معتز الشامي (دبي)

أخبار ذات صلة اختتام منتدى العلوم الصحية والطبية في جامعة العين بلدية العين ترفع الجاهزية للتعامل مع تداعيات الجو

يدخل نادي العين مباراة الذهاب من دور الـ16 بدوري أبطال آسيا، في السادسة مساء اليوم بتوقيت الإمارات، أمام مضيفه ناساف الأوزبكي، بدوافع كبيرة في الفوز وحسم التأهل وعدم انتظار مواجهة الإياب، التي ستكون على استاد هزاع بن زايد يوم 21 فبراير الجاري.


ويأمل العين في تكرار سيناريو نسخة 2016، عندما تفوق أمام ناساف بمجموع المباراتين، ولكن كان ذلك في دور المجموعات، حيث تعادل «الزعيم» ذهاباً وفاز بهدفين نظيفين في الإياب.
وتكتسب المواجهة المرتقبة مساء اليوم، أهمية قصوى بالنسبة لكتيبة «الزعيم»، خاصة وأن الفريق أعلن رغبته في المنافسة بقوة على بلوغ النهائي، بهدف تحقيق تطلعات الجماهير العيناوية بالتتويج باللقب القاري، وهو الإنجاز الذي حققه قبل 21 عاماً، في نسخة 2003، ويمتلك العين لمواجهة الذهاب مساء اليوم 20 لاعباً، في أتم الجاهزية لخوض اللقاء المرتقب، بعد فترة التوقف الدولي، والتي شهدت أداء 3 مواجهات ودية.
ويغيب عن العين كل من كاكو صانع الألعاب، والجناح الأيمن عمير أتزيلي، ولكن المدرب الأرجنتيني كريسبو، استطاع تجهيز اللاعبين الأساسيين، لا سيما في ظل وجود سفيان رحيمي ولابا كودجو الثنائي الأكثر خطورة وتجانساً بين فرق دورينا، كما يعد أقوى ثنائي هجومي في البطولة الحالية بإجمالي مساهمة تهديفية بلغت 13 هدفاً، حيث سجل لابا 6 أهداف وصنع هدفاً، بينما سجل رحيمي 4 أهداف وصنع هدفين في تلك النسخة، بينما سيكون لجوناتاس أدوار هجومية من الجبهة اليمنى بالتبادل مع بندر الأحبابي، الذي شارك طوال فترة الإعداد والتحضير لمشوار الفريق خلال فترة التوقف الدولي.
ويتوقع، أن يلعب العين بطريقة متوازنة، مع السعي للسيطرة على منطقة الوسط، وتطبيق نظام الدفاع المتقدم من وسط الملعب، لمنع عناصر الخطورة في صفوف ناساف من التقدم وتشكيلة ضغط على دفاعات الفريق أو مرمى خالد عيسى.
ويحتاج «الزعيم» لمواصلة اللعب بروح قتالية عالية، بعد الأداء اللافت والقوي للفريق خلال النسخة الحالية، التي تصدر فيها مجموعته بأداء استثنائي كما سجل 17 هدفاً كأقوى خط هجوم بين فرق غرب آسيا، وبالتساوي مع كوازاكي الياباني في فرق الشرق، بينما سجل ناساف في دور المجموعات 10 أهداف وتصدر ترتيب المجموعة الثانية، التي ضمت السد والشارقة والفيصلي الأردني.
بطاقة المباراة
ناساف - العين
المناسبة: ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا
الملعب: استاد مركزي «قرشي»
التوقيت: 18:00 بتوقيت الإمارات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الزعيم العين ناساف

إقرأ أيضاً:

«رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات

رفة العين أو الرعشة واحدة من الأمور المتكررة لدى الكثيرين، التي يعتقد البعض أنها طبيعية، إلا أنها تشير في بعض الأحيان إلى الإصابة بمرض خطير، يؤثر سلبًا على صحة العينين مستقبلًا، وذلك وفقًا لما أشارت إليه صحيفة «ذا صن البريطانية» ويمكن إيضاح بعض المعلومات عنه في التقرير التالي..

رعشة العين دلالة على الإصابة بمرض خطير

تجدر الإشارة إلى أن رعشة العين والذي يعرف على كونه «تشنُّج الجفن الحميد» أو خلل التوتر العضلي، فهو اضطراب حركي يصيب العضلات المحيطة بالعين، ولا تعرف أسباب حدوثه حتى الآن، إلا أن الباحثين يعتقدون أنه ربما يتسبب في خلل بعض خلايا الجهاز العصبي والتي تسمى بـ«العقد القاعدية».

وبحسب موقع «مايو كلينك» يؤدي ذلك الخلل إلى حدوث تشنج لا إرادي لتلك العضلات التي تحيط بالعين، ومن الممكن أن تشير رعشة العين إلى حدوث بعض اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي، وعادة ما تكون نفضة العين مصحوبة ببعض العلامات والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

شلل الوجه النصفي. خلل التوتر العضلي. التصلب المتعدد. خلل التوتر العضلي الفكي. خلل التوتر في الوجه. مرض باركنسون. متلازمة توريت.

وعلق على تلك الأعراض التي تكون مصاحبة في الغالب لرعشة العين، الدكتور حسن الشطوري، جراح المخ والأعصاب خلال حديثه لـ«الوطن»، أن ذلك ربما يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون، والذي يحدث عادة نتيجة تعرض المخ لإصابات عديدة، ما يؤدي إلى جلطة أو نزيف في منطقة المخ.

ونصح «الشطوري» بالابتعاد عن التدخين، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة العنيفة التي تعمل على إيذاء البدن، بالإضافة إلى اتباع نظام معتدل في تناول الطعام على نحو مستمر.

طرق للوقاية من الإصابة بمرض باركنسون  يمكنك استخدام قطعة من القماش المبللة لتدليك العين، ما يعمل على استرخاء عضلات العين وفتح الغدد الموجودة على أطراف الجفن، ما يعمل على تبخر الدموع لمنع الجفاف. يفضل أخذ قسط من الراحة، وذلك عبر تقليل النظر إلى الشاشات، ما يعمل على تقليل إجهاد العين وإيقاف الخلل المفرط الذي يصيبها عادة.

مقالات مشابهة

  • «هيرمس» يطارد كأس الوثبة في رومانيا
  • الباص الفوكسي: شبح الموت يطارد عدنو يرعبها!
  • رسمياً.. العين ينهي جدل انتقال رحيمي لاتحاد جدة
  • مجموعة تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. ومديرها فتى عمره 14 عاما
  • سلطان بن حمدان بن زايد: العين يعلن التعاقدات الجديدة قريباً
  • نيكو ويليامز يحسم موقفه بشأن الانتقال إلى برشلونة
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين
  • جوف.. «التأهل السهل» في ويمبلدون