صحيفة اليوم:
2024-06-27@10:33:53 GMT

أهم أسواق العسل.. الطائف وجهة السياحة النحلية

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

أهم أسواق العسل.. الطائف وجهة السياحة النحلية

تتفرد مدينة الطائف بالأجواء المعتدلة في الصيف والباردة شتاءً وتعد من أهم المدن النحلية في المملكة فهي تحتوي على أهم سوق لبيع العسل ومنتجات النحل، حيث يقام مزاد أسبوعي لبيع العسل، ويحترف العديد من أفراد مجتمعها مهنة "النحالة" التي تعد من أشهر المهن، ويعمل فيها العديد من الأبناء بما ورثوه من آبائهم وأجدادهم جيلاً بعد الآخر.


وتستوطن الطائف جغرافيًا في مفترق طرق بين نجد والمنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية مما يميز موقعها، ويجعلها متفردة ومناسبة لتربية النحل وجهة رئيسة مهمة للكثير من النحالين من مختلف أنحاء المملكة.
أخبار متعلقة موسم الرياض.. ​عروض خيالية في آخر أيام "ديزني ذا كاسل""الإمبيق".. كلمة السر في استخراج "طيب" ورد الطائف .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطائف وجهة رئيسة في السياحة النحلية - واسمنتجات العسلوأكد النحال أمين العصري أن الطائف تضم عدة أودية وشعاب غناء، ومناطق شاسعة من المراعي النحلية، وتزخر ببيئات مختلفة تتجلى فيها أشجار ونباتات وشجيرات عطرية كثيفة، مفصلاً أنها تتجزا إلى العديد من الوجهات والمناطق النباتية من أشجار السدر والسمر والقتاد والنباتات الجبلية ونباتات الضهيان، وأشجار ونباتات عاسلة من الدرجة الأولى وطبيعية جدًا وخالية من المواد الكيماوية أو سموم أو مواد غير عضوية ولذلك منتجات العسل التي تنتجه المدينة طبيعية 100%.
وأضاف أن الطائف برزت مؤخرًا في ظاهرة السياحة النحلية، خصوصًا بعد إطلاق رؤية المملكة 2030؛ حيث تزايدت أعداد الوفود السياحية التي ترغب في زيارة المناحل والاطلاع على أعمال النحالين وكيفية تربية النحل واستخراج العسل، ومشاهدة حياة النحل داخل الخلايا عن قرب وملكة النحل وتذوق ما تضخه هذه المناحل من عسل نبع من رحيق الأزهار، والتعرف على أنواع العسل التي تنتجها خلايا النحل.
ووصف العصري خلال حدثية إلى التعريف بالطريقة الصحيحة لتربية النحالين، لتكون تربية النحل بصناديق خشبية أو ما يسمى بالقفير، حيث يحتوي كل قفير على ملكة نحل واحدة ومجموعة كبيرة من النحلات العاملات، وعدد قليل من ذكور النحل، كما يقوم النحالون في كل موسم بالارتحال والانتقال بالخلايا على سيارات أو شاحنات للحاق بالموسم أو بالمواسم التي ينتجون فيها العسل وملاحقة المراعي النحلية والربيع الذي يكثر فيه تزهير النباتات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الطائف الطائف أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر

استقبلت أسواق المواشي في الشارقة والذيد وخورفكان وكلباء، ما يقارب 46 ألف زائر طيلة أيام عيد الأضحى المبارك، حيث بلغ عدد زوار سوق الشارقة للمواشي 37 ألف زائر، أما سوق الذيد للمواشي استقبل 4356 زائراً ، في حين زار سوق خورفكان 1540 وسوق كلباء للمواشي 2600 زائر، وتم تسليمهم الأضاحي وفق أفضل الخدمات وأعلى معايير الجودة والسلامة العامة، إذ تم تجهيز السوق والمرافق وتوفير الخدمات كافة التي يحتاج إليها الزوار طيلة أيام العيد لتتم العملية بسرعة ويسر.
وأكد المهندس عبدالله الشامسي، مدير أسواق مدينة الشارقة: أن سير العمليات خلال أيام عيد الأضحى المبارك، جاءت بناء على الخطة المتوقعة وضمن التجهيزات والتحضيرات التي تم إعدادها من قبل إدارة سوق الشارقة للمواشي، وهو نتيجة الجهود الكبيرة والمميزة من إدارة السوق وجميع الجهات المتعاونة، حيث تم تقديم الخدمات ضمن أعلى المستويات وحرصنا على تنظيم وتوزيع المهام من قبل بدء العيد ليتم إنجازها بسرعة وسهولة، وكان فريق السوق موزع في جميع مرافق السوق لتلبية متطلبات الزوار والمساعدة لتسهيل العملية ومساعدتهم لتنفيذ وإنجاز متطلباتهم ضمن المتوقع وبأسرع وقت مع الالتزام بمستوى الجودة والخدمات المقدمة للجمهور.
كما بلغ إجمالي الأضاحي التي استقبلها مسلخ سوق الشارقة للمواشي طيلة ايام العيد 7520 أضحية موزعة بين أبقار وأغنام وماعز وجمال”.

سوق المواشي بالذيد:
وقال طلال محمد، مدير إدارة أسواق المنطقة الوسطى: أن سوق المواشي في الذيد كانت على أتم الجاهزية والاستعداد لاستقبال أهل المنطقة وزوارها خلال أيام العيد، وتقديم لهم ما يحتاجونه من المواشي وفق أفضل المعايير العالمية المتبعة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، حيث تم تخصيص خطين لإستقبال الجمهور لتقليل الازدحامات وقد تم تحديد مدخل للمركبات التي تحمل الأضاحي وتسميته بمسار اللون الاخضر وبوابة أخرى للمركبات التي ستشتري الأضاحي من الحظائر وتم تسميته بمسار اللون الأصفر، وقد بلغ إجمالي الأضاحي التي استقبلها السوق طيلة ايام العيد حوالي 1554 أضحية موزعة بين أبقار وأغنام وماعز وجمال”.

أسواق المواشي في كلباء وخورفكان:
وقال هلال النقبي، مدير أسواق المنطقة الشرقية:” أسواق ومسالخ المواشي في كلباء وخورفكان استقبلت زوارها في أيام العيد ضمن خطة تشغيلية متكاملة ومدروسة لتلبية احتياجات ومتطلبات سكان وزوار الإمارة من مختلف المناطق وأعلى معايير الجودة العالمية المتبعة في النظافة والصحة العامة، وباسرع وقت، وأضاف بلغ عدد الأضاحي في سوق كلباء 1722، وخورفكان 1071 موزعة بين أبقار ماعز وأغنام وجمال طيلة أيام العيد”.
ومن الجدير بالذكر أن أسواق المواشي في الشارقة، الذيد ، كلباء وخورفكان، إحدى مشاريع الشارقة لإدارة الأصول الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة.


مقالات مشابهة

  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • الأكاديميات الرياضية في رفحاء وجهة الصغار في الإجازة الصيفية
  • انطلاق فعاليات مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني بتبوك
  • أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • اتحاد المصريين بالسعودية يكشف مصير جثامين الحجاج
  • ناشط في السياحة للمتزوجين: في شهر العسل لا تروحوا المالديف توكم متعرفين .. فيديو
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • ‎إدراج المملكة وجهة سياحية معتمدة لـ الصينيين