عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة ندوة علمية تحت عنوان: "فضائل شهر شعبان" وذلك بمسجد الفردوس بدسيا التابع لإدارة مركز جنوب الفيوم.  

 يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف ومديرية أوقاف الفيوم العلمي والدعوي والتثقيفي، وضمن جهودها في نشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.

  

  جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وفضيلة الشيخ أحمد صابر مدير الإدارة محاضرا، وعدد من مديري إدارات الأوقاف الفرعية، ونخبة من الأئمة والعلماء المميزين.  

 وخلال هذه الندوات أشار العلماء إلى أن الشرع الحكيم تحدث عن فضائل شهر شعبان فذكر ما روي عن أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ –رضي الله عنه- قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: "ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ، بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ" (رواه الإمام أحمد والنسائي)،فالناس يغفلون عنه وعن فضله ومكانته عند الله -عز وجل-، فهو بين شهرين عظيمين، شهر رجب وهو من الأشهر الحرم، وشهر رمضان وصيامه أحد أركان الإسلام، ثم بيَّن لنا النبي –صلى الله عليه وسلم- عن حدث عظيم يحدث طوال هذا الشهر يوضح مكانة هذا الشهر؛ وهو أن أعمال العباد ترفع إلى الله -عز وجل- فيه.  

 وكيل أوقاف الفيوم: الأعمال تُرفع إلى الله طوال شهر شعبان   

 وقال وكيل الوزارة أننا إذا كنا نعلم أن السماء تفتح كل اثنين وخميس وتُرفع فيهما أعمال العباد إلى الله تعالى، فلنعلم أن الأعمال ترفع إلى الله -عز وجل- طوال شهر شعبان، ولهذا كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يغتنم هذا الحدث العظيم بكثرة الصيام، حتى كاد أن يصوم شهر شعبان كله، حيث روت عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلاَّ رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ" (رواه البخاري وأصحاب السنن)، فاحرصوا على الصيام في هذا الشهر المبارك، وحثوا أهليكم ودربوهم على هذه الطاعة، فكثير من الناس لا يعرفون الصيام إلا في رمضان، وقد استنبط بعض أهل العلم الحكمة في صيام شعبان كالمقدمة لرمضان: أن الصيام قبل رمضان والإكثار منه والصيام بعد رمضان كصيام الست من شوال بمثابة السنن القبلية والبعدية في الفروض, فكما أن السنن القبلية والبعدية أفضل من مطلق النافلة، فكذلك الصيام قبل رمضان وبعده أفضل من مطلق الصيام،فعظموا هذا الشهر بعمارته بسائر الطاعات والقربات خصوصًا الصيام، ومن لم يستطع ذلك فلا أقل أن يكف عن المعاصي فيه تعظيما لمكانته،ولئلا يرفع لك عمل فيه يسخط ربك -عز وجل-، فإن لم تستطع الصيام فيه فكف عينيك عن رؤية الحرام، ولسانك عن القيل والقال، وابتعد عن أكل الحرام، احترامًا لهذا الشهر، فإن عملك يرفع فيه طوال الشهر. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف شهر شعبان الفيوم فضائل شهر شعبان الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم أوقاف الفیوم هذا الشهر شهر شعبان إلى الله عز وجل

إقرأ أيضاً:

الفيوم.. حوار مجتمعي بقرية منشأة طنطاوي لتقييم الأثر البيئي لمشروعات الصرف الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جلسة حوار مجتمعي بقرية منشأة طنطاوي،لعرض تقييم الأثر البيئي والمجتمعي، لمشروعات الصرف الصحي بالقرية.

صرح محمد فتحي إمام رئيس مركز ومدينة سنورس، بمحافظة الفيوم، بأنه جرى اليوم عقد جلسة حوار مجتمعي بعزبة عبد العليم إبراهيم بقرية منشأة طنطاوي مع أهالي القرية، لعرض الأثر البيئي والمجتمعي لمشروع الصرف الصحي الذي يبدأ تنفيذه بالقرية. 

ويأتى ضمن توسعات مشروعات الصرف الصحي بمحافظة الفيوم ،بحضور مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم والشركة المنفذة وعدد من الشخصيات العامة. 

وأوضح رئيس المركز أنه جرى استعراض جوانب من جهود الدولة فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية وتنمية قرى مراكز الفيوم، والتى تمت أو جارى العمل في تنفيذها فى عهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، وكيف ستوفر هذه الجهود والمشروعات، الحياة الكريمة والنهوض بالريف، والتأكيد على دور المشاركة المجتمعية وأهميتها في التنفيذ .

وجرى الاستماع والرد على استفسارات ومطالب عدد من مواطني القرية، والذين أعربوا عن سعادتهم ببدء التنفيذ واستعدادهم التام للتعاون.

مقالات مشابهة

  • برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)
  • الفيوم.. حوار مجتمعي بقرية منشأة طنطاوي لتقييم الأثر البيئي لمشروعات الصرف الصحي
  • رئيس مياه الفيوم يناقش مشكلات انقطاع الخدمة عن قرى سنورس
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • “كلنا غزة”.. تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش تعقد ندوة صحفية
  • مفهوم الوطنية الصادقة ندوة بمسجد بكفر شكر احتفالا بذكرى 30 يونيو
  • وكيل أوقاف الفيوم يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو