Alexander .. “نتفليكس” تعبث بالتاريخ وتُفسد الدراما
تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT
متابعة بتجــرد: بعد “كليوباترا”، ها هي منصة “نتفليكس” تقدم عملاً مشابهاً عن حياة ألكسندر العظيم (Alexander the Great)، أو الإسكندر الأكبر حسب النطق العربي، القائد المقدوني الإغريقي الذي يعد أحد أشهر الشخصيات العسكرية والسياسية على مر العصور.
المسلسل الذي يحمل عنوان Alexander: the Making of a God ينتمي إلى نوعية “الدوكيودراما”، أو الأعمال التي تمزج بين الوثائقي والروائي (التمثيلي)، ويتكون من 6 حلقات، مدة كل منها حوالي 45 دقيقة.
يعيد المسلسل رواية بعض ما هو متداول عن حياة الإسكندر الأكبر، وفقا للمصادر القديمة والحديثة والوسطى (إذ مرت صورة القائد الشهير بالعديد من المراحل، بداية بالمصادر القديمة المعاصرة له، أو التي كتبت بعد موته بقليل، ثم المصادر التي كتبت إبان عصر النهضة وحتى القرن التاسع عشر، والتي اتسمت بالرومانسية وتحويله إلى أسطورة وأيقونة “استعمارية”، وحتى المصادر الحديثة التي تحاول رسم صورة أكثر واقعية.. رغم أن مسلسل “نتفليكس” ينتقي من هذه المصادر أكثرها “درامية” حتى يكاد الإسكندر أن يتحول إلى بطل خارق في واحد من أفلام مارفل.
ما هو ثابت عن حياة الإسكندر أنه كان أميراً مقدونياً (عندما كانت مقدونيا جزءاً من بلاد الإغريق)، عاش بين 356 إلى 323 قبل الميلاد، تولى الحكم في سن العشرين عقب اغتيال أبيه فيليب، ومات قبل أن يبلغ الثالثة والثلاثين من العمر، بعد أن غزا أكبر إمبراطورية في العالم وقتها، فارس، ودخل مصر وبنى أجمل مدينة في العالم وقتها، وهي الإسكندرية، وامتد حكمه حتى حدود الهند، صانعاً لنفسه اسماً ستظل الأجيال تتناقله كأسطورة مغلفة بالتاريخ، أو كتاريخ تغلفه الأساطير.
اكتسب الإسكندر، مثل نابليون، سمعته من 3 صفات: قدراته التخطيطية الهائلة في إدارة المعارك، التي تجلت في انتصاراته بمعارك كانت أعداد جيوشه أقل بأضعاف من أعداد جيوش الخصوم، والثانية هي ثقافته الواسعة وحبه للفنون والأدب والعمارة، أما الثالثة فهي زعمه أنه نصف إله، إذ أخبرته أمه بأنه ابن كبير الآلهة زيوس، وهو الزعم الذي حوله إلى “حقيقة” في مصر، عندما زعم مرة أخرى أن كاهنة معبد آمون في سيوة أخبرته بأنه ابن كبير الآلهة المصريين آمون رع.
يقول إعلان مسلسل Alexander أنه: “يمزج لقاءات الخبراء بمشاهد إعادة تمثيل خلابة”، لكن المسلسل في الحقيقة لا هو وثائقي، ولا هو روائي، وإنما هجين بين الاثنين يمكن أن يضللك إذا اعتبرته عملاً وثائقياً، ويمكن أن يشتت اندماجك إذا اعتبرته روائياً.
صحيح أن المسلسل يتسم بالجودة في بعض من جانبيه الوثائقي والروائي، إذ يضم – في جانبه التوثيقي- عدداً من المؤرخين الملمين، لولا انبهارهم الزائد بشخصية الإسكندر، وتسليمهم المطلق بالمصادر التي يستندون إليها في معلوماتهم عنه، وكثير منها مشكوك فيه كما سأبين لاحقاً.
كذلك يحتوي المسلسل- في جانبه الروائي- على إنتاج ضخم، وأماكن تصوير جيدة، وتحريك للحشود الكبيرة، ومعارك متقنة التنفيذ، وذلك بالنسبة لعمل يقدم نفسه كوثائقي، بالطبع لا يمكن مقارنته بالأعمال الروائية البحتة من مسلسلات وأفلام هوليوودية بالغة الضخامة والإبهار، مثل فيلم Alexander لأوليفر ستون (2004)، أو Napoleon لريدلي سكوت (2023)، على سبيل المثال.
ولكن حين نقارنه بمسلسلات “الدوكيودراما” المماثلة، فهو عمل أُنْفِق عليه بسخاء، ولا يتعامل مع جانبه الروائي كعنصر تجميلي تشويقي فحسب.. حتى إنه يبدو أحياناً وكأنه عمل روائي تم إضافة بعض تعليقات الخبراء عليه.
ورغم أن الجانب الروائي يشغل مساحة كبيرة جداً من المسلسل، بالنسبة لهذا النوع من الدوكيودراما، إلا أن أهم ما يميز حياة الإسكندر وهو معاركه الحربية وخططه السابقة لعصرها ليس واضحاً، فالمعارك قليلة، ومقتضبة، وبعضها يقتصر على تصوير تلاحم بعض المجاميع، بينما تشغل الحكايات العاطفية والعائلية مساحة ربما أكبر مما ينبغي بالنسبة لشخصية مثل الإسكندر، ولعله العيب نفسه الذي عاناه فيلم Napoleon.
ويركز المسلسل في الحلقة الأولى مثلاً على تصوير العلاقة المثلية بين الإسكندر وأحد أصدقائه المقربين، ورغم أن هذه العلاقة مذكورة تاريخياً في أكثر من مصدر، لكنها لم تكن ذات شأن كبير في حياة الإسكندر، إذ باعتراف المسلسل نفسه، لم يكن الإغريق يعطون أهمية كبيرة لتصنيف أنواع العلاقات، ولعلها كانت تمارس كعلاقات عابرة، مؤقتة، خاصة في مجتمع المحاربين المغلق، ولكن تركيز المسلسل يوحي بتركيز صناعه ومنصة “نتفليكس” بشكل عام، على تصوير هذه العلاقات أكثر مما يجب.
في الحلقات المتأخرة يخصص المسلسل أيضاً مساحات للحديث عن زواج الإسكندر بالزوجة السابقة لداريوس، روكسان، بأسلوب يحول العمل إلى ما يشبه مسلسلات التليفزيون العاطفية.
معظم الخبراء الذين يتحدثون في العمل، كما أشرت، مبهورون بشخصية الإسكندر، يعتمدون غالباً على كتابات عصر النهضة “الرومانتيكية”، كغازٍ مغوار جذاب وفنان، والتي تختلف عن النظرة الأقدم الأكثر موضوعية، والنظرة الحديثة الأكثر واقعية.
ومن بين أحدث هذه المصادر كتاب Reinventing Alexander، أو “إعادة اختراع الإسكندر” تأليف كلوديا دانيوتي، دار نشر برسبوليس، 2022، والذي ترصد فيه مؤلفته التحولات التي طرأت على صورة الإسكندر على مر العصور، وهو كتاب يبين بشكل أكثر عمومية كيف أن التاريخ وشخصياته يخضعان للكثير من التعديل (أو التزييف)، وفقاً لتفسير كل عصر وميله لاستخدام هذا التاريخ وشخصياته للتعبير عن أفكاره وقضاياه ومصالحه.
مع ذلك، يضم المسلسل بعض الحقائق التاريخية المثيرة، المدعمة بالأسانيد، من خلال عالمة آثار يونانية تبحث في الإسكندرية عن آثار المدينة القديمة خلال السنوات الماضية، وقد عثرت بعثتها بالفعل على مئات القطع والأحجار القديمة.
ومن المعروف أن الإسكندر الذي خاض أعتى الحروب، لم يلق مصرعه في إحداها، ولكنه مات نتيجة إصابته بمرض الملاريا، ويقال أن قادة جيشه سمموه بسبب إصراره على مزيد من الفتوحات والحروب، ورغم أنه مات في بابل بالعراق، لكن يعتقد أنه دفن في مدينته المفضلة، الإسكندرية، حيث يبحث المنقبون منذ عقود عن بقايا قبره.
المسلسل الذي كتبه نيك كليف ولوسي فان بيك جرى تصويره في المغرب، ويلعب بطولة لجزء الروائي منه الممثل باك بريتويت، في دور الإسكندر، كما يلعب الممثل المصري الأصل ميدو حمادة شخصية ملك فارس داريوس الثالث، ولكل من حلقاته الـ6 عناوين تتبع حياة الإسكندر منذ صباه وتوليه الحكم في سن العشرين، خلفا لأبيه الملك فيليب الذي اغتيل بمؤامرة دبرتها زوجته، أم الإسكندر، كما يشير المسلسل، ولكنه لاحقاً يلصق التهمة للفرس، ليبرر رغبة الإسكندر في الانتقام.
وتبدأ كل حلقة بمقدمة تروى على لسان كاهنة معبد آمون قصة الإسكندر وداريوس وصراعهما الأسطوري، وفي لحظة ما، في الحلقة الخامسة، يتبين أنها الكاهنة نفسها التي يذهب الإسكندر لزيارتها في واحة سيوة، والتي تعلنه نصف إله من نسل آمون، وهنا يصل المزج بين الوثائقي والروائي إلى قمة خطورته، إذ يعترف ضمنياً، ويؤكد، هلاوسالإسكندرر النفسية.
main 2024-02-13 Bitajarodالمصدر: بتجرد
إقرأ أيضاً:
في اليمن السعيد.. ما الذي قد يعطّل حياة 70 في المئة من اليمنيين؟
عصر كل يوم، يقصد اليمني محمد قائد صالح ناصر منطقة جبلية في قرية الأجواد.
من ذلك المكان فقط يستطيع التواصل مع العالم، إذ أنه المكان الوحيد تقريباً الذي يمكنه فيه الاتصال بشبكة الهاتف، غير المتوفرة في قريته القريبة في محافظة لحج.
رداءة شبكة الهاتف ليست مشكلة محمد الوحيدة، فبعد أن نسقتُ معه موعداً هاتفياً، في الوقت الذي يقصد فيه ذلك الموقع الجبليّ، تحدثت معه عن مشاكل أخرى يعاني منها السكان في المنطقة.
أخبرني ناصر أنّه خسر نحو ثلثي أراضيه الزراعيّة بسبب السيول التي ضربت المنطقة خلال العامين الماضيين.
ويعاني اليمن إجمالاً من تداعيات تغير المناخ التي تشهدها المنطقة أكثر من الدول العربية الأخرى، وفقاً لما جاء في تقرير مؤشر المخاطر العالمي 2022، الصادر عن "تحالف المساعدة" المكوّن من منظمات إغاثية ألمانية.
وكشف التقرير أنّ اليمن يأتي في المرتبة الثانية بعد الصومال، ضمن قائمة الدول العربية الأكثر عرضة للآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ.
وكما تقول دينا صالح، وهي مديرة إقليميّة مع صندوق إيفاد التابع للأمم المتحدة، فإن التركيز على تأثير تغيّر المناخ على قطاع الزراعة وتضرره في اليمن مهم جداً، إذ أن "70 في المئة من اليمنيين يعملون في الزراعة، لذا عندما يحدث أي خلل في هذا القطاع، فهذا يعني أن 70 في المئة من السكان سيعانون".
اليمن "السعيد"
منذ العصور القديمة لُقّب البلد بـ"اليمن السعيد"، وهناك من يذهب إلى أن أصل التسمية تعود لما كانت تمتاز به الأرض هناك من خصوبة وتنوع منتجاتها الزراعية، كالبنّ واللبان، كما كان يُشار إلى سد مأرب على أنه أهم مصدر للري والازدهار الزراعي - ما جعل الحياة في اليمن أكثر استقراراً مقارنةً بمناطق أخرى.
كما يُقال أن كلمة "اليمن" تحمل دلالات لغوية إيجابية، فهي تشير إلى اليُمن (البركة) في تلك الأرض.
عام 2010، زرتُ مدينة السائلة التاريخية في صنعاء القديمة (ويظهر جانب من المدينة في الصورة)، وأخبرني من معي أن الطريق التي كنا نسلكها بالسيارة، قد تغمرها المياه أحيانا حتى أن منسوب الماء قد يتجاوز ارتفاع السيارات.
لكن البلد الذي يعتمد جزء كبير من سكانه على الزراعة للعيش، فقد مساحات زراعية واسعة، إذ قال وزير المياه والبيئة اليمني، خلال مؤتمر قمة المناخ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنّ اليمن خسر في عام واحد 30 في المئة من أراضيه الزراعية.
ويعود ذلك لسببين أساسيين متناقضين: السيول التي تجرف التربة خلال موسم الأمطار، والجفاف في الموسم الحار.
تحدثنا إلى أربعة مزارعين يمينيين، وكرر جميعهم ثلاث أسباب تهدد مزارعهم: السيول، الجفاف، وآفات المحاصيل.
المزارعة اليمنية أروى علي أحمد نابت، إحدى مزارعات منطقة الخداد، في محافظة لحج، جنوب شرق العاصمة، وتعيل عائلة من تسعة أفراد بعد وفاة والدها.
في محافظة لحج، غالباً ما تكون النساء مسؤولات عن إعالة عوائلهن، وتقول أروى إنّ النساء علّمن بناتهن في الكليات، لكن شهاداتهن عُلّقت على جدران المنازل، إذ لا توجد وظائف حكومية، فتوجهن للعمل في المزارع بعد أن أصبح ذلك خيارهن الوحيد.
لكن حيث تعيش وتعمل أروى، بدأ المزارعون بالشعور باليأس بسبب تكرر السيول التي دمرت المزارع خلال السنوات الأخيرة.
يقول تقرير لمجموعة البنك الدولي صدر عام 2023 إنّ اليمن سيشهد المزيد من ارتفاع منسوب مياه البحر وارتفاع حرارة سطح المياه، وأنّ تداعيات هذه التغيرات ستصحب معها المزيد من الفيضانات والسيول والجفاف.
وتعلّق أروى على ذلك: "أغلب الناس يعيشون على الزراعة، يجب إحياؤها من جديد، لا بديل عن الزراعة، إن انتهت .. انتهينا نحن معها".
وتقول أروى أنّ معظم الأراضي الزراعية في لحج تحولت إلى مساحات للسكن وبناء المصانع، فيما ضرب أخرى الجفاف وتحولت إلى صحراء، موضحة أنه "لا يمكن إلا لمن يعيش قرب مصادر الماء الاستمرار في الزراعة" في الوقت الحالي.
وهنا تذكر أروى مشكلة أخرى يعاني منها المزارعون في لحج، وهي توفير المياه خلال فترة الجفاف، إذ تتهم أروى جهة - لم تسمّها - بالمسؤولية عن توزيع المياه بشكل غير عادل، و"لمن يملك المال حصراً" كما تقول.
توضح أروى أن قطع المياه عن المزارعين، أو تقليل مصادرها دفعت العديد إلى بيع أراضهم، بينما يقف البعض الآخر متفرجاً على أرضه التي تدمرت ولم يستطع إصلاحها أو حتى بيعها.
