دبي: «الخليج»

نظمت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في الإمارات، منتدى «أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ» في نسخته الثامنة، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2024، التي تعقد في دبي.

وهدف المنتدى الذي انطلق تحت شعار «أهداف التنمية المستدامة 2045 تمهيد الطريق نحو الأجندة العالمية المستقبلية»، إلى تبادل أفضل الممارسات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير مساحة للحوار العالمي حول النهوض بأهداف التنمية المستدامة، إذ يُعد فرصة لقادة العالم لتقديم حلول جذرية لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات، وإعادة تشكيل المستقبل المشترك للأجيال القادمة.

وناقش المنتدى التحديات العالمية من خلال طرح حلول ومشاريع ومبادرات مبتكرة لتسريع إيجاد حلول مستدامة لجميع التحديات الكبرى في العالم. وجمع المنتدى قادة عالميين ورؤساء ووزراء وصنّاع قرار، ومسؤولين تنفيذيين، وخبراء ومستشارين من حول العالم في مختلف القطاعات، وحضر المنتدى أمينة أردوغان، حرم رئيس الجمهورية التركية، ورئيس المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة للأشخاص البارزين في القضاء على النفايات وبطل المدن الحكيمة في النفايات على مستوى العالم، وليفان دافيتشفلي، النائب الأول لرئيس وزراء جورجيا​ ووزير الاقتصاد وأهداف التنمية المستدامة، وعهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وحصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي، ومختار باباييف، وزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان،​ ورئيس مؤتمر الأطراف «كوب 29»، ورافائيل ماريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وديفيكا فيدوت، وزيرة الاستثمار وريادة الأعمال والصناعة في سيشيل، وباولا إنغابير، وزيرة تقنية المعلومات والاتصالات والابتكار الرقمي في رواندا.

وشهد المنتدى تنظيم العديد من الجلسات الحوارية، الهادفة للمساهمة في تشكيل مستقبل مزدهر ومنصف للجميع، من خلال تسليط الضوء على محاور أساسية تشمل تعزيز وتيرة النمو والتغيير لحكومات فعالة، والحياد المناخي وتعزيز الشراكات والاستراتيجيات القائمة على البيانات، والرؤية الحديثة للتنمية واقتصادات المستقبل، وتطلعات مجتمعات الغد، والتحولات العالمية الجديدة، والتوسع الحضري نحو آفاق مستقبلية جديدة. وتناول المنتدى مساعي الإمارات إلى جعل أهداف التنمية المستدامة دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر، وحماية البيئة، وضمان السلام والازدهار، وما تمثله هذه المبادرات من محور أساسي في الأجندة الإماراتية للتنمية، تتماشى مع الرؤية الأوسع لمستقبل مستدام وشامل.

وقالت أمينة أردوغان: «لقد دعمنا، وسنستمر في دعم جميع المبادرات التي تهدف إلى حماية الأرض الموكلة لنا، وضمان أن نتركها كتراث صالح للعيش للأجيال القادمة،».

من جهته، قال عبدالله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة: «تستمر دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة في المضي قُدماً نحو تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 على الصعيدين، المحلي والعالمي،.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات تركيا القمة العالمية للحكومات أهداف التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

محافظ دمياط تناشد الشباب للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت  الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، أبناء المحافظة على المشاركة بأفكارهم ومشروعاتهم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، فى دورتها الحالية ، وذلك خلال ترؤسها للقاء مع الشباب وعدد من العاملين بمختلف القطاعات، عُقد من داخل كوبرى دمياط التاريخي " جسر الحضارة " .

وأشارت محافظ دمياط  إلى أن المبادرة تضم 6 فئات " المشروعات الكبيرة، المشروعات المتوسطة،  المشروعات الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، مشروعات الشركات الناشئة،  المشروعات المتعلقة بالمبادرات المجتمعية غير الهادفة للربح، وأيضًا المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، مؤكدة أن المبادرة تحظى باهتمام بالغ من الدولة، لما تحققه من دعم للاستراتيجية الخاصة بالتعامل مع التداعيات المترتبة على التغيرات المناخية، وكذلك التعامل مع البعد البيئى وتحقيق التنمية المستدامة.

ولفتت محافظ دمياط إلى أن محافظة دمياط حققت تمثيلا مشرفا وناجحا خلال المرحلتين السابقتين، كما أن المبادرة على مدار المرحلتين لاقت نجاحا كبيرا، حيث تم فتح باب التقديم بالمرحلة الثالثة، تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بدورية انعقاد المبادرة لضمان استدامة تلك النجاحات.

هذا ويشار إلى أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  حيث يتم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني. 

فيما دعت " المحافظ " أبناء المحافظة على المشاركة بالدورات المجانية التى أعلنت عنها شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم GNLC ، حيث أشارت إلى أنه يتم عقدها أون لاين عبر الإنترنت فى مجال التنمية المستدامة تحت شعار "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، وذلك فى إطار تعزيز الاستدامة والعمل المناخى فى المجتمعات الحضرية على هامش الجلسة الافتراضية لمدن اليونسكو للتعلم، كمحركات للتعلم مدى الحياة فى إطار أسبوع المهارات المحلية لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية 2024 الذى أطلقته اليونسكو.

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • فشل عالمي ذريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تقرير أممي يحذر... أهداف التنمية لم تتحقق في العالم وتسير القهقرى لأنها غير كافية إلى حد مثير للقلق
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية
  • غوتيريش يحذّر: العالم فشل في تحقيق أهداف التنمية
  • أردوغان مغازلا الأسد.. تركيا منفتحة على المبادرات لإعادة العلاقات مع سوريا
  • محافظ دمياط تناشد الشباب للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء