صحيفة البلاد:
2024-06-29@21:35:55 GMT

اشتراطات «السكنية» تعزز الجودة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

اشتراطات «السكنية» تعزز الجودة

البلاد – الرياض

طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على منصة استطلاع، اشتراطات إنشاء المباني السكنية لاستطلاع الآراء، حتى تاريخ 21 فبراير الجاري، وتستهدف تلبية تطلعات المستفيد النهائي، وفق أفضل الممارسات الدولية التي تؤدي إلى رفع مستوى جودة الحياة، وتشجيع عوامل الاستثمار، بما يحقق تأثيرًا إيجابيًا على البيئة العمرانية والنسيج الحضري للمدن السعودية، وكذلك مواكبة المشاريع التطويرية لأهداف المخططات الإستراتيجية والهيكلية لجميع مدن المملكة.

وتشمل الاشتراطات المتطلبات الفنية والإنشائية، والكهربائية، والأعمال الصحية، وأعمال الوقاية والحماية من الحرائق، ومواصفات المواد وجودة التنفيذ. ويعد كود البناء السعودي المرجع الرئيس لتصميم المباني، وفي حال وجود تعارض، يطبق الكود، ويُلغى كل ما يتعارض معه.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز مدينة الشروق: حملة تستهدف النباشين ولجنة لمتابعة إزالة المباني

صرح المهندس محمد السيد عبد المقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، بأن لجنة إزالة المباني المخالفة تمكنت من إزالة دور مخالف بأحد العقارات السكنية بالمنطقة الأولى بالمدينة، وذلك لزيادة النسبة البنائية بالسطح بالمخالفة للاشتراطات بغرض تحويله إلى وحدة سكنية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإيقاف التعامل على العقار وإلزام صاحب المخالفة بتحمل تكلفة الإزالة.

وأضاف عبدالمقصود، أن لجنة الإزالة الفورية تمكنت أيضاً من إيقاف مخالفة بناء بأحد العقارات بالحي الأول شرق، تمثلت في الشروع في زيادة النسبة البنائية بدور السطح بالمخالفة لتراخيص البناء، وتم التحفظ على أدوات ومواد البناء أثناء تشوينها مع اتخاذ الإجراءات القانونية.

رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق يتابع رفع كفاءة المسطحات الخضراء أول إجراء حول ديلر المخدرات في مدينة الشروق

 

وأشار رئيس الجهاز إلى أنه تم توجيه حملة استهدفت الشوارع الرئيسية والفرعية للتصدي للنباشين أسفرت عن التحفظ على 6 مركبات "تروسيكل" خاصة بالنباشين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفي سياق متصل، قام مسئولو جهاز مدينة 15 مايو، بجولة تفقدية بالمدينة، للوقوف على أعمال الزراعة والنظافة والإشغالات والمخالفات، حيث تم تفقد بعض مجاورات المرحلتين الأولى والثانية، للوقوف على مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين.

وشملت الجولة المرور على منطقة (٥٠ / ٢٩٠ فدان) بالإسكان الاجتماعي، وأسفرت عن رصد بعض الإشغالات بسوق المجاورة ١٣ بالمرحلة الثانية، وعلى الفور تم رفع كافة الإشغالات والتحفظ على جميع المحتويات ومصادرتها بمخازن الجهاز.

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز مدينة الشروق: حملة تستهدف النباشين ولجنة لمتابعة إزالة المباني
  • 97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة
  • تجمع مالكي الأبنية المؤجرة دان إنهيار سقف أحد الأبنية في بيروت
  • العمل: ندوة للتوعية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة
  • أكثر من 10.460 مبنى في بيروت بحاجة الى تدخل فوري!
  • جماعة الحوثي تضاعف الرقابة الأمنية على سكان صنعاء.. وهذا ما يحدث في المباني والحارات ومجموعات الواتساب!
  • «إسعاد» تنفذ مشروعها الجديد «القص الإلكتروني»
  • تأجيل محاكمة 4 متهمين في حريق ستوديو الأهرام
  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة