الحرة:
2024-07-07@06:06:17 GMT

لأول مرة.. روسيا تلجأ لـزيركون في حرب أوكرانيا

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

لأول مرة.. روسيا تلجأ لـزيركون في حرب أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أن لديها أدلة على إطلاق روسيا صاروخا متقدما تفوق سرعته سرعة الصوت على العاصمة كييف، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب قبل نحو عامين تقريبا. 

وقال معهد كييف للبحث العلمي، التابع لوزارة العدل الأوكرانية، في منشور على تطبيق تيليغرام إن الحطام الذي تم انتشاله بعد هجوم السابع من فبراير على العاصمة الأوكرانية يشير إلى استخدام الجيش الروسي لصاروخ كروز من طراز "زيركون" الذي تفوق سرعته سرعة الصوت،  وهو صاروخ يقول الخبراء إنه يكاد يكون من المستحيل إسقاطه.

 

وأضاف المعهد أن "العلامات الموجودة على الأجزاء والشظايا، وبعد تحديد المكونات والأجزاء، وخصائص نوع السلاح تشير إلى أول استخدام على الإطلاق لهذا النوع من الصواريخ في القتال (الجاري)"، بحسب ما نقلت شبكة سي أن أن.

وأرفق المعهد المنشور بمقطع فيديو يظهر عشرات القطع من الحطام التي يعتقد أنها من الصاروخ الجديد.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وأفادت السلطات الأوكرانية بمقتل أربعة أشخاص وإصابة 38 آخرين في كييف خلال هجمات السابع من فبراير الجاري، لكن لم تُنسب أي خسائر مباشرة إلى صاروخ "زيركون". 

وكانت تقارير صحفية نشرت في وسائل إعلام رسمية روسية قد أفادت بأنه تم نشر هذا الصاروخ على سفينة حربية.

ويرى خبراء أن هذا الصاروخ، في حال كان يرتقي إلى ما تقوله الحكومة الروسية عنه فإنه "سلاح هائل"، بحسب ما نقلت "سي أن أن". 

ووفقا لتحالف الدفاع الصاروخي ومقره الولايات المتحدة، فإن سرعة "زيركون" تجعله غير معرض لخطر الإسقاط من قبل أفضل أنظمة الدفاعات الصاروخية الغربية مثل باتريوت. 

ويقول التحالف إن سرعته تصل إلى 8 ماخ، أو ما يقرب من 9900 كيلومتر في الساعة (6138 ميلا في الساعة).

ويتم تعريف السرعة الفائقة على أنها أي سرعة تفوق 5 ماخ (3836 ميلا في الساعة).

ويقول التحالف على موقعه على الإنترنت: "إذا كانت هذه المعلومات دقيقة، فسيكون صاروخ زيركون هو الأسرع في العالم، مما يجعل من المستحيل تقريبا إسقاطه بسبب سرعته".

يشير الموقع أيضا إلى ميزة أخرى في الصاروخ، إذ تتم تغطيته خلال الطيران بسحابة بلازما تمتص أي أشعة من الترددات مما يجعله غير مرئي للرادارات، مما يصعب من اكتشافه في طريقه إلى الهدف. 

ويتراوح مدى الصاروخ بين 500 إلى 100 كيلو متر. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا

قالت روسيا اليوم السبت إنها سيطرت على قرية شرقي أوكرانيا وأسقطت 8 طائرات مسيرة، في حين أعلنت كييف أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 24 مسيرة روسية، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص جراء قصف روسي شرقي البلاد.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غربي مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في سبتمبر/أيلول 2022.

روسيا قالت إن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غربي مدينة دونيتسك (الجزيرة) إسقاط مسيّرات

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت 8 طائرات مسيرة فوق منطقتي كورسك وبيلغورود أطلقت من أوكرانيا، في حين قالت السلطات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا إن مستودعات نفط عدة اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة في الليلة الماضية.

وفي المقابل، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 طائرة مسيرة روسية من أصل 27 تم إطلاقها فوق 12 منطقة بالبلاد في هجوم خلال الليل.

كذلك أفادت السلطات الأوكرانية بإصابة 3 أشخاص جراء قصف روسي استهدف مجمعا سكنيا في مدينة دنيبرو شرقي أوكرانيا، لافتة إلى أن القصف أدى إلى أضرار في عدد من الأبنية السكنية والمحال التجارية في المجمع.

ويأتي ذلك في ظل تقارير عن صعوبات يواجهها الجيش الأوكراني تتعلق بالتجنيد والحصول على مزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، مع مواصلة القوات الروسية التقدّم ميدانيا "ببطء" منذ أشهر.

ويترافق ذلك مع تحذيرات متكررة يطلقها المسؤولون الأوكرانيون من أن موسكو قد تحاول مهاجمة المناطق الحدودية الشمالية الشرقية، وهو ما يزيد -وفق تقارير- من تفوقها في الوقت الذي تعاني فيه أوكرانيا من تأخير المساعدات الغربية.

بوتين (يمين) خلال استقباله أوربان في الكرملين (الفرنسية)

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الجمعة خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الكرملين إن أوكرانيا غير راغبة في إنهاء الحرب المستمرة منذ عامين ونصف، وقال إن أفكاره عن كيفية إنهاء الصراع هي الطريق للمضي قدما وبدء المفاوضات.

وجدّد بوتين شروطه مقابل أي عملية سلام، والتي تتمثل بانسحاب السلطات الأوكرانية من دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون، والتخلي عن طموحاتها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو أمر رفضته أوكرانيا في وقت سابق، وأكدت أنه غير مقبول ويمثل استسلاما.

وانتقدت أوكرانيا زيارة أوربان لموسكو، وقال الاتحاد الأوروبي إن الزيارة تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

وجاءت الزيارة بعد أيام على تولّي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأبلغ بوتين أوربان بأنه يتوقع منه أن يحدد "موقف الشركاء الأوروبيين" بشأن أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • تحطم صاروخ صيني بعدما انطلق بالخطأ خلال اختباره.. فيديو
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا