كشف بشير عبد الفتاح، الباحث في الشأن السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، تفاصيل الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر.

برلمانيون يكشفون تفاصيل زيارة أردوغان إلى مصر أديب عن زيارة أردوغان المرتقبة إلى مصر: "مش بالعها أوي على المستوى الشخصي" أول زيارة منذ القطيعة 

وقال عبد الفتاح" في اتصال هاتفي مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الثلاثاء، إن هذه الزيارة كان مخططًا لها عقب الانتخابات التركية الأخيرة.

وأضاف "الرئيس التركي فضل أن تتم الزيارة في هذا التوقيت لأنها ستسهل عليه أمور كثيرة أولًا هي زيارة منذ القطيعة في عام 2013".

وتابع "هناك صعوبة نفسية من هذه الزيارة، والكيمياء السياسية لا زال هناك حاجز بينه وبيه القاهرة وأزمة غزة قد تذيب حاجز من الجليد وهي الزيارة الأصعب".

واستطرد "الأزمة في غزة هو أحد الملفات التي تجمع بين الجانبين لا يجب أن يكون هناك قطيعة تامة أو أن يكون هناك ود تام لتكون قاطرة لجذب العلاقات إلى الأمام".

نقاط الاتفاق بين مصر وتركيا 

وأردف "الدول تبحث عن نقاط الاتفاق يجمع بينهم الكثير الاقتصاد حرص رجال الأعمال على استمرار العلاقات والتي قفزت، التعاون العسكري بين مصر وتركيا منذ 2007 واتفاقية تجارة حرة منذ 2005".

وأكمل "مناورات عسكرية مشتركة وبات هناك تيبس، ولكن هناك صفقة مشتركة من المسيرات وأمل أن يكون استعادة للمناورات البحرية المشتركة التي كانت تتم في البحر المتوسط بالتناوب".

وأشار إلى أن تركيا ومصر متفقتان على رفض تفتيت الصومال ورفض توقيع اتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال يتيح لها  وجودا عسكريًا في البحر الأحمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان إبراهيم عيسى مصر وتركيا الرئيس التركى الإعلامي إبراهيم عيسى مناورات عسكرية الانتخابات التركية انتخابات التركية

إقرأ أيضاً:

زيارة طلاب جامعة دمنهور لمصنع النوبارية للسكر

 نظم قطاع خدمة المجتمع بجامعة دمنهور، زيارة علمية لطلاب كليات ( الهندسة – العلوم – الزراعة) لمصنع النوبارية للسكر، بلغ عددهم 25 طالب ومشرف تحت إشراف عام من الدكتور حسين الكسار بكلية العلوم، وذلك  تحت رعاية الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، والدكتور  منى مبروك - القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تأتى الزيارة حرصاً من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة على تفعيل المشاركة المجتمعية للجامعة التي تهدف لعمل زيارات ميدانية لمؤسسات وهيئات المجتمع المدني المختلفة لتعميق التعاون المشترك ، وتقديم التدريب الميداني للطلاب بما يؤهلهم لسوق العمل الخارجي.

وتم التعرف على مراحل صناعة السكر من البنجر بداية من زراعة المحصول و حصاده  ودخوله إلى المعمل ،  حيث يتم أخذ عينات وتحليل نسبة السكر والأملاح للبنجر المورد للمصنع، ثم مرحلة الغسيل وإزالة الشوائب ثم المعالجة الكيميائية و الحرارية ، مروراً بمرحلة البلورة للحصول على بلورات السكر ثم التعبئة، كما تم زيارة محطة معالجة مياه الصرف الصناعي داخل المصنع والتعرف على مراحل وأنواع المعالجة.

ومن جانبهم عبر الطلاب عن سعادتهم بهذه الزيارة التي كانت ثرية وذات قيمة علمية وعملية وأعربوا عن إحساسهم بالفخر للصناعات المحلية المصرية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • بركات: الأهلي فاتح على الرابع في الدوري
  • مصرع شاب بطعنات فى مشاجرة بنجع حمادى بقنا
  • ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب أزمة الذئاب الرمادية قبل زيارة أردوغان لبرلين
  • البرزاني في بغداد زيارة تؤسس لمستقبل أفضل
  • طلاب من أجل مصر المركزية تنظم زيارة تعليمية لإحدى شركات بورسعيد
  • مدبولي: نستهدف زيادة أعداد السياح إلى 80 مليون شخص سنويا بحلول 2028
  • زيارة طلاب جامعة دمنهور لمصنع النوبارية للسكر
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية - عاجل