العمانية: أعلن بريد عُمان، المشغّل الوطني للخدمات البريدية، عن تدشين الطابع البريدي المشترك مع المملكة المغربية وذلك احتفاءً بالروابط الأخوية العميقة والتاريخ الثقافي المشترك الذي يربط البلدين الشقيقين، وتم تدشينه على هامش منتدى القادة البريديين الذي يقام بمسقط حاليًا.

ويجسّد الطابع بتصميمه الفريد العناصر الجوهرية المشتركة بين كلٍّ من سلطنة عُمان والمملكة المغربية، وتتمحور فكرة الطابع حول إبراز أول بقعة تشرق عليها الشمس في الوطن العربي بسلطنة عُمان وآخر بقعة تغرب فيها الشمس بالمملكة المغربية، وهو ما يرمز إلى اتّساع وطننا العربي ووحدته.

ويحتوي الطابع على أبرز المعالم الثقافية للبلدين كليهما، حيث يعرض البوابة الرئيسية لجامع السلطان قابوس الأكبر وسفينة صحار التاريخية ومنظر شروق الشمس في نيابة رأس الحد وقلعة صحار العريقة ودار الأوبرا السلطانية مسقط، في حين يتضمن الطابع من معالم المملكة المغربية الطرازَ المعماري المغربي البديع والمتجلّي في نماذج لأبواب مغربية تدل من حيث طريقة بنائها وهندستها على تنوع الروافد الحضارية للمملكة إضافة إلى مسجد الخير الموجود في منطقة الكركرات التي تجسّد آخر نقطة لمناظر غروب الشمس بالمغرب. وأوضح الشيخ إبراهيم بن سلطان الحوسني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبريد عُمان وأسياد إكسبريس، أنَّ إطلاق هذا الطابع التذكاري المشترك يجسّد أواصر الأخوّة العميقة المتبادلة بين كلٍّ من سلطنة عُمان والمملكة المغربية والتراث المتشابه والمتجذر بينهما، مبيّنا أنَّ الطابع برمزيته المميزة لوحدة الرؤى والاحترام المتبادل وبالتالي فتح مسارات جديدة في رحلتنا المشتركة للتقدّم.

من جانبه، قال أحمد أمين بنجلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب: إنَّ هذا الإصدار المشترك لا يعد طابعًا بريديًّا فحسب، بل يشكل جسرًا يربط بين ثقافتين عريقتين بقيمهما التاريخية علاوة على الرؤية المستقبلية المشتركة.

ويواصل بريد عُمان، التابع لمجموعة أسياد، الاحتفاء بالعلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والدول الشقيقة والصديقة وتوثيق أبرز المعالم الثقافية من خلال إصدار مجموعة متنوعة من الطوابع والمقتنيات وهو ما يعزز دور سلطنة عمان البارز في تحسين العلاقات العالمية. ولهواة جمع الطوابع والمهتمين، سيكون الطابع الجديد متاحًا للاقتناء في الأوبرا جاليري.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حكومة البرتغال ممتنة للمساعدة المغربية في مواجهة حرائق الغابات

زنقة 20 | متابعة

عبرت الحكومة البرتغالية، عن امتنانها الكبير للمغرب ، بعد المساعدات التي وجهتها المملكة إلى البرتغال بتعليمات من الملك محمد السادس، إثر الحرائق الضخمة التي اندلعت في غابات بأنحاء البلاد.

و قدمت الحكومة البرتغالية ، شكرها للحكومة المغربية عبر حسابها الرسمي بموقع “إكس”، إلى جانب الاتحاد الأوروبي و دول إسبانيا وايطاليا وفرنسا واليونان.

و بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت القوات الملكية الجوية طائرتين من طراز (كانادير) وطائرة دعم من طراز “كاسا”، اليوم الأربعاء 18 شتنبر، إلى مونتي ريال بالبرتغال، للمساهمة في جهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد، وذلك في إطار مبادرة مشتركة شاركت فيها أيضا طائرات إسبانية وفرنسية وإيطالية.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه تمت أيضا تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية في إطار هذه المهمة التي تأتي استجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه منذ سنة 2012، شاركت طائرات القوات الجوية الملكية الجوية من طراز (كنادير) في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا في مكافحة حرائق الغابات في هذه الدول. وأوضح أنه في البرتغال على وجه الخصوص، حيث يشارك المغرب للمرة الثالثة منذ سنة 2016، قامت الطائرات المغربية بحوالي 70 طلعة جوية على مدى 230 ساعة طيران خلال تدخلاتها في 2016 و2017.

وأكد البلاغ أن المشاركة المتكررة للمغرب في مكافحة حرائق الغابات في البرتغال تشهد على عمق روابط التضامن والتعاون القائمة بين البلدين، والتي تشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتتوفر المملكة المغربية على أسطول مهم من طائرات إخماد الحرائق من طراز “كنادير CL415″ و” CL215 “. ومنذ سنة 2011، تاريخ تسلم المغرب لأولى الطائرات من هذا الطراز، أثبتت هذه الطائرات فعاليتها في مكافحة حرائق الغابات داخل المغرب وخارجه.

مقالات مشابهة

  • الشحومي: تعيين محافظ جديد ومجلس إدارة سيساهم في نزع الطابع السياسي عن مصرف ليبيا المركزي
  • حكومة البرتغال ممتنة للمساعدة المغربية في مواجهة حرائق الغابات
  • بريد الجزائر: هام حول المنحة الجامعية والبطاقة الذهبية
  • «سفن إكس» تحتفي بذكرى تولي الشرقي الحكم بطابع تذكاري
  • إسبانيا تعتقل هاكر خطير مطلوب لدى السلطات المغربية
  • جلالة الملك يشيد بالعلاقات المغربية الشيلية
  • قرش يلتهم سائحة ألمانية قبالة السواحل المغربية
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)