بوابة الفجر:
2024-07-06@15:33:43 GMT

رسميًا عودة المعاش المبكر وفتح الباب للراغبين

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

بدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في فتح باب المعاش المبكر للأفراد الراغبين في الانسحاب من الخدمة والحصول على المعاش قبل بلوغ سن التقاعد، الذي يبلغ حاليًا 60 عامًا، وفقًا للمصادر المطلعة. 

يشمل قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 شروطًا يجب توفرها للتقديم على خدمة المعاش المبكر، وتتنوع هذه الشروط من توفر مدة تأمينية وتقديم طلب الصرف إلى عدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

 

 

يمكن للأفراد الراغبين في الخروج على المعاش المبكر الإطلاع على هذه الشروط وتقديم الطلبات للحصول على هذه الخدمة.

وتتمثل الشروط في التالي:
1- توافر مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية «وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته».
2- توافر 20 سنة «240 شهرا» مدة تأمينية فعلية قبل 2025، و25 سنة «300 شهرا» مدة تأمينية فعلية بدءا من يناير 2025.
3- تقديم طلب الصرف.
4- انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاه أو العجز.
5- عدم صرف تعويض الدفعه الواحد.
كيفية احتساب قيمة المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني
وشرحت المصادر لـ«الوطن» عدة أمثلة لراغبي الخروج على المعاش المبكر، بدءا من سن 50 عاما وحتى 60 عاما، موضحة أن معادلة وطريقة احتساب المعاش المبكر تكون كالتالي: «يتم حساب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، موضحة أنه إذا كان الناتج أكثر من 50% لأجر التسوية يستحق صاحبه الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان الناتج أقل من أجر التسوية لا يستحق صاحبه الخروج على المعاش المبكر.
مثال بسيط
وعلى سبيل المثال، إذا كان أجر التسوية 7000 جنيه، فلا بد أن يكون ناتج المعادلة لا يقل عن 3500 جنيه للموافقة على الخروج على المعاش المبكر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخروج على المعاش المبکر

إقرأ أيضاً:

صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام

مع بداية شهر يوليو يبدأ صرف معاشات ملايين من المواطنين بالزيادة الجديدة، وتصرف 7 نقابات مهنية معاشات شهر يوليو بالزيادة الجديدة التي تم إقرارها خلال الفترة الماضية في نقابات «الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين، الصيادلة، القراء، المعلمين، المهندسين»، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية تفاصيل هذه الزيادة.

زيادة معاشات المهن الطبية

وسوف تطبق نقابات اتحاد المهانات الطبية الذي يضم نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين، قرار زيادة المعاشات إلى 1500 جنيه بدلا من 1350 جنيها بزيادة 150 جنيها، يتم صرفها كل ثلاثة أشهر في منتصف أشهر فبراير، مايو، أغسطس، ونوفمبر، وعلى ذلك يصرف أعضاء المهن الطبية معاش شهر يوليو في منتصف أغسطس المقبل.

وزفَّ محمود علاء، الأمين العام لاتحاد المهن الطبية، بشرى سارة لأعضائه بأن هناك مقترحا يتم دراسته لتغيير نظام صرف المعاش ليصبح شهريًا بدلًا من صرفه دفعة كل ثلاثة أشهر، وذلك استجابة لرغبات العديد من المستحقين.

وسوف يصرف أعضاء نقابة المعلمين المعاش بالزيادة الجديدة يوم الثلاثاء 9 يوليو، إذ من المقرر أن يتوفر المعاش في ماكينات الصرف الآلي في التاريخ السابق ذكره.

زيادة معاش نقابة المهندسين

وسوف يصرف أعضاء نقابة المهندسين المصرية معاشات شهر يوليو التي تم إقرارها في الجمعية العمومية التي حدثت في شهر مارس بقيمة 250 جنيها، وبدأ تطبيقها منذ شهر مايو، لتصبح قيمة المعاش 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها سوف يتم صرفه في شهر يوليو الجاري.

معاش نقابة القراء 

ومن المقرر أن يصرف أعضاء نقابة القراء المعاش بالزيادة الجديدة في خلال شهر يوليو الجاري، وذلك بعد قرار وزير الأوقاف برفع الإعانة السنوية المخصصة لمعاشات نقابة القراء الكريم لـ3 ملايين جنيه بدلا من 2 مليون جنيه يتم صرفها على دفعات متساوية في يناير، أبريل، يوليو، وأكتوبر من كل عام.

مقالات مشابهة

  • تحذير من وحدة الانذار المبكر لمستحدمي طرق المرور السريع
  • هيئة التأمينات الاجتماعية: حالتان تستحقان التعويض الإضافي بشروط
  • أنباء عن اتخاذ إجراءات بحق لاعب تركي بسبب تحية الذئب
  • صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام
  • المستقلة للانتخاب تعلن الموعد النهائي لتقديم الاستقالة للراغبين بالترشح
  • المستقلة للانتخاب تعلن الموعد النهائي لتقديم الاستقالة للراغبين بالترشح للانتخابات المقبلة
  • استدعاء سفراء وفتح تحقيق.. ما هي تحية الذئب التي أشعلت أزمة في يورو 2024؟
  • عدن.. لجنة حكومية تعلن فتح باب القبول للراغبين في الترشح لعضويتها
  • التسوية بعد الهدنة.. لن تنتظر النقاط الخلافية
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة