كتب- نشأت علي:

أصدرت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، 9 توصيات خلال اجتماع اللجنة بحضور محمد هاني غنيم محافظة بني سويف، ومنصور حسن رئيس جامعة بني سويف، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة وعدد من التنفيذيين وممثلي الوزارات لمناقشة كيفية وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية في محافظة بني سويف.

وتشمل التوصيات:

1. تشكيل لجنة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومحافظة بني سويف بإجراء حصر للأراضي التي تمّ تخصيصها للاستثمار ولم تُستغل حتى الآن وسحب هذه الأراضي من المستثمرين غير الجادين وإعادة تخصيصها، على أن تنتهي اللجنة من عملها قبل نهاية شهر مارس المقبل.

2. إرسال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مندوبين للمراكز التكنولوجية التابعة للمحافظة لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في الاقتصاد الغير رسمي طبقاً لأحكام القانون 152 لسنة 2020، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4278 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 152 لسنة 2020 الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 654 لسنة.

3. وضع وزارة الشباب والرياضة وجامعة بني سويف رؤية موحدة تتضمن برامج جديدة لتدريب وتأهيل الشباب لإقامة مشروعات إنتاجية ذات طابع ابتكاري وقيام مراكز الشباب لتقديم دورات تأهيل للشباب خاصة بريادة الأعمال وربط ناتج هذه الدورات بحوافز تقدم لمراكز الشباب.

4. تعاون وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع جامعة بني سويف ومعهد المشروعات الصغيرة بوضع دراسة لمتطلبات سوق العمل في المحافظة طبقاً للمناهج الجديدة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

5. وضع جامعة بني سويف دراسات استشارية للتجمعات الصناعية القائمة في الاقتصاد غير الرسمي لتوفيق أوضاعها طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4278 لسنة 2023.

6. بحث محافظة بني سويف والهيئة العامة للتنمية الصناعية المشاكل الخاصة بالمنطقة 147 فدانًا مع المطور الصناعي للمنطقة وبحث مشاكل الترفيق الخاصة وبها ووضع جدول زمني للانتهاء منها واشتراك جامعة بني سويف في دراسة المقايسات التي تقدم.

7. وضع المجلس القومي للمرأة ببني سويف بوضع رؤية جديدة تهدف الي تمكين المرأة اقتصاديًا في المحافظة والمتابعة المستمرة لهذه الأنشطة.

8. وزارة الزراعة بالتوجيه بدراسة الأراضي التي تحتاجها المحافظة للتنمية الزراعية خلال 15 يومًا.

9. وضع رئيس جامعة بني سويف بوضع دراسات جدوي للصناعات الابتكارية بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس النواب 9 توصيات لمشروعات النواب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوفان الأقصى المزيد جامعة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي

أطلقت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فعاليات المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر تحت شعار: «بسواعد الشباب تبنى الأمم» بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، والذي يتم تنفذه بالتعاون مع جامعة الأزهر على مدار أسبوع بحضور محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته

ووجه الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، الشكر لوزارة الشباب والرياضة على رؤيتها نحو الاهتمام بالشباب من خلال عقد هذه المنتديات التي تهدف في المقام الأول لنشر الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة والتأكيد على الهوية الوطنية، وتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل مع استثمار الإجازات الصيفية.

حرص الجامعة على خلق جيل من الشباب يتحمل المسئولية

وأكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، حرص الجامعة على خلق جيل من الشباب يتحمل المسئولية، وقادر على دحض الشائعات ومواجهتها في مهدها والتمسك بالقيم والهوية الوطنية في عالم يموج بتغييرات سريعة ويعمل على إعدادهم الإعداد الجيد لسوق العمل.

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن المنتدى التثقيفي شارك به 100 طالب وطالبة من طلاب الجامعة من فريق (طلاب من أجل مصر)  مشيرًا إلى أن برنامج المنتدى تضمن عديدًا من الأنشطة المختلفة والمتنوعة؛ ومنها: محاضرة بعنوان: «الهوية الوطنية» ألقاها الدكتور محمد بيومي، عميد كلية أصول الدين بالزقازيق، وتناول خلالها مفهوم الهوية بشكل عام، ومن ثم الهوية الوطنية وعناصرها وأهدافها المهمة المؤثرة في حياة الفرد والمجتمع؛ إضافة إلى مفهومها في الحياة الفلسفية.  

وشملت فعاليات المنتدي محاضرة بعنوان: "الحوكمة" ألقتها الدكتورة حبيبة محمد حسن، المدرس بكلية الدراسات الإنسانية، وتناولت خلالها التعريف بالحوكمة وأهدافها والفرق بينها وبين الإدارة، وأيضًا استهدفت المحاضرة التعريف بالحوكمة في القطاع العام ونقاط مكافحة الفساد.

كما تضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان: "الذكاء الاصطناعي" ألقاها الدكتور طه عبد المعبود، المدرس بكلية الصيدلة بالقاهرة عضو مكتب التميز الدولي،  واستعرض خلالها أهداف الذكاء الاصطناعي ونشأته وسبل مساعدة الذكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات، وأيضًا العوامل الدافعة لاعتماده، وفوائد تفعيله، وأيضًا قصص النجاح المرتبطة باستخدامه، وفي لفته رائعة مميزة تم ربط استخدام الذكاء الاصطناعي ونشأته بالحياة اليومية من استخدام الأدوات التي تخص التواصل الاجتماعي وتأثير استخدامها الزائد علي تحويل العلاقات من علاقه صحية لعلاقة غير صحية ومن ثم العلاقات السامة وتأثيرها على حياة الفرد والمجتمع.

واختتمت الفعاليات بتنفيذ ورش عمل ذاتية من خلال الطلاب المشاركين عن مهارات العرض والتقديم والتواصل الفعال وتطوير الذات.

جدير بالذكر أن هذا المنتدى يقام إيمانًا بأهمية الشباب ودورهم في بناء المجتمع؛ كونهم السواعد الفتية التي يبنى بها الوطن ويتقدم؛ انطلاقًا من أن شباب اليوم هم رجال الغد وقادة المستقبل وفق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م.

مقالات مشابهة

  • توصيات برلمانية لدعم المشروعات الصغيرة ذات العائد التصديري
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • رئيس «رياضة النواب»: حياة كريمة بريئة من تأخر إنشاء المشروعات الشبابية
  • رياضة النواب: حياة كريمة أهم مشروع اجتماعي في العصر الحديث ولن نسمح بتشويهه
  • مجلس النواب يبدأ مناقشة قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
  • مجلس النواب يبدأ مناقشة تعديلات المحاكم الاقتصادية
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تعديل قانون المحاكم الاقتصادية
  • اليوم.. مجلس النواب يناقش قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
  • اليوم.. تعديلات قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية أمام النواب
  • قلة دعم وزارة التعاون الدولي للمشروعات الصغيرة على طاولة "مشروعات النواب" اليوم