأشواط ال26 التي يشهدها المهرجان في 3 أيام، وسيكون النصيب الأكبر لشوطي السيف والجائزة وهو ما يجذب أقوى الفرسان والخيل في العالم.
وتواصل مجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، دورها الرائد في دعم أغلى السباقات حيث ستكون الراعي الشوط الثامن والرئيسي للمهرجان على السيف الذهبي لسمو الأمير، والذي يقام في السباق الختامي السبت المقبل والمخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2400م بمشاركة أعداد كبيرة من الجياد القوية، وتبلغ الجائزة المالية لهذا الشوط مليونين ونصف المليون دولار، وهي أكبر جائزة لسباق للخيل العربية الأصيلة في العالم.
فيما ترعى لونجين الشوط السابع على جائزة سمو الأمير للخيل المهجنة الأصيلة، لمسافة 2400م وتبلغ جائزته مليونين ونصف المليون دولار.
وستكون»أُوريُد Ooredoo» شريك الاتصالات الرسمي وراعي جائزة شوط الشلفة لمهرجان سيف سمو الامير وهو الشوط الخامس في السباق والمخصص للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ، لمسافة 2000م وتصل جائزة هذا الشوط 400 ألف دولار.
 إلى جانب مشاركة الرعاة.. الخطوط الجوية القطرية، وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية، وكل منهما يرتبط بشراكة استراتيجية مع النادي منذ عدة سنوات.
فيما تصل جائز الشوط الفضي 500 ألف دولار، وهي نفس جوائز الشوطين الأول والثاني، فيما تبلغ قيمة جوائز الشوطين الثالث والرابع 400 ألف دولار.
كما يشهد السباق تواجد عدد مميز من الرعاة أيضا على غرار قنوات الكأس الرياضة، وكيوميونيكيشن، وسوكاست وسنونو، ووي ميك ايفنتس.
ويبرز دور الرعاة في المشاركة الاجتماعية في أقوى السباقات بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز المنافسة خاصة للفروسية القطرية في ظل المشاركة الدولية الكبيرة، وتمثل الرعاية خطوة مهمة لتعزيز أهداف نادي قطر للسباق والفروسية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية والدائمة بين نادي قطر للسباق والفروسية والرعاة والتي تهدف إلى المساهمة في إنجاح المهرجان الكبير الذي يعد أهم أكبر حدث لسباقات الخيل على مستوى قطر والمنطقة بشكل عام، وهو ما يعكس الأهمية العالمية الكبيرة التي يحظى بها المهرجان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر صندوق دعم دعم الأنشطة الاجتماعية للخیل العربیة الأصیلة للخیل المهجنة الأصیلة سیف سمو الأمیر

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023، مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق، في بيان، إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي، مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل، منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

والصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 925 مليار دولار، هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها السعودية لتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط.

وفي إطار رؤية 2030، تضخ المملكة من خلال الصندوق مئات المليارات من الدولارات في مشروعات منها نيوم، وهو مشروع ضخم للتنمية الحضارية والصناعية ستقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر.

وتضم محفظة الصندوق الاستثمارية مشروعات من مزارع التمور إلى الشركات المتعددة الجنسيات، لكن مصادر تمويله تأتي من الأرباح الاستثمارية ورأس المال الذي تضخه الحكومة، والأصول الحكومية المحولة إلى الصندوق، والقروض وأدوات الدين.

ووصل إجمالي الأصول المدارة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنهاية السنة الماضية إلى 2.81 تريليون ريال (749.2 مليار دولار)، مقارنة بخط الأساس عام 2016 البالغ 72 مليار ريال (19 مليار دولار)، حسب التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030 لعام 2023، الذي تم إعلانه في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وجاء في التقرير أن إجمالي الأصول تخطى مُستهدَف العام الماضي البالغ 2.7 تريليون ريال (720 مليار دولار)، في حين يبلغ مستهدف الرؤية 10 تريليونات ريال (2.6 تريليون دولار) في 2030.

تأسست 93 شركة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في 2023، مقارنة مع 71 شركة عام 2022، ووفر الصندوق 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مقارنة بـ500 ألف وظيفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • "الأهلي سيرا" توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل