البلاد – الظهران

كشفت “أرامكو السعودية” عن اعتزامها الإعلان عن توزيعات الأرباح وأبرز النتائج المالية للعام 2023م، قبل افتتاح سوق (تداول السعودية) يوم 10 مارس القادم، موضحة في بيان، أنه سيتم نشر القوائم المالية، وسيتبع ذلك البث الإلكتروني للنتائج المالية عصر يوم الإثنين 11 مارس 2023م.

وكانت عملاق النفط السعودية الأكبر في العالم، قد وزعت أرباحا نقدية على المساهمين بقيمة 110.

2 مليار ريال عن الربع الثالث للعام 2023م، توزعت بين 73.2 مليار ريال توزيعات أساسية و37 مليار ريال توزيعات مرتبطة بالأداء، وعكست هذه الأرباح القوية استمرار تقدم الشركة في إستراتيجية النمو، حيث بلغ صافي الدخل 122.2 مليار ريال، والتدفقات النقدية من أنشطة التشغيل 117.6 مليار ريال.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر، إن النتائج المالية القوية للربع الثالث، تعزز قدرة أرامكو السعودية على تحقيق قيمة ثابتة لمساهمينا، مؤكدًا الاستمرار في تحديد الفرص الجديدة لتطوير أعمال الشركة، وتلبية احتياجات العملاء. وبين أن الربع الثالث جرى خلاله الاتفاق على أول استثمار دولي في الغاز الطبيعي المُسال للاستفادة من الطلب المتزايد على هذا الغاز، إلى جانب الإعلان عن نيتنا دخول سوق التجزئة في أمريكا الجنوبية، وتُظهر هذه الاستثمارات المخطط لها مدى طموحنا والنطاق الواسع لأنشطتنا، وتنفيذ إستراتيجيتنا بصورة منضبطة.

وأكد المهندس الناصر اهتمامه بالتقدم الذي تحرزه الشركة وإكمال توسيع القدرات في قطاع التنقيب والإنتاج، ووجودها المتنامي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق والعزم على مواصلة الاستثمار عبر سلسلة المواد الهيدروكربونية، والاستفادة من أحدث التقنيات لتحسين أعمالها، وتعزيز تطوير حلول الطاقة الناشئة، وذلك نهج راسخ بأن خطة تحوّل الطاقة المتوازنة والقوية يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات جميع المناطق الجغرافية، من أجل تجنّب الفوارق بين مستهلكي الطاقة العالميين. ومؤخراً قال الناصر إن النفقات الرأسمالية التي كانت موجهة لزيادة الطاقة الإنتاجية ستذهب إلى التوسع في الغاز والسوائل والكيماويات.

وأكد خلال المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول بالظهران، أن أرامكو تفي بوعودها في توفير الطاقة وتبحث عن رفع الطاقة الاستيعابية والإنتاج اليومي، كما تسعى للبحث عن مصادر ومستثمرين أكثر في الهيدروجين والغاز والنفط وجميع مصادر الطاقة، مع التركيز على المهمة الأساسية وهي الاستمرارية في الإنتاج والنمو في الغاز والنفط وجميع مصادر الطاقة.
وأضاف أنه سيكون هناك تطور في كل مجالات الطاقة وليس فقط في مجال واحد مثل الهيدروجين أو الغاز وغيرها، حيث يوجد تطور كبير في الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن أرامكو تعتزم الاستثمار في التقنيات الحديثة والطاقة.

وأشار إلى أن أرامكو تبحث عن المهارات والابتكار والقدرة على التطوير في المستقبل، مبينا أن الشركة ستستمر كشركة إنتاج طاقة، وقد تؤسس شركات تقنية ومؤسسات ربحية وتنظر في مختلف الصناعات حيث تعد مؤسسة متكاملة بإمكانها النمو في أي مجال آخر، ما يساعدها محليا وعالميا ويضيف قيمة للشركة، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية تعمل على رفع الطاقة المتجددة ودعم الهيدروجين وتوفير الطاقة وتخزينها كاستثمارات كاملة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أرامكو أرامکو السعودیة ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة

مقالات مشابهة الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030

‏ساعة واحدة مضت

هُنا.. موعد امتحانات الدور الثالث 2024 الثالث متوسط والسادس الاعدادي في العراق

‏ساعتين مضت

التقويم الدراسي 1446.. “وزارة التعليم” توضح اجازات المدارس المتبقية في الفصل الاول

‏ساعتين مضت

اللوتري الأمريكي 2025.. رابط التقديم في قرعة الهجرة العشوائية عبر Dvlottery State gov ESC وأهم الشروط المطلوبة

‏ساعتين مضت

احسب قيمة دعمك.. الاستعلام عن مبلغ حساب المواطن هذا الشهر أكتوبر 2024 عبر الحاسبة التقديرية

‏3 ساعات مضت

اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة

‏3 ساعات مضت

شهدت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024 دخولًا قويًا من جانب تركيا، التي أبرمت صفقتين من بين الصفقات العملاقة الكبرى عالميًا، وذلك حسب التقرير الشهري الذي تصدره منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخلال الأشهر السابقة، كانت صدارة القائمة خليجية في أغلب الأحيان، إلا من بعض حالات كانت الجزائر تحتل فيها موقع الصدارة، وهو ما يشير إلى حجم التقدم الذي تحرزه تركيا في مجال الغاز المسال، واقتحام أسواقه من أوسع أبوابها.

ويُعد الغاز المسال واحدًا من الرهانات الرابحة حتى الآن في مجال الطاقة، سواء فيما يتعلق بالصفقات طويلة الأجل، أو الصفقات السريعة في السوق الفورية، إذ يُعد بمثابة إنقاذ للدول الباحثة عن إمدادات طاقة سريعة ونظيفة وميسرة في الآن ذاته.

وإلى جانب تركيا، التي احتلت موقع الصدارة في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024، تأتي كل من قطر والإمارات، إلى جانب شركة أميركية عملت على إسالة كميات ضخمة من الغاز في اليونان، فإلى نص التقرير:

تركيا تتصدّر أكبر 5 صفقات غاز مسال

احتلت شركة بوتاش التركية صدارة قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024، بفضل توقيعها صفقة غاز مسال طويلة الأمد مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، الذي جاء على هامش زيارة وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار إلى أميركا في 18 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبحسب آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن اتفاق توريد الغاز المسال يبدأ سريانه من عام 2027، ويستمر لمدة 10 سنوات، على أن تزوّد الشركة الفرنسية تركيا بنحو 1.6 مليار متر مكعب سنويًا (1.1 مليون طن من الغاز المسال) مقسّمة على 16 شحنة.

جانب من مراسم توقيع صفقة الغاز المسال بين بوتاش وتوتال إنرجي- الصورة من موقع الشركة التركية

وتُعد هذه الصفقة هي الرابعة التي تبرمها تركيا خلال المدة بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول 2024، وتأتي ضمن جهودها لتصبح مركزًا لتصدير الغاز بعد تلبية نصف الاحتياجات المحلية؛ إذ تنصّ بنودها على أن تستقبل تركيا الشحنات من خلال المواني في أميركا وأوروبا.

في الوقت نفسه، يسمح الاتفاق -الذي خلق مكانًا مميزًا لأنقرة في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول الماضي- بأن تعيد بيع شحنات الغاز المسال المستوردة إلى كل من أوروبا ومصر؛ إذ تسعى تركيا إلى الاستفادة من موقعها الإستراتيجي بين قارتي آسيا وأوروبا، لتصبح مركزًا للغاز، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

صفقة تركية أوروبية لمدة 10 سنوات

عزّزت تركيا موقعها داخل قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024، من خلال إبرام اتفاقية لاستيراد الغاز المسال لمدة 10 سنوات، تمتد حتى عام 2037، بما يمثّل فرصة لتفريغ الشحنات التركية في محطات الاستيراد الأوروبية.

وبموجب الصفقة، الموقعة بين شركة أنابيب النفط والغاز “بوتاش” وشركة شل العالمية، تستورد أنقرة ما يقارب 4 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز المسال (3 ملايين طن متري)، وفق ما نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع الاتفاق – الصورة من حساب وزير الطاقة التركي بمنصة إكس (2 سبتمبر 2024)

وستبدأ شركة شل عمليات توريد الغاز المسال إلى تركيا، بداية من 2027، إذ ستحصل الدولة الأوروبية على كميات إجمالية تبلغ 40 مليار متر مكعب خلال مدة التعاقد، الممتدة إلى 10 سنوات، بحسب ما نشره وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، في صفحته الرسمية بمنصة إكس (تويتر سابقًا).

إعادة التغويز في اليونان

دخلت شركة فينشر غلوبال إل إن جي (Venture Global LNG) الأميركية، قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول، بتوقيعها اتفاقًا لإعادة تغويز الغاز المسال في اليونان، ضمن جهود تعويض غياب الإمدادات الروسية.

وبموجب الصفقة، التي وقعتها الشركة الأميركية مع شركة غازتريد (Gastrade SA) اليونانية، ستعمل الأخيرة على تغويز ما يقارب مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال الأميركي، لمدة 5 سنوات، وذلك بداية من العام المقبل 2025.

محطة ألكساندروبوليس اليونانية – الصورة من Energy Intelligence

بحسب متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن هذه الصفقة ستسهم في ارتفاع سعة إعادة تغويز الغاز المسال في أوروبا إلى 10 مليارات و983 مليون قدم مكعبة خلال العام الجاري (2024)، وذلك بفضل مشروعات عملاقة بعدة دول أوروبية، منها اليونان.

يُشار إلى أن الاتفاق بين الشركتين يسمح بزيادة سعة التغويز في بحر تراقيا، بما يُسهم في توصيل الغاز بعد إعادة تغويزه من المحطة اليونانية إلى أسواق وسط وجنوب وشرق أوروبا لاحقًا، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

15 ناقلة غاز مسال قطرية

عزّزت جهود قطر لدعم أسطولها البحري من ناقلات الغاز المسال من وجود الدولة الخليجية في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024، إذ تسعى شركة قطر للطاقة إلى شراء 128 ناقلة غاز مسال جديدة.

وتستهدف الشركة، من وراء الحصول على هذا العدد الضخم من ناقلات الغاز المسال، دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لمشروعات توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة قطر للطاقة – الصورة من موقعها الإلكتروني

وبموجب الصفقة، كلفت قطر للطاقة شركة إيه بي بي السويسرية (ABB) لتكنولوجيا الكهربة والأتمتة، لتوفير تقنية مهمة لتشغيل 15 ناقلة غاز مسال، ستبنيها شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية، بحسب ما جاء في بيان صحفي.

ومن المقرر أن تزوّد الشركة السويسرية 15 ناقلة غاز مسال، بنظام مولد العمود المغناطيسي الدائم، الذي يُتوقع أن يحسّن تحويل طاقة المحرك البحري إلى طاقة كهربائية، الأمر الذي سيُمكّن السفن من جني مكاسب الكفاءة مقارنة بحلول العمود التقليدية.

وستُسلم الناقلات بين منتصف عام 2026 والنصف الثاني من عام 2028، إلى مالكين متعددين يخدمون احتياجات سلسلة التوريد لشركة قطر للطاقة، بصفتها مستأجر السفن.

صفقة سابعة لتصدير الغاز المسال الإماراتي

في التاسع من الشهر الماضي، لحقت شركة أدنوك الإماراتية بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2024، بفضل صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس منخفض الانبعاثات، لمدة 15 عامًا، وقعتها مع “مؤسسة النفط الهندية المحدودة”.

وجاءت الصفقة خلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد إلى نيودلهي، إذ أجرى محادثات رسمية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حول العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسُبل تعزيزها وتطويرها.

من مراسم استقبال ولي عهد أبوظبي في الإمارات – الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

وبموجب الصفقة، سترسل الشركة الإماراتية نحو مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، من مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات، في صفقة تعد السابعة من نوعها خلال العام الجاري 2024، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) للمشروع العملاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة
  • اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • أرامكو السعودية تستكمل إصدار صكوك دولية
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار
  • قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار
  • السعودية داليا مبارك تستعد لطرح ألبوم "بصمة"
  • انطلاق بطولة أرامكو للفرق في الصين بمشاركة سفيرات جولف السعودية