الوطن:
2024-07-06@12:06:50 GMT

ابتعد عنها فورا.. طرق تخسيس تهدد الصحة وتسبب الوفاة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

ابتعد عنها فورا.. طرق تخسيس تهدد الصحة وتسبب الوفاة

اتباع طرق التخسيس الطبية، أو الغذائية، أمر يلجأ له الكثير ممن يعانون من السمنة، وأصحاب الوزن الزائد، إذ يعد الخيار الأفضل للكثير منهما بدلًا من اللجوء للعمليات الجراحية، أو استخدام أدوية التخسيس التي قد تترك آثارًا صحية ضارة على الصحة. 

وعلى الرغم من لجوء البعض للأنظمة الغذائية بدلًا من العمليات، إلا إن هناك  طرق تخسيس تهدد الصحة وتسبب الوفاة، لابد الحذر منها.

 

3 طرق تخسيس تهدد الصحة وتسبب الوفاة

 حذرت الدكتورة سارة جمال، استشاري التغذية العلاجية، من 3 طرق تخسيس تهدد الصحة، كما أن على رأسها ما يسبب الوفاة في بعض الحالات.

الكيتو دايت

بحسب ما ذكرته الدكتورة سارة جمال لـ«الوطن»، فإن الاستمرار على الكيتو دايت  يهدد الصحة بشكل كبير، وقد يؤدي للوفاة، وذلك لأن النظام يقوم بعمل ما يسمى بالـ «كيتوتز» وهو ما يقوم بتحويل الدم لمادة كيتونية تسبب التسمم في الدم ما يؤدي للوفاة.

أضافت: «في النظام ده مش بياخدوا نشويات نهائي وبيخسس بس بيوصل الحالات لنسب دهون مرتفعة جدًا، وكمان بروتين وده بيعمل التهابات كبيرة في الجسم». 

ريجيم المياةه

حذرت استشاري التغذية من اتباع ريجيم المياه، وخاصة مرضى الكلى: «للأسف مش مناسب الكل، والمياه أصلًا  بلا سعرات فمفيش طاقة بتدخل الجسم، وممكن يعمل تسمم مياة يؤدي للوفاة».

ريجيم الأدوية

شددت الطبيبة على عدم الانسياق خلف الإعلانات المروجة لأدوية تخسيس، غير مرخصة من وزارة الصحة أو تباع في الصيدليات: «للأسف بتهدد الصحة».

طرق تخسيس تنصح بها الصحة العالمية

وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، فإن اتِّباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من أمراض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

وأشارت الصحة العالمية، إن النظام الغذائي الصحي، لابد من أن يكون مدخول الطاقة (السعرات الحرارية) متوازناً مع استهلاك الطاقة،  ولتجنّب زيادة الوزن غير الصحية، لابد من الآتي:

أن تتجاوز النسبة الكلية للدهون 30% من إجمالي السعرات الحرارية (1، 2، 3)، أون تكون نسبة ما يتم تناوله من الدهون المشبّعة أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية، ونسبة ما يتم تناوله من الدهون المتحوّلة أقل من 1% من إجمالي السعرات الحرارية، مع تغيير استهلاك الدهون بعيدًا عن الدهون المشبّعة والدهون المتحوّلة إلى الدهون غير المشبّعة

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الريجيم نظام غذائي أنظمة غذائية ريجيم السعرات الحراریة

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • للدايت| حضري جبنة منزوعة الدسم وتمتعي بجسم صحي
  • السعرات الحرارية الفارغة تزيد من آلام المفاصل
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • الصحة العالمية: العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • 7 صفات غير مُحببة في شريك الحياة.. «ابتعد عنها أحسن لك»
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها