استقبل مشروع «بنبان» للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، في ثالث أيام الملتقى التاسع والعشرين، ضمن مشروع «أهل مصر»، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة أسوان تحت شعار «يهمنا الإنسان» حتى 17 فبراير الجاري.

وبدأت فعاليات الزيارة بحديث لخالد مصطفى مهندس التشغيل والصيانة بمحطة (9-2)، أوضح خلاله تاريخ إنشاء المشروع في «بنبان» شمال أسوان، وافتتاحه بشكل رسمي في ديسمبر 2021.

وأشار «مصطفى» إلى أن هذا المشروع من أهم المشروعات القومية التي لا تقل أهمية عن مشروع السد العالي، ويعد الثاني على مستوى قارة أفريقيا، من حيث الإنتاج بعد دولة المغرب، ويُنتج من خلاله حوالى 17 مليون ميجا وات شهريا.

وأضاف، أن المشروع يعمل بالطاقة الشمسية من خلال فوتونات صغيرة من الطاقة تعمل على تحريك الإلكترونات داخل الخلية الشمسية، لإصدار التيار الكهربائي.

32 محطة لإنتاج الطاقة

وأوضح مهندس التشغيل والصيانة بالمحطة، أن المشروع يوفر فرص عمل كثيرة للشباب، فهو يتضمن 32 محطة لإنتاج الطاقة يبدأ العمل بها من الساعة السادسة حتى الحادية عشرة صباحا، وتتوقف كمية الإنتاج على حسب وجود الشمس واتجاهها.

وأشار «مصطفى» إلى أن الأسبوع الثقافي يأتي ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة الدكتورة حنان موسى، وينفذ بإشراف لاميس الشرنوبي وكيل وزارة الثقافة، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

ويشهد الأسبوع ورشا متنوعة بعدة مجالات يقدمها متخصصون للتعرف على مواهب الأطفال وتنميتها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات وجولات بالأماكن والمعالم الأثرية وعدد من المشروعات القومية بأسوان.

مشروع «أهل مصر»

ويعتبر مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية ودعم الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة الثقافة الأطفال

إقرأ أيضاً:

باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية

أعلن الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، عن إقامة محطة طاقة شمسية بطاقة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء وتغذية المجمع الصناعي بنجع حمادي بالقرب من مصنع إنتاج الألومنيوم، بواسطه شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، بحجم استثمارات يقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي، جاء ذلك خلال استقباله محمد عامر نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، لعرض خطة الشركة نحو تطوير وتنفيذ المشروع وما سوف يستلزمه ذلك من تعاون بين الجانبين، وكذا التشاور بشأن تخصيص المساحة المطلوبة لإقامة محطة الطاقة الشمسية.

وأضاف محافظ قنا أن المشروع يعد واحداً من مشروعات الخطة العاجلة العامة التي وافق عليها مجلس الوزراء المصري لإدخال قدرات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة على الشبكة القومية، مما يعمل على خفض إعتماد الدولة على الغاز الطبيعي في توليد الطاقة، موضحا أن المشروع سيمكن شركة الألومنيوم من الاستغناء عن 58% من الطاقه الكهربائية التي تحتاجها من الشبكة القومية للكهرباء.

وأشار محافظ قنا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة نحو تعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنوع مصادر الطاقة، والتوسع في إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة (النظيفة) ومنها الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستخدامات الصناعية.

مقالات مشابهة

  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • «القابضة ADQ» تعين «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • "أبوظبي التنموية القابضة" تعين "مدن" مطوراً رئيسياً لمشروع "رأس الحكمة"
  • تكثيف الجهود لإنهاء مشروع إحلال وتجديد مياه الشرب والصرف بأسوان
  • تشميع 11 محل ورفع 102 حالة إشغال بأسوان
  • 121 مريضًا يستفيدون من قافلة طبية مجانية بأسوان
  • التضامن: التشغيل التجريبي لمركز العزيمة لعلاج مرضى الإدمان بأسوان 7 أكتوبر
  • بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بأسوان
  • باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية