أطلقت شركة الطيران الأوروبية "فين إير" مشروع بمقر عملياتها في مطار هلسنكي بفنلندا، يخضع الركاب المتطوعين لقياس وزنهم عند بوابة المغادرة من أجل السماح لشركة الطيران بتحسين تقديرات الوزن الخاصة بالطائرات قبل الإقلاع، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

وفي سيناريو أشبه بالكابوس لأي شخص حاول التسلل من قبل على متن الطائرة بأمتعة محمولة زائدة الوزن، يتم قياس وزن الركاب مع حقائبهم المحمولة.




ولحسن الحظ لمن يحمل حقيبة ممتلئة، عمليات الوزن لا ترتبط بالحجوزات الفردية أو ببيانات المسافرين.

وأوضحت نائبة الرئيس الأول للاتصالات لدى شركة "فين إير بايفيت تالكفيست، أنّ الإجراء يتم بشكلٍ مجهول، ولا يتمكن سوى الموظف الموجود عند البوابة من رؤية وزن الراكب.

وقالت تالكفيست إنّ التجربة بدأت الإثنين، وبحلول صباح الخميس، شارك 800 متطوع فيها بالفعل، مضيفةً أنّ شركة الطيران "فوجِئت بشكلٍ إيجابي بعدد المتطوعين".



وأوضحت: "تواصلنا مع عملاء فين إير بشأن هذا الاستطلاع عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقنا على الهاتف الذكي، وكان المتطوعون الأوائل يطلبون المشاركة بشكل استباقي حتى قبل تجهيز المعدات".

وتخطط شركة الطيران لقياس وزن 1،200 راكب خلال موسم الشتاء، والمزيد بحلول الصيف.

وشرحت تالكفيست أنّ "فين إير" تجمع بيانات حول متوسط وزن الركاب وأمتعتهم المحمولة "لغرض توازن الطائرة وحسابات الأداء اللازمة للتشغيل الآمن للرحلات الجوية".

حمل زائد خلال الشتاء
وتقوم شركات الطيران بحساب وزن الطائرات، ووزن كل شخص على متن الطائرة، بالإضافة إلى البضائع والأمتعة الموجودة في مخزن الطائرات، وأغراض مثل أدوات تقديم الطعام، وخزانات المياه على متن الطائرة، قبل إقلاع كل طائرة، بالإضافة إلى مركز ثقلها.

ويمكن أن يؤثر وزن الطائرة وشكلها على المكان الذي يمكن أن يجلس فيه الركاب، وفي بعض الحالات، حتى على عدد الركاب المسموح لهم بالصعود على متن الطائرة، وحجم الأمتعة التي يمكن وضعها في مخزن الأمتعةـ ولكل طائرة وزن أقصى محدد للإقلاع الآمن.



وأوضحت تالكفيست أنّه "بينما تعرف شركات الطيران وزن جميع الجوانب الأخرى، يتم حساب وزن العملاء وأمتعتهم المحمولة باستخدام متوسط الأوزان التي تؤكدها هيئة الطيران المدني".

واستخدمت  "فين إير" قياساتها الخاصة منذ عام 2018، ولكن يجب تحديث البيانات كل 5 سنوات.
وأجرت الخطوط الجوية الكورية برنامج قياس الوزن الخاص بها في عام 2023، بينما أجرت شركة طيران نيوزيلندا أيضًا استطلاعًا لوزن الركاب العام الماضي.



وتقوم "فين إير" بجمع البيانات لفصلي الشتاء والصيف، حيث يميل الركاب إلى ارتداء ملابس ومعاطف ثقيلة خلال فصل الشتاء الفنلندي البارد.

ومن المقرر الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بموسم الشتاء في شباط/ فبراير الجاري، وستبدأ الشركة بجمع البيانات الخاصة في الصيف بين شهري نيسان/إبريل وأيار/ مايو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم شركة الطيران مطار منوعات مطار شركة طيران حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على متن الطائرة شرکة الطیران

إقرأ أيضاً:

ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة الجوي لاتهامه بسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية المبذولة لإحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ والموانىء المختلفة للبلاد واتخاذ كافة التدابير والإجراءات التأمينية اللازمة.. فقد تبلغ للأجهزة الأمنية بميناء القاهرة الجوي من قائد إحدى الطائرات القادمة من الخارج بطلب إستدعاء الأجهزة الأمنية على متن الطائرة لاكتشاف راكبان (يحملان جنسيات أجنبية) سرقة مبالغ مالية من داخل حقائبهما.

بإلإنتقال والفحص أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة (أحد الركاب "يحمل جنسية أجنبية") يجلس على مقربة منهما وتبين قيامه بإرتكاب الواقعة بأسلوب "المغافلة" وإخفاء المبالغ المستولى عليها بمقعده، وعثر بحوزته على (١٦٨٠ دولار أمريكى - ٤٥٠ يورو - ١٣٤ دينار أردنى - ٦٤٥ درهم إماراتى - ٦٠٠٠ دينار عراقى - ٤٤٠ ليرة تركى - ٧٢٠ دينار صربى - 440 بات تايلاندى - ١٠٠ رنجت ماليزى - ٢٥ ألف ريال كمبودى).. متحصلات سرقة ركاب آخرين "غير محددين" قام بسرقتهم خلال تواجده بالمطار.

تم اتخاذ الاجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • حجز المتهم بسرقة الركاب داخل طائرة بأسلوب المغالفة على ذمة التحريات
  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • تعديل تركيب قطارات الوجه البحري: تحسينات جديدة لخدمة الركاب
  • ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة لسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة
  • ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة الجوي لاتهامه بسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة
  • بالتعاون مع جنوب إفريقيا.. .هيئة الدواء تطلق مشروعا لتسهيل إجراءات تسجيل المستحضرات الحيوية
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • 30 مليون يورو مساعدة أوروبية إلى لبنان
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات