قال الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني، إن اجتماع القاهرة الأمني الذي بدأ بمشاركة أمريكية وإسرائيلية وقطرية، وبمشاركة وفد الفصائل الفلسطينية بعد بدء الاجتماع بنحو ساعة لمناقشته في التفاصيل الجديدة، وأن الوفد الإسرائيلي عاد إلى تل أبيب لإطلاع قياداته على نتائج الاجتماع الذي عقد اليوم، ومن المقرر أن يعود غدا للقاهرة لاستكمال المفاوضات.

وأضاف «الرقب»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر قناة «ON»: «سادت أجواء إيجابية تخص هدنة التقاط الأنفاس وهناك محادثات على تهدئة لمدة 45 يوما مقابل الإفراج عن 500 أسير فلسطيني و30 محتجزا إسرائيليا».

وتابع: «لا زالت الأمور تسير صوب اتجاهات تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إطار باريس، وأعتقد أن التلويح بورقة اجتياح رفح الفلسطينية عبر الجهات السيادية الإسرائيلية هو للضغط على وفد الفصائل الفلسطينية لتقديم مزيد من التنازلات لكن وفد الفصائل تمتع في الاجتماعات ببرجماتية عالية». 

 وأردف: «مصر ليست وسيطا مفاوضا، بل مصر شريك وهي تقود المفاوضات وهناك حدود وخطوط واضحة بشكل أساسي ونتوقع أن يماطل الاحتلال في تنفيذ هذه المرحلة حتى يصل إلى منتصف شهر شعبان أي بعد أسبوع للإعلان عن تنفيذ المرحلة الأولى». 

وأكمل: «الاحتلال لا يريد هدن متصلة بل منفصلة، وأعتقد أن الهجوم على رفح الفلسطينية اتخذ به قرار نهائي من قبل الاحتلال وبضوء أخضر من واشنطن، لكن يبقى التوقيت الذي ربما يؤجل حتى بعد شهر رمضان لعدة اعتبارات، أهمها التقاط الأنفاس وإخراج الكتلة السكانية الأكبر من قطاع غزة باتجاه مناطق نزوح جديدة ممتدة على بحر غزة من رفح وحتى مدينة غزة، وكذلك السماح بعودة جزء منهم لقلب مدينة غزة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة مصر اجتماع القاهرة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربة دقيقة ومحدودة الهدف على بيروت

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن تنفيذ ضربة دقيقة ومحدودة الهدف على بيروت، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الفصائل الفلسطينية: استهدفنا تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محور نيتساريم
  • خبير اقتصادي لـ"صفا": مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يقيّد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • خبير اقتصادي لصفا: مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يدفع لتقييد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال فشل في تنفيذ الاجتياح البري أكثر من 10 مرات
  • «القاهرة الإخبارية»: القصف الإسرائيلي المدفعي لم يتوقف تجاه رفح الفلسطينية
  • القاهرة الإخبارية: قواعد الاشتباك تغيرت بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي
  • "القاهرة الإخبارية" ترصد تفاصيل الاشتباكات المتقطعة بين حزب الله والاحتلال بجنوب لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربة دقيقة ومحدودة الهدف على بيروت
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا