جريدة الحقيقة:
2024-09-16@22:07:19 GMT

بريطانيا.. نقص الشاي يهدد بثورة في الشوارع

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

في الوقت الذي يواجه البريطانيون نقصاً حاداً في الشاي، هدد المتسوقون بـ “الثورة”، بعد تحذيرهم من أنهم قد يجدون صعوبة في العثور على أحد المشروبات المفضلة في البلاد في محلات السوبر ماركت.

وأعلنت شركة سينسبري أن هناك مشاكل على مستوى البلاد قد تؤثر على توفر الشاي الأسود. وقال المتسوقون في متاجر تيسكو إنهم لا يستطيعون الحصول على أكياس الشاي، حيث تضررت الواردات من الشرق، بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما أجبر السفن على السفر حول جنوب إفريقيا، بدلاً من المرور عبر قناة السويس، ما يضيف ما يصل إلى أسبوعين إلى هذه الرحلات.

مهاجمة السفن البريطانية

وتعتبر السفن المتجهة إلى بريطانيا معرضة للخطر بشكل خاص بعد الضربات الجوية لسلاح الجو الملكي البريطاني على معاقل الحوثيين في اليمن. وتعرضت سفينة الشحن البريطانية Morning Tide لهجوم بصاروخ أثناء محاولتها الإبحار في البحر الأحمر الأسبوع الماضي، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الحادثة.

وتقول إحدى اللافتات الموجودة في أحد متاجر سينسبري: “نحن نواجه مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد. نعتذر عن أي إزعاج، ونأمل أن نعود بكامل طاقتنا قريباً”.

مشروب شعبي

وسيكون من الصعب على البريطانيين استيعاب أي نقص، حيث يستهلكون 100 مليون كوب من الشاي يومياً – 36 مليار كوب سنوياً – مما يجعل الشاي في المرتبة الثانية بعد القهوة كأفضل مشروب شعبي محبوب في البلاد.

وكانت شركة تيسكو قد حذرت مؤخراً من أن إمدادات الشاي، إلى جانب المشروبات واللحوم والأسماك، قد تتأثر بالأزمة. وقال مدير مركز البيئة والمجتمع في معهد تشاتام هاوس البحثي البروفسور تيم بنتون، إن تحويل مسار السفن حول جنوب إفريقيا من شأنه أن يضاعف أوقات الإمداد والتكاليف، مما يؤدي إلى نقص السلع وارتفاع الأسعار. وحذر قائلاً “ستكون هناك نقص في بعض السلع كالتوابل أو الشاي، حيث سيكون من الصعب جداً استبدالها في السوق”.

ويتم إنتاج الشاي إلى حد كبير في آسيا وشرق أفريقيا، حيث تنتج الصين والهند وسريلانكا وكينيا حوالي ثلاثة أرباع الإمدادات العالمية. وواجهت شحنات البضائع من هذه المناطق انقطاعاً كبيراً خلال الشهرين الماضيين بسبب هجمات البحر الأحمر، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

مصر تبدأ بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال وزير الإسكان المصري، شريف الشربيني، إن الحكومة بدأت بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس" على البحر الأحمر، وذلك بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها.

وكشف الشربيني أيضاً  أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع "رأس الحكمة" للجانب الإماراتي، ستبدأ في بداية أكتوبر المقبل، حتى تُنجز بشكل كامل في 15 تشرين الثاني.

ما هي رأس بناس؟

تقع رأس بناس على بعد 356 كم من مدينة الأقصر، وتحتوي على لسان بطول 50 كم يمتد داخل البحر الأحمر.

وتحتوي المنطقة على ميناء ومنطقة سياحية يتواجد فيها عدة نقاط للغوص وأماكن شعاب مرجانية، حيث تضم أكبر تجمع للشعاب المرجانية في مصر.

مقالات مشابهة

  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • ضبط مخدرات بقيمة مليونى جنيه فى البحر الأحمر
  • مصر تبدأ بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"
  • الصومال يهدد بدعم متمردي إثيوبيا إذا واصلت تدخلاتها في شؤون البلاد
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • بوتين يهدد الناتو وبايدن يعلق.. ما علاقة صواريخ ستورم شادو البريطانية بالقصة؟
  • اعتراف غربي: غير قادرين على حماية الملاحة المرتبطة بإسرائيل
  • سرقة حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية أثناء إلقاء كلمة عن انتشار السرقة في البلاد