قال محمد أضرضور المكلف بتدبير شؤون الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، إنه خلال سنتين من العمل بمشروع مدرسة الريادة بدأت ملامح تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق تظهر جلية، فأصبح التحكم في التعلمات يُبشِّر بإمكانية مضاعفة عدد المتعلمات والمتعلمين المتحكمين في الكفايات الأساس التي تمكنهم من مواصلة مسارهم الدراسي.

وأوضح خلال لقاء صباح اليوم الثلاثاء بمقر أكاديمية جهة الرباط، أن هذا النموذج يقوم على أساس “التصريح بالنتائج والانطلاق من التعاقد البيداغوجي”.

وقال في اللقاء إنه “كان علينا أن نمر من مستوى دراسي لمستوى آخر فنكتشف بأن نتائج المتعلمين لا تترجم مستواهم الحقيقي”، وأضاف، “قدمت لنا مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب وصفةٌ بيداغوجية متكاملة بشَّرت بنتائجها الإيجابية منذ المحطات التجريبية الأولى، ومعها انطلقت الرغبة في أجرأة وإرساء صيغة التخصص في سلك التعليم الابتدائي الذي كان أساتذة وأستاذات هذا السلك ينادون به منذ سنين ليصبح واقعا.

وأشار إلى أنه تم الشروع في إرساء نموذج بيداغوجي مجدد ومقاربة تعالج نواقص البيداغوجيات المستعملة بالانتقال إلى البعد الوقائي الذي يقوم على التدريس على أساس التصريح بالنتائج والانطلاق من التعاقد البيداغوجي، هذا النموذج سهل على الأساتذة منهجية تحضير وبناء وتقديم الدروس وفق مقاربة ناجعة؛
وأوضح أنه تم توفير البيئة الملائمة والوسائل اللازمة لاستكمال النموذج من خلال مشروع مؤسسة مندمج وممول ومنطلق من معايير التقييم الذاتي للمؤسسة.

وقال “نحن أمام رهان حقيقي إذا نحن أردنا أن نرصد هذه النتائج ونجعلها تعم أكبر عدد من التلاميذ والتلميذات، لقد أصبحت لدينا قناعة بأن المضي قدما في توسيع العمل بنموذج مؤسسات الريادة ليشمل أكبر عدد من المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي، سيمكن من تعميم آثاره الطيبة على أكبر عدد من المتعلمات والمتعلمين.

وأضاف “نطمح على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة أن نصل إلى 354 مؤسسة تعليمية يطبق فيها نموذج مدرسة الريادة أي بنسبة 41% من مجموع مؤسسات التعليم الابتدائي بالجهة، ومن المنتظر أن تنطلق أشغال التأهيل والتجهيز وتوفير وسائل العمل مباشرة، بعد أن تحسم أطر هذه المؤسسات بشكل طوعي انخراطها في تنزيل مكونات البرنامج”.

 

 

كلمات دلالية محمد اضرضور مدرسة الريادة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: محمد اضرضور

إقرأ أيضاً:

سقطت من أعلى عقار.. التصريح بدفن جثة سيدة توفيت بشوارع النزهة

صرحت نيابة النزهة بدفن جثة سيدة لقيت مصرعها إثر سقوطها من أعلى عقار بمنطقة النزهة، وذلك عقب الانتهاء من إعداد تقرير مفصل عن سبب الوفاة.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بالعثور الغامض على جثة سيدة ملقاة بأحد شوارع منطقة النزهة.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين وجود جثة لفتاة مصابة بكسور وكدمات بمناطق متفرقة بالجسد، وتحفظت الجهات المعنية على الجثة تحت تصرف النيابة العامة.

ومن خلال التحريات الأولية وجمع المعلومات، تبين أن السيدة لقيت مصرعها إثر سقوطها من أعلى عقار، ويكثف رجال المباحث من جهودهم لكشف ملابسات الواقعة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • البيئة تشارك في التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بدمياط
  • التصريح بدفن جثة سائق لقي مصرعه إثر حادث تصادم بكفر شكر
  • طريقة التقديم في الصف الأول الابتدائي الأزهري 2024
  • كاتب سياسي: منح الجنسية السعودية لعلماء وباحثين يساهم في تحقيق الريادة العالمية
  • رئاسيات موريتانيا.. هدوء بنواكشوط وانتهاء مهلة الطعن بالنتائج
  • آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية
  • برنامج "مدارس الريادة" تحت مجهر المرصد الوطني للتنمية البشرية
  • سقطت من أعلى عقار.. التصريح بدفن جثة سيدة توفيت بشوارع النزهة
  • السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا
  • وزير التموين: المواطن سيشعر بالنتائج سريعًا مع وعد بتقديم خدمات متعددة