في اليوم العالمي للإذاعة.. محطة بغداد توقد شمعتها الـ88.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اليوم العالمي للاذاعة

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي لمكافحة العواصف الغبارية.. مبادرة الـ5 ملايين شجرة تسد 0.03% من حاجة العراق

السومرية نيوز-محليات

وصفت وزارة الزراعة هذا العام بأنه افضل من العامين الماضيين على صعيد الجفاف والتصحر، مبررة ذلك بزراعة جزء اكبر من مبادرة الـ5 مليون شجرة وتحويل 4 ملايين دونم من صحراء العراق الى "بساط اخضر". وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، في حديث للسومرية نيوز، ان إجراءاتنا مستمرة لمكافحة التغيرات المناخية وما تسببت به من زيادة المساحات الصحراوية على حساب البساط الأخضر، خصوصا وان العراق واحد من اكثر 5 بلدان تضررا من التغير المناخي".

وأشار الى انه خلال الحكومة الحالية هناك عدة إجراءات تم اتخاذها لمكافحة التغير المناخي والعواصف الغبارية، من بينها مبادرة رئيس الوزراء المسماة "عراق اجمل" والتي اطلقت العام الماضي والقاضية بزراعة 5 ملايين شجرة وهذه المبادرة بعهدة وزارة الزراعة لتنفيذها".

وأوضح أنه "تم تنفيذ الجزء الأكبر من المبادرة في مختلف محافظات العراق"، مبينا ان "الاجراء الثاني يتمثل بالتوسع في زراعة الأراضي الصحراوية حيث تمت زراعة 4 ملايين دونم من الصحراء بالحنطة في الخطة الشتوية".

وأكد أن "هذه المساحة قللت بشكل كبير من المساحات الصحراوية وحولتها الى بساط اخضر، وكانت ذات فائدة بتحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض لأول مرة بتاريخ العراق من الحنطة".

وبين أنه "فضلا عن التغير المناخي فأن الشح المائي سبب مهم اخر بزيادة التصحر في العراق، لكن مبادراتنا مستمرة لمواجهة التصحر، والوضع في الوقت الحالي افضل منه قبل عامين او اكثر".

وحول مانحتاجه من أشجار في العراق، أشار الى انه "مع الـ5 ملايين شجرة يمكن زراعة 5 ملايين شجرة أخرى، وسيكون الوضع افضل".

وفي وقت سابق كشف وزير الزراعة عباس المالكي للسومرية نيوز، عن اكمال زراعة 3 ملايين شجرة من اصل 5 ملايين.

بالمقابل، تشير التقديرات الى حاجة العراق الى 15 مليار شجرة، مايعني ان مبادرة الـ5 ملايين شجرة تعادل 0.03% من اجمالي مايحتاجه العراق.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي لمكافحة العواصف الغبارية.. مبادرة الـ5 ملايين شجرة تسد 0.03% من حاجة العراق
  • أمانة المدينة تستعرض عددا من إنجازاتها خلال عام 2024 بالتزامن مع اليوم العالمي للسكان
  • في ذكرى اليوم العالمي للسكان: قطاع غزة من أكثر المناطق مجاعة في العالم
  • برمجة خاصة على إذاعات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بمناسبة عيد العرش المجيد
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للسكان
  • بمناسبة اليوم العالمي للسكان| الإحصاء: 8.1 مليار نسمة عدد سكان العالم في يوليو 2024
  • “أبوزريبة” يبحث خطة إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مجلس الذهب العالمي: صناديق الذهب المتداولة تلقت 1.4 مليار دولار
  • اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال
  • الاكتشافات الأركيولوجية محور اتفاقية بين وزارة الثقافة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة