دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، إلى إنشاء لجنة للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على أكثر من 150 من منشآت الأمم المتحدة في غزة، وقتل أكثر من 100 من موظفي الوكالة وإصابة 1000 موظف آخر.
وأشار إلى أن الوكالة لم تعد موجودة في مقرها منذ عدة أشهر بسبب الحرب.

كارثة تفكيك الوكالةوعن المطالبات الإسرائيلية بإضعاف الوكالة، قال لازاريني إن تفكيك الوكالة سيكون كارثة بعد الأحداث التي شهدها قطاع غزة والأوضاع الإنسانية الحالية، لا سيما في غياب التوصل إلى حل سياسي.بسبب العملية العسكرية الجارية الآن.. #الأونروا: أنشطة الإغاثة في #رفح تزداد صعوبة@UNRWA#اليومhttps://t.co/qPj3lYFbeK— صحيفة اليوم (@alyaum) February 13, 2024
أخبار متعلقة العاهل الأردني يطالب بجهد دولي أكبر لوقف العدوان على غزةترحيب فلسطيني بالعقوبات الفرنسية على عدد من المستعمرينوأشار إلى الدور المهم للوكالة ما بعد الحرب في إعادة التأهيل، وإعادة الأطفال إلى المدارس، وعلاج نصف مليون طفل مصاب بالصدمات وبحاجة إلى الرعاية النفسية.
وأكد أن الأونروا تمثل إحدى أهم أدوات المجتمع الدولي لإعادة تأهيل غزة بعد الصراع.التحقيق مع موظفي الأونرواوأشار مفوض الأونروا إلى بدء التحقيق غدًا مع موظفي الأونروا المفصولين، بعد أن اتهمتهم إسرائيل بالمشاركة في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، داعيًا السلطات الإسرائيلية للتعاون.
وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أمر بتشكيل لجنة مراجعة إدارية لعمل الوكالة، لا سيما فيما يتعلق بالحياد، والنشاط على وسائل التواصل الاجتماعي، والانتماء السياسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف الأونروا جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في رفح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا تدعو لتحقيق مستقل في قصف مدرسة النصيرات

دعا مفوض  الأونروا  فيليب لازاريني ، اليوم الأحد 7 تموز 2024 ، لإجراء تحقيق مستقل" في قصف إسرائيل مدرسة تابعة للوكالة تؤوي ألفي نازح في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة .

وقال مفوض الأونروا: "بعد مرور 9 أشهر على الحرب الوحشية بغزة، أدعو مجددا لوقف إطلاق النار".

وأضاف "كلما طال أمد الحرب أصبح الصدع أعمق وزادت معاناة السكان".

وتابع لازاريني قائلا إننا "نأخذ الادعاء المتكرر (من بين أمور أخرى) من إسرائيل هو أن منشآتنا تستخدم من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة على محمل الجد، ولهذا السبب بالتحديد دعوت مراراً وتكراراً إلى إجراء تحقيقات مستقلة للتأكد من الحقائق وتحديد المسؤولين عن الهجمات على مباني الأمم المتحدة أو إساءة استخدامها".

وأشار المدير العام للأونروا إلى أن "أكثر من نصف منشآت الوكالة تعرضت للقصف، ما أسفر عن مقتل 520 شخصا، وإصابة ما يقرب من 1600 آخرين".

وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاك القانون الدولي.

والسبت، زعم الجيش الإسرائيلي، استهدافه مسلحين فلسطينيين داخل مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا التي تؤوي نازحين بمخيم النصيرات، ما أسفر عن مقتل 16 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين.

وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته "هاجمت (مخربين) تواجدوا داخل مجمع مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا والتي استخدمت كمقر قيادة لمسلحي حماس ليوجهوا انطلاقًا منها اعتداءات ضد قواتنا".

وردا على هذه المزاعم، أوضحت حركة حماس، في بيان، أن الجيش الإسرائيلي "يحاول من خلال ادعائه تمرير وتسويق جرائمه للرأي العام، وإخفاء أهدافه الواضحة التي يسعى لتنفيذها، بإبادة شعبنا الفلسطيني وتدمير جميع مقومات الحياة في قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وسط إطلاق نار كثيف.. دبابات إسرائيلية تقتحم مدينة غزة
  • الأونروا تدعو لإجراء تحقيق في قصف جيش الاحتلال مدرسة بمخيم النصيرات
  • الأونروا تدعو لتحقيق مستقل في قصف مدرسة النصيرات
  • طفح الكيل.. مفوض الأونروا بعد هجوم إسرائيلي على مدرسة للوكالة وسط غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من تصاعد التوتر على طرفي «الخط الأزرق»
  • الأونروا تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة لها في غزة
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها في غزة وقرارات الإخلاء تؤثر على ربع مليون شخص
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان