قال رامي جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في واشنطن، إن مجلس الشيوخ الأمريكي أقر حزمة المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان بواقع 95 مليار دولار، وهي الحزمة التي ترضخ للمطلب الجمهوري بفصل المساعدات الخارجية عن الأموال الخاصة بالهجرة، فهذا هو المطلب الأساسي للجمهوريين منذ البداية.

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أنه عندما طرح في أكتوبر الماضي الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشروع القانون كان يتضمن كل أغراض الأمن القومي الأمريكي، سواء المساعدات الخارجية إلى جانب أمن وتأمين الحدود الأمريكية، ولكن هذا كان منبع رفض الجمهوريين، وطالبوا بأن الأمرين منفصلان، وبالفعل مجلس الشيوخ، وبعد جلسات طويلة منذ أكتوبر الماضي، توصل إلى مشروع القانون الذي يفصلهما.

وأشار إلى أن هذا المشروع يجب أن يمر أولا عبر مجلس النواب الأمريكي، والذي تعهد سابقا وبرئاسة رئيس المجلس مايك جونسون الجمهوري، بأنه سيقف أمام هذا المشروع، نظرا لأنه يتضمن مساعدات بـ60 مليار دولار لأوكرانيا.

وأوضح أن الحزب الجمهوري يرى أن إسرائيل الآن هي من تستحق المساعدات بشكل حرج، وأن أوكرانيا يمكن الانتظار عليها قليلا، وهذا ما لا يراه الرئيس الأمريكي، والذي قال إن أوكرانيا وإسرائيل كل منها يخوض حربا ملحة بحسب قوله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الأمريكي الكونجرس المساعدات أوكرانيا غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن بلاده ستعلن قريبا عن مساعدة أمنية إضافية بقيمة 2.3 مليار دولار لأوكرانيا، تشمل أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ اعتراضية وذخائر لصواريخ باتريوت وأنظمة دفاع جوي أخرى.


جاءت تصريحات أوستن خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف في مقر وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون/، في استجابة قوية لمناشدات كييف المساعدة في قتال القوات الروسية في منطقة دونيتسك، بحسب وكالة أنباء "اسوشيتد برس".

وفي بداية اجتماعه مع عمروف، قال أوستن إن "أوكرانيا ليست بمفردها .. والولايات المتحدة لن تتراجع أبدا عن دعمها".

وأضاف: "إلى جانب نحو 50 حليفا وشريكا، سنواصل توفير القدرات الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لصد العدوان الروسي اليوم وردع العدوان الروسي غدا".

ويأتي هذا الإعلان قبل أيام فقط من استضافة الولايات المتحدة لقمة حلف شمال الأطلنطي /ناتو/ في واشنطن، ومع استمرار أوكرانيا في الضغط من أجل الدعم العسكري وقبولها كعضو في التحالف.

وقال أوستن لعمروف: "سنتخذ خطوات لبناء جسر لعضوية أوكرانيا في الناتو".. ورد الوزير الأوكراني قائلا: "نأمل أن تتلقى أوكرانيا دعوتها قريبا".
وبالإعلان عن التعهد الأخير، يصبح إجمالي قيمة المساعدات الأمنية التي تعهدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء التدخل الروسي في فبراير 2022 أكثر من 53.5 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • بسبب خلاف مالي.. مباحث الأقصر تضبط شابا شرع في قتل صديقه بالأقالته
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"