أصدرت شركة فلاي بغداد، اليوم، بياناً توضيحياً للرأي العام حول قرار اللجنة المشكلة من قبل الحكومة العراقية للتحقيق في مزاعم أمريكية حول تعاملات الشركة مع إيران.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن قرار الخزانة الأمريكية الصادر في 22 يناير 2024 كان مصحوباً بكتاب يسمح للشركة بالتعامل بشكل اعتيادي لغاية 22 مارس 2024، بما في ذلك استمرار حوالاتها المصرفية لضمان تشغيل آمن لعملياتها إلا أن الحكومة العراقية، ممثلة بالبنك المركزي العراقي، قامت بتجميد حسابات الشركة وعدم تسهيل أي حوالات مصرفية، مما شل حركة الشركة بنسبة 80%.

ولفتت الشركة إلى أن أغلب الوجهات تتطلب حصراً حوالات مصرفية رسمية لاستلام أجورها، مما اضطرها لتوقيف معظم وجهاتها واقتصرت على تلك التي بإمكانها التعامل بشكل نقدي.

وأكدت الشركة أنه لغاية اليوم 13 فبراير 2024 لم يصدر أي تصريح من مسؤول حكومي تعرض به نتائج التحقيق.

وأضافت أن قرار الإيقاف فهم من قبل الدول الأخرى أنه جاء تأييداً لتقرير وقرار الخزانة الأمريكية، وقامت بإلغاء موافقات الهبوط، على سبيل المثال لا الحصر المطارات السعودية) التي كانت مجدولة بأكثر من 400 رحلة خلال الشهر الثاني، والذي أدى بدوره إلى إرباك كبير للمعتمرين العراقيين وسبب خسائر فادحة لهم وللشركة، ونتيجة لقرار الحكومة العراقية بإيقاف عمليات شركة فلاي بغداد والبدء بالتحقيق معها وعدم إصدار بيان رسمي بالنتائج، فقد قررت جميع الشركات البائعين لطائراتهم على شركات فلاي بغداد بنظام التقسيط (الإيجار بقصد الشراء إلغاء جميع العقود ومصادر اصول شركة فلاي بغداد (طائراتها) مع الأموال المستلمة لصالحها، مما جعل الشركة تخسر 8 طائرات من أسطولها دفعة واحدة وبشكل مفاجئ والبقاء على الطائرات المملوكة للشركة والتي عددها 4 طائرات وهي لا تغطي الجدول السابق.

وختمت الشركة بيانها بمناشدة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني باستمرار دعم الشركة علنيا، ورفع المظلومية عنها، وتسهيل إجراءاتها المصرفية بشكل طبيعي، والاستمرار بمطالبة الجانب الأمريكي بأي دليل مادي ملموس على مخالفة الشركة إن وجدت.

وتعتبر هذه التطورات بمثابة تحدٍ كبير لشركة فلاي بغداد، خاصة مع تجميد حساباتها وتوقف رحلاتها إلى العديد من الوجهات الدولية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»

 

شارك وفد رفيع المستوي من شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة إحدى الشركات التابعة للمقاولون العربْ والمسئولة عن أعمال النظافة العامة بالإسكندرية وعدد من المحافظات الأخري برئاسة حسام الدين إمام رئيس الشركة بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة،  وذلك تحت رعاية جامعة الدول العربية.

 شاركت الشركة بالمؤتمر مع عدد من الشركات العربية والأجنبية العامله بمجال إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة الكهربائية منها.

وقد ألقى إمام الكلمة الافتتاحية للمؤتمر والذي أكد فيها علي سعي الشركة مواكبة التطور التكنولوجي باعتبارها أحد أهم الشركات المصرية العاملة بمجال الإدارة المتكامله لمنظومة المخلفات، وأكد حسام إمام علي اهتمام الحكومة المصرية بالعمل علي الإستفادة القصوي من المخلفات بما يخدم مجال الطاقة الكهربائية ويعود بالنفع علي الدولة المصرية وشعبها، وقد أوضح رئيس الشركة قيام نهضة مصر بتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة تيدا والتي تعتبر من أكبر وأهم الشركات الصينية العامله بمجال الطاقة الكهربائية.

 وأكد حسام إمام أن الشركتين يقومون بدراسة لإنشاء محطة تحويل المخلفات إلي كهرباء بقدرة 35 ميجا وات / ساعة وذلك بقيمة مالية استثمارية تتجاوز 100 مليون دولار.

كما أكد في المؤتمر أيضا على اتباع الشركة للطرق المنهجية والعلمية في التعامل مع المخلفات وفي هذا الشأن أوضح سيادته الشراكة بين نهضة مصر
والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وإنشاء شركة جديدة بإسم «شركة النهضة للابتكار والتطوير والتنمية» والتي تستهدف القطاع السياحي بالإسكندرية ومكافحة المخلفات البحرية بما يخدم الحفاظ على البيئة.

كما أوضح أحمد شحاتة مدير المركز الإعلامي أنه في نهاية المؤتمر تم التأكيد علي ضرورة الاستفادة القصوي من المخلفات في تحويلها إلي طاقة كهربائية لا سيما في ظل التحديات العالمية بمجال الطاقة، وضرورة رفع التعريفة الخاصة بالإنتاج بما يتناسب مع معدلات التضخم نتيجة إرتفاع سعر الصرف.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. انتاج بنزين سوبر من مصافي الشمال
  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • مياه الأقصر: تركيب 80 لوحًا شمسيًا بالقواعد الخرسانية تخدم محطة الرواجح
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • 4 شركات في البورصة تتكبد خسائر سوقية اليوم لهذا السبب
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز