نظم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالتعاون مع الوزارة اليوم الثلاثاء، ندوة لعدد من طلاب جامعة بني سويف، بهدف توعيتهم وتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها التنظيمات الإرهابية، عبر إصداراتها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

مرصد الأزهر يشدد على أهمية مواصلة التحركات الشعبية للتعجيل بإنهاء عمليات الإبادة بغزة مرصد الأزهر: استمرار التسليح بالقدس ينذر باندلاع مواجهات قد تصل إلى الانتفاضة

 

هذا وعقد المرصد خلال اليوم محاضرتين، تم خلالهما الاستماع إلى آراء الطلاب والرد على استفساراتهم عقب مناقشة عدة موضوعات من بينها التطرف والعوامل المؤدية إليه واستراتيجيات التنظيمات المتطرفة في استقطاب الشباب، وكذلك خطر الانسياق وراء الشائعات الموجودة باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي، علاوة على أهمية القيم الإنسانية والاجتماعية ودور الشباب في ترسيخها في المجتمع، انطلاقًا من كون قيم مثل المواطنة والانتماء والتعايش وقبول الآخر في إطار من التسامح تعد جزءًا لا يتجزأ من الرواية المضادة للخطاب الإعلامي للتنظيمات المتطرفة.

هذا وألقى المحاضرة الأولى الدكتور حمادة شعبان، المشرف على وحدة الرصد باللغة التركية بالمرصد، بينما حاضر في الثانية الأستاذ محمد عبودة الباحث بمرصد الأزهر.

جدير بالذكر أن فعاليات برنامج «نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب»، الذي ينفذه مرصد الأزهر بالتعاون مع وزارة الشباب المصرية، انطلقت في 21 مارس 2021، واستقبل فيها المرصد حتى الآن أبناء أكثر من 20 جامعة مصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر مكافحة التطرف جامعة بني سويف المفاهيم المغلوطة التنظيمات المتطرفة مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يجدد تحذيره من تصاعد حدة الإرهاب في الساحل الإفريقي

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن وزارة الدفاع النيجرية أعلنت الثلاثاء مقتل ٢٠ جنديًا ومدنيًا واحدًا وإصابة ٩ آخرين في هجوم "إرهابي" غربي البلاد.

مرصد الأزهر: مقتل قائد داعش في الصومال ضربة موجعة للتنظيم مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم

أوضح مرصد الأزهر، أن الوزارة قالت في بيان بثته التلفزة الوطنية إن "تحالف مليشيات إرهابية مسلحة" هاجم قوات الأمن قرب بلدة تاسيا، ما أدى إلى مقتل ٢٠ شخصًا بينهم مدني وإصابة تسعة بجروح. 

وأكدت الوزارة مقتل "عشرات" المهاجمين في الهجوم ذاته عندما تصدت القوات النيجرية له ولاحقت منفذيه، مؤكدة نشر تعزيزات جوية وبرية لمطاردة الفارين منهم. وأعلنت النيجر الحداد الوطني لثلاثة أيام اعتبارًا من اليوم الأربعاء، مشيدة بقوات الأمن وتصميمها على مواصلة معركتها ضد الإرهاب بشتى صوره. 

تقع بلدة تاسيا التي شهدت الهجوم ضمن المنطقة المعروفة بالمثلث الخطير، وهي منطقة تيلابيري المتاخمة للحدود بين النيجر وكل من مالي وبوركينا فاسو؛ حيث يشن مسلحون مرتبطون بتنظيمي القاعدة وداعش هجمات عنيفة بلغت ذروتها في الأشهر الماضية. 
يشار إلى أن شهر يونيو الجاري شهد سلسلة عمليات إرهابية استهدفت المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو أسفرت عن مقتل أكثر من ١٥٠ شخصًا وإصابة العشرات في حصيلة هي الأكبر منذ فترة طويلة لضحايا عمليات إرهابية في منطقة واحدة في شهر واحد.

مرصد الأزهر يجدّد تحذيره من تداعيات تصاعد حدة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي عمومًا

بدوره يجدّد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تحذيره من تداعيات تصاعد حدة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي عمومًا، وبخاصة منطقة المثلث الخطير الذي يربط بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، مشيرًا إلى أهمية التنسيق بين الدول الثلاث لتشكيل قوة مشتركة للسيطرة على الحالة الأمنية بالمنطقة مع العمل على تعقب العناصر المسلحة في معاقلها وتشديد الإجراءات الأمنية على الحدود لمنع تسلل العناصر وتهريب السلاح؛ بما يضمن استعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة وطرد عناصر داعش والقاعدة ومن على شاكلتهم من أعداء الأمن والاستقرار والسلام العالمي.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يثمن دور الصحفيين الإسبان في دعم القضية الفلسطينية
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • ندوة توعوية بمشاركة 320 سيدة حول أورام الثدى بالمنيا
  • مرصد الأزهر يجدد تحذيره من تصاعد حدة الإرهاب في الساحل الإفريقي
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • مرصد الأزهر: مقتل قائد داعش في الصومال ضربة موجعة للتنظيم
  • «الشباب والرياضة» تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر بالإسكندرية
  • " الشباب والرياضة " تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشيد بمشروعات تخرج طلاب فصول الهندسة الزراعية بأسيوط