الوطن:
2024-07-01@15:45:10 GMT

أفضل 3 طرق للتخسيس بدون أدوية.. احرص على اتباعها

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

أفضل 3 طرق للتخسيس بدون أدوية.. احرص على اتباعها

تراكم الدهون وزيادة الوزن، من المشكلات الشائعة التي يعاني منها كثير من الناس، ويصبح هدفهم الأول الحصول على وزن مثالي بطريقة صحية، منهم من يريد أن يتمتع بصحة جيدة، ومنهم من يريد تحقيق الشعور بالرضا عن المظهر بشكل عام، وهو ما جعلهم في حالة بحث مستمرة عن أفضل طرق التخسيس وحرق الدهون، دون اللجوء لأدوية.

اتباع نظام غذائي سليم

اتباع نظام غذائي صحي «رجيم» يعد الطريقة الأفضل لخسارة الوزن، وفق حديث الدكتورة مها إبراهيم، استشاري النحافة والسمنة، موضحة أنه خلال اتباع نظام غذائي لا بد أن يحتوي على بعض المواد المليئة بالطاقة وقليلة السعرات الحرارية، منها «التمر».

يعد «التمر» مصدرًا مهما للطاقة، وهو ما يساعد الجسم على البقاء في حالة نشاط بصورة دائمة، تحديدًا في وقت الصباح، ويفضل تناول تمرة واحدة فقط خلال اليوم، تجنبًا لحدوث أي أضرار لمرضى السكر أو من يتبعون نظامًا غذائيًا قاسيا، وفق «مها» خلال حديثها لـ«الوطن».

تناول المياه باستمرار

الحفاظ على تناول الماء بشكل مستمر خلال اليوم، لأنه عادةً ما يساهم في تعزيز عملية الآيض، خلال فترة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف بعد شرب الماء، ما يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية، كما أنه يُساهم في تقليل الشهية ويعمل على زيادة نسب الحرق.

الشاي الأخضر ممارسة الرياضة

هناك عديد من الأكلات الصحية والمشروبات، التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن، ويلجأ إليها عديد من الأشخاص للحصول على الوزن المثالي، ومن أبرز المشروبات التي تساعد على حرق الدهون «الشاي الأخضر»، إذ يعزز من عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، كما أنه لا بد من المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، في مدة ما بين نصف ساعة إلى ساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طرق التخسيس نظام غذائي صحي الشاي الأخضر تناول المياه ممارسة الرياضة

إقرأ أيضاً:

متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة

كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن الأفراد الذين لديهم 21 سنًا على الأقل يكونون أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي مقارنةً بمن لديهم عدد أقل من الأسنان. 

هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن" ما علاقة السمنة بالأسنان؟

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، فقد أظهرت النتائج أن كل سن مفقود إضافي يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 2%، بينما يزيد فقدان كل زوج من الأضراس المتقابلة من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 7%.

أوضحت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology، أن "العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، يصعب تناولها بدون أسنان وظيفية. وعندما يفقد الأشخاص، خاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يميلون إلى تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. وهذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن".

قام الباحثون بتحليل بيانات 1765 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عامًا تلقوا العلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022. استخدموا طرقًا إحصائية لتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، مع مراعاة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

أظهرت النتائج أن حوالي 73% من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وكان متوسط عدد الأسنان المتبقية لديهم 20، وهو أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي والذي يبلغ 21 سنًا. ومع ذلك، فإن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنًا على الأقل. (تشمل المجموعة الكاملة للأسنان عادة 32 سنًا، بما في ذلك أضراس العقل).

بينما تُعتبر الأضراس الخلفية أكثر أهمية للمضغ وتؤثر بشكل كبير على حالة الوزن، فإن الأسنان الأمامية تُستخدم بشكل أساسي لقضم الطعام ولا تؤثر بشكل كبير على الوزن. لم يظهر ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية ومؤشر كتلة الجسم.

تتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور الهام للأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، مثل سرطان الفم وأنواع السرطان الأخرى، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

مقالات مشابهة

  • كيف تحفز أدوية مكافحة السمنة الرائجة الشعور بالشبع؟
  • بدون أدوية.. طرق طبيعية للتخلص من حروق الشمس
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أفكار فعّالة لتسطيح البطن وفقدان الوزن
  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»