وأضافت أروى أنّ المزارعين الصغار اضطروا للعمل عند أصحاب المزارع الكبيرة لتوفير قوت يومهم، إذ يدفع أصحاب المزارع الكبيرة رواتب "سبعة آلاف ريال للرجل"، بينما تحصل النساء "على خمسة آلاف ريال" وتشير إلى أن العمل في تلك المزارع مرهق ومتعب، لكنه ضروري "من أجل تأمين لقمة العيش".
كان راتب المزارعات في السابق ثلاثة آلاف ريال (ما يعادل 12 دولار أمريكي) لكل يوم عمل، وتمّ رفعه لاحقاً إلى خمسة آلاف ريال، لكنه لا يزال أدنى من راتب يوم عمل للمزارع الرجل، ومع ذلك اضطرت العديد من النساء إلى العمل كمزارعات في المزارع الكبيرة مقابل "أجر يومي"، بينما "ذهب الشباب للمشاركة في القتال" كما تقول أروى.
القات
استطاع محمد ناصر زراعة القات فيما تبقى من أرضه التي تضررت جراء السيول أكثر من مرة، لكنه يقول إنه وسط الظروف الحالية في اليمن، لا يستطيع زراعة أو إصلاح الجزء الآخر.
ويشتكي ناصر عن خطر آخر يهدد محصوله إلى جانب السيول في الوقت الحالي، وهو خطر الآفات التي تضرب المحاصيل.
ويقول محمد إنّ الآفة دمرت محاصيل القات التي يعتمد عليها غالبية المحاصيل لتأمين مصاريفهم، إذ يشكّل القات غالبية المحاصيل، بالإضافة إلى بعض الحبوب الأخرى.
ويوضح محمد أنّ هناك تشجيعاً لاستبدال محاصيل القات بزراعة محاصيل أخرى، لكنّ الكوارث الأخيرة ومشاكل القطاع الزراعي تحول دون ذلك وجعلت "الناس على باب الله"، وحتى أن بعض المزارعين أصبحوا يبحثون عن فرصة عمل يومي في أي مجال آخر، و"بعضهم يذهب للقتال أو للعمل في مصانع المشتقات النفطية الخليجية".
غلاء المعيشة والبطالة، وكيس الدقيق الذي أصبح يعادل ثلاثين دولاراً - بحسب محمد ناصر – كلها مشاكل ضيّقت الخناق على اليمنيين، لا سيما المزارعين منهم، وتضاف إلى قائمة سبق ذكرها من مشكلات مناخية أصبحت تهدد مصادر رزقهم كل عام.
ويشتكي محمد من أنّ الصندوق الدولي خصّ أشخاصاً دون آخرين بالتعويضات، موضحاً أنّ المزارعين اعتمدوا على أنفسهم بما وجدوه من أدوات لمواجهة الطقس المتطرف الذي بات يهدد اليمن، وقاموا بإنشاء حواجز بدائية ضدّ السيول.
الزراعة والأمن الغذائي في اليمن
في اليمن السعيد أيضاً، ذكر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي العام الماضي، أنّ أكثر من 24 مليون شخص – 83 في المئة من السكان – يعانون من انعدام الأمن الغذائي في البلاد، إضافة إلى أن أكثر من نصف الأطفال بحاجة إلى علاج سوء تغذية حاد.
وأطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العام الماضي مع منظمات دولية أخرى، مشروع تمكين البنية التحتية الزراعية في محافظة تعز كنوع من الدعم الدولي لليمنيين.
لكنّ المزارع خالد عبد الغني يقول إنه لا يوجد أي نوع من الدعم، سواءً من "الدولة، أو المنظمات، أو من فاعلي الخير".
يعيل خالد عائلة من سبعة أفراد، ويقول: "ليس لدينا سوى الزراعة لنعيش، لكن بعد الأضرار التي لحقت بالقطاع، لا نستطيع اليوم حتى تأمين قوتنا منها".
يتجول عبد الغني بين أشجار مزرعته كاشفاً عن ثمارها التي أُصيبت ببعض الآفات، ويكرّر الحديث ذاته حول السيول والآفات، ويوضح أن "حشرة المنّ التي تغزو الثمار، تتسلل إلى جوف الأرض وتتسبب في جعل الترابة أكثر صلابة".
تقع أرض خالد في منطقة متطرفة مناخياً، ففي الشتاء تسبب غزارة الأمطار في سيول جارفة، بينما تعاني في المواسم الأخرى من الجفاف الشديد.
يقول خالد إنّ السيول وحبات البرد تأتي في موسم الأمطار، وتجرف بعضاً من التربة وتترك الأرض قاسية وغير قابلة للزراعة، فيقوم المزارعون بترميم أراضيهم بأيديهم و"بما توفر لنا من إمكانيات"، ثم يأتي فصل الصيف فيضربها الجفاف خاصة وأن الآبار التي تنتشر في المنطقة دون جدوى، بسبب عدم وجود مضخات لتشغيلها.
هذا الحال فاقم أزمة اليمن، إذ تقول دينا صالح، المديرة في إيفاد، إن الصراعات الداخلية والصدمات الناتجة عن عوامل خارجية مثل وباء كورونا، والحرب في أوكرانيا، "أثرت بشكل عميق" على القطاع الزراعي، ما زاد الضغط على صغار المزارعين في اليمن.
وتوضّح دينا أن المساعدات التي قُدّمت لليمنيين "ليست كافية وغير مستدامة"، مشيرة إلى أنه "عندما تضيف تأثير تغير المناخ، ونقص البنية التحتية المناسبة، والقدرة المحدودة للحكومة على تغيير أي من ذلك في أي وقت قريب، تدرك أن الزراعة في اليمن تحتاج إلى المزيد من الاستثمار".
حال منى أحمد قاسم في تعز ليس أفضل من حال بقية المزارعين الذين تحدثنا إليهم، فوضع نساء اليمن العاملات في الزراعة يزداد صعوبة مع حمل مسؤولية المنزل والعائلة، وأجور أقل من العاملين الذكور.
أنشأ زوج منى محمية زراعية، وعملا فيها سوياً أربع سنوات، حتى اجتاحت المنطقة عاصفة قوية قضت على ما فيها.
توفي زوجها، فوجدت نفسها وحيدة في أرض بحاجة إلى إصلاح، وما زاد الأمر سوءاً، تعرّض ابنها الشاب - الذي كان يعمل في المزرعة أيضاً - لحادث تسبب في عجزه، وهو يبلغ من العمر الآن 23 عاماً.
ولا تزال منى تزرع بعض الحبوب في أجزاء من الأرض التي تحتاج الكثير من العمل حتى تعود للاستفادة منها بشكل كامل.
كان وضعها جيداً قبل ثلاث سنوات حين ضربت العاصفة المنطقة، لكنّها حالياً، بالكاد يمكنها سدّ احتياجات أبناءها الأساسية، وتعاني منى مثل غيرها.
وفي ظل ما يعانيه المزارعون في اليمن، وقّعت 11 دولة على بيان يحذّر من تداعيات تغير المناخ على السلام والأمن في اليمن، في وقت يستمر فيه الانقسام السياسي في البلاد.
وأطلقت الحكومة اليمنية البرنامج الوطني لتمويل المناخ بين عامي 2025 و2030 بهدف تعزيز قدرة البلاد على التكيّف مع تحديات التغير المناخي.
ومع استمرار التداعيات المتوقعة لتغيرات المناخ وأثر الحروب والصراعات، يظل اليمن عرضة لمزيد من الكوارث التي قد تزيد من تدهور اقتصاده المتضرر أصلاً، وليس من الواضح حتى الآن كيف وأين سيطبق ذلك البرنامج الوطني لتمويل المناخ.