شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن تقرير يكشف عن تخبط السياسة الخارجية الأمريكية، كشف موقع ريسبونسيبال ستايتكرافت الأمريكي، عن التخبط الذي تعيشه وزارة الخارجية الأميركية، عقب إصدارها تقريراً تقييمياً عن أفغانستان وصفه الموقع .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقرير يكشف عن تخبط السياسة الخارجية الأمريكية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقرير يكشف عن تخبط السياسة الخارجية الأمريكية

كشف موقع "ريسبونسيبال ستايتكرافت" الأمريكي، عن التخبط الذي تعيشه وزارة الخارجية الأميركية، عقب إصدارها تقريراً تقييمياً عن أفغانستان وصفه الموقع بأنه يظهر أنها "أكبر عدو لنفسها".

وذكر الموقع في تقرير بعنوان "الخارجية الأميركية في حالة من الفوضى - تماماً مثل تقريرها عن أفغانستان"، أمس الأربعاء، أنه "لعقود من الزمان، ارتكبت الولايات المتحدة باستمرار الخطأ الاستراتيجي المتمثل في إفراطها الاعتماد على السيف والتدخل العسكري، مع التجاهل بشكل منهجي للدبلوماسية، وإضعاف الدبلوماسيين ومقدّمي المساعدة لصالح إنشاء جيش مفرط القوة وبيروقراطي".

وبحسب الموقع، فإنّ "النتيجة كانت سلسلة من الجروح الذاتية، مثل فيتنام والعراق وأفغانستان".

وأضاف التقرير أنّ "مؤسساتنا الدبلوماسية ومساعدتنا المدنية معطلة وغير محترمة"، معتبراً أنّ "الأسوأ من ذلك، هو أنّ جزءاً كبيراً من عدم فعاليتها سببه ذاتي، إذ رفضت وزارة الخارجية بشكل منهجي مقترحات الإصلاح والتعزيز، وعاملتها كهيئات أجنبية تغزوها".

ويشير الكاتب غوردن آدامز، وهو باحث في مؤسسة "كوينسي" وبروفيسور في العلاقات الدولية، إلى أنّه "تذكّر كل هذا التاريخ المحزن للمحاولات الفاشلة للإصلاح، من خلال قراءة النسخة غير السرية من التقرير الأخير الذي صدر الشهر الماضي عن كارثة الفوضى في كابول - في آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر 2021"، الذي أعدته وزارة الخارجية.

وكشف آدامز أنّ "المشاكل في وزارة الخارجية أعمق بكثير مما يناقشه هذا التقرير، مؤكداً أنه "في الأساس، فإنّ وزارة الخارجية لا تحترم التخطيط ولا تعرف كيف تفعل ذلك، لأنّ التخطيط الاستراتيجي وإدارة الموارد البشرية والمالية ليست مما يدرسه موظفو الخدمة الخارجية، أو مما يكافأون على إجادته وهم يرتقون في التسلسل الهرمي".

كذلك، لفت الكاتب إلى أنّ "وزارة الدفاع هي منظمة تخطيط، بعكس وزارة الخارجية، وسيعمل البنتاغون على توسيع دوره ومسؤوليته بشكل أكبر". كما أنّ "التغييرات الخاصة التي يقترحها تقرير أفغانستان، لن تجعل عملية الإخلاء التالية منظمة بشكل أفضل أو أكثر فعالية".

وأشار التقرير إلى أنّه "في غياب بديل مدني قوي، سيظلّ الخيار الأميركي الأول هو استعمال "السيف"، ولن يطرح أحد، ولا سيما مجموعة المراجعة الأخيرة هذه، التي كتبت تقرير أفغانستان، السؤال عن سبب استمرارنا في إلقاء الجيش الأميركي ومدنييه في مثل هذه المستنقعات اليائسة".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أصدرت، الشهر الفائت، تقريرها الذي طال انتظاره بشأن مراجعة الحرب والانسحاب الأميركي من أفغانستان، والذي يلخّص نتائج القرارات التي أدّت إلى الانسحاب، وينتقد كلاً من إدارتي الرئيسين الأميركيين، السابق، دونالد ترامب، والحالي، جو بايدن.

واعتبرت النسخة غير السرية من التقرير، والتي تمّ إصدارها علناً بعد أكثر من عام من اكتمال مراجعة "90 يوماً للإخلاء"، أنّ الانسحاب الأميركي من أفغانستان "مميت وفوضويّ"، لافتةً إلى أنّه "تمّ بهذه الطريقة" بعد ما يقرب من عقدين من الوجود العسكري على الأرض، حيث "ترك الإجلاء الأميركي في أيدي الدبلوماسيين الذين لم يقضوا في بعض الحالات في أفغانستان سوى بضعة أيام أو أسابيع".

يجدر الذكر بأنّ تقرير وزارة الخارجية ذكر أنّ قرارات كل من ترامب وبايدن بإنهاء المهمة العسكرية الأميركية في أفغانستان، كانت "لها عواقب وخيمة على قدرة الحكومة الأفغانية وأمنها"، وأنّه "خلال الإدارتين لم يكن هناك اعتبار كافٍ على مستوى رفيع لأسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحصل، ومدى السرعة التي يمكن أن تتبعها".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الخارجیة الأمیرکیة وزارة الخارجیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

لبنان ينفي تقرير التواصل مع إسرائيل بوساطة أذربيجانية

نفت الخارجية اللبنانية تقريرا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن تواصل الوزير عبدالله بوحبيب مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف.

ونفت الخارجية اللبنانية "الخبر الملفّق الذي يوحي بوجود تواصل سري غير مباشر بين الوزيرين، وهو من محض خيال كاتب الخبر".

وأوضحت الوزارة بأن "الوزير بوحبيب قد اجتمع لمرة واحدة فقط في الدوحة بنظيره الأذربيجاني على هامش أعمال منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، بتاريخ 30 أبريل 2024، وقد حضر الاجتماع مع الوزير سفيرة لبنان في قطر برفقة القنصل، ولم يعقد اجتماعا انفراديا، حيث تم تنظيم محضر بالاجتماع موجود وموثق لدى الوزارة يدحض ما جاء في تقرير الصحيفة".

وأضافت: "هدف الاجتماع الأساسي كان محاولة إطلاق سراح المواطن اللبناني الأرمني فيكين أولجكجيان المعتقل من قبل السلطات الأذربيجانية منذ تشرين الثاني 2020، بناء على طلب مساعدة تلقاه الوزير بوحبيب من أحزاب وشخصيات أرمنية لبنانية للتوسط مع أذربيجان وحل هذه القضية".

وتابعت الوزارة: "يجدد الوزير بوحبيب حرصه في كافة لقاءاته مع نظرائه على تظهير موقف لبنان الرسمي من القضايا المطروحة، وفي مقدّمها موضوع الساعة الخاص بالاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على جنوب لبنان، حيث يعرب لهم عن تمسّك لبنان بالتطبيق الكامل للقرار 1701، وعلى ضرورة تفادي التصعيد العسكري الذي تهدد به إسرائيل يوميا تعبيرا عن نواياها بشنّ حرب واسعة على لبنان، مما يعكس بشكل واضح الموقف اللبناني الرسمي والشعبي بأن لبنان لا يريد الحرب ولا يسعى اليها".

من جانبه، قال بوحبيب: "لبنان يعرب عن تمسكه بالتطبيق الكامل للقرار 1701 ويؤكد على ضرورة تفادي التصعيد العسكري الذي تهدد به إسرائيل يوميا، لبنان لا يريد الحرب ولا يسعى إليها".

مقالات مشابهة

  • لبنان ينفي تقرير التواصل مع إسرائيل بوساطة أذربيجانية
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف
  • السياسة والعقيدة: بؤس الأيديولوجيا أم بؤس غيابها؟
  • بعيداً عن السياسة
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • ياسر صادق يكشف عن تخبط في تعيين الحكام في دورة الترقي بسبب واقعة نادر قمر الدولة
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • باحث: موقف الشباب الأمريكي ضد السياسة المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • الخيانة والعناد.. تقرير يرصد أسباب الطلاق في السنوات الخمس الأولى من الزواج بالعالم العربي