عزة " رويتزر":فرت بعض الأُسر الفلسطينية النازحة في رفح بقطاع غزة من المدينة اليوم الثلاثاء حيث يحتشد أكثر من مليون مدني في الركن الجنوبي من القطاع الفلسطيني خوفا من هجوم إسرائيلي مزمع.

ووسط قلق دولي آخذ في التزايد بشأن المآسي التي يعيشها المدنيون، قال سكان إن دبابات إسرائيلية قصفت الجزء الشرقي من مدينة رفح خلال الليل رغم أن الهجوم البري المتوقع لم يبدأ فيما يبدو.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته اشتبكت مع المقاومين الفلسطينيين بجنوب ووسط قطاع غزة خلال آخر 24 ساعة، استشهد منهم 30 مقاتلا في خان يونس، وهي مدينة قريبة من رفح على حدود القطاع الساحلي مع مصر.

وقالت النازحة الفلسطينية نهلة جروان لرويترز "نازحة من المغازي جيت ع رفح، وهيني بدي أعاود أرجع ع المغازي. وبقت ليلة امبارح في رفح يعني ليلة صعبة كتير كتير واحنا بدنا نروح ع المغازي خايفين، من الخوف يعني مش شاردين لمنطقة تانية، وإن شاء الله المنطقة اللي بدنا نروح عليها بالمغازي تكون آمنة، يكون فيه أمان يعني. وين ما نروح فش أمان، لا المغازي ولا غزة ولا رفح ولا غيرها، فش أمان فش، ونتمنى السلامة للجميع إن شاء الله".

وأضافت نهلة جروان "نتمنى إنه الحرب تنتهي، تنتهي بسرعة، بسرعة، زهقنا واحنا ننزح من بلد لبلد، زهقنا، تعبنا، تعبنا ع الآخر والله تعبنا. كل الشعب تعب، بتمنى تقفوا معانا يعني يا عالم، اقفوا معانا، انظروا لنا بعين حنان، بعين عطف، زهقنا، دموعنا دايما بتنزل، شهداء، قصف، دمار، موت، جوع، عطش، فش أكل".

وأمرت القوات الإسرائيلية النازحين في بعض مراكز الإيواء بالتوجه إلى رفح. لكن دوي قصف الدبابات في شرق رفح تسبب في موجات من الذعر داخل مخيمات بدائية تؤوي النازحين.

وقال النازح الفلسطيني مؤمن شبير وهو يستقل عربة يجرها حمار عليها بعض المتاع "إحنا تايهين ومش عارفين وين نروح. بدعي كل العالم تضغط على إسرائيل لتخلص ها الحرب وتفك عنا، تعبنا، صرنا ماشيين ومش عارفين وين رايحين".

وأضاف لتلفزيون رويترز "كنا في خان يونس قالوا لنا روحوا ع رفح ورفح أمان، كانت ليلة صعبة ع رفح وبدنا نرجع ع خان يونس، تعبنا من مكان لمكان. الله يفرجها علينا يارب".

ومع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس شهرها الخامس، ينصب الاهتمام الآن على الوضع في رفح حيث يعيش الآن نحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون في ظروف شديدة السوء، وفر كثيرون منهم من مناطق أخرى دمرها الهجوم الإسرائيلي.

تقول إسرائيل إنها تعتزم القضاء على مقاتلي حماس الذين ينشطون في رفح وتخطط لإجلاء المدنيين. ويقول مسؤولو إغاثة وحكومات أجنبية إنه لا يوجد مكان يمكنهم الذهاب إليه، وقالت مصر إنها لن تسمح بنزوح جماعي للاجئين عبر حدودها.

وتحول جزء كبير من القطاع المكتظ بالسكان إلى أنقاض، حيث استشهد 28473 فلسطينيا وأصيب 68146 منذ السابع من أكتوبر، بحسب مسؤولين بقطاع الصحة في غزة، والذين أعلنوا عن استشهاد 133 فلسطينيا في آخر 24 ساعة.

وهناك اعتقاد بأن كثيرين غيرهم مدفونون تحت الأنقاض. وتنفد إمدادات الغذاء والماء وغيرها من الضروريات وتنتشر الأمراض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة البحيرة، انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام السرطانية المختلفة وتقديم خدمات طبية متعددة بالمجان للمواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وبإشراف الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، والدكتورة ايمان عماره مسئول المبادرات الرئاسية بالمديرية.

حيث تنطلق الحملة فى 10 محافظات على مستوى الجمهورية، وتنطلق فعاليات الحملة بمحافظة البحيرة بمركز شباب سنهور بدمنهور يوم الأحد القادم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءًا، لسرعة العلاج وتقليل مصاريف العلاج الباهظة، مما يؤثر بالإيجاب على المرضى.

وخلال الحملة سيتم تقديم خدمات المبادرات الرئاسية المختلفة، مثل صحة المرأه من أول 18 عام وأورام الثدي ومبادرة الأورام السرطانية "عنق الرحم، القولون، الرئه، البروستاتا".

وتستهدف الحملة السيدات والرجال من سن 25 عام حتى 50 عام، حيث يتم قياس الضغط، السكر، الوزن، الطول، فحص الثدي للمرأه، وكذلك الكشف عنق الرحم لجميع السيدات المتزوجات بواسطة أطباء النساء، كذلك فحص الرئة، القولون، والبروستاتا.

مقالات مشابهة

  • "من بدرى أمان" حملة صحية بقرية سنهور في الفيوم
  • في ظلال طوفان الأقصى “85”
  • صراعات قبلية حول تهريب المخدرات والوقود تشعل النيران في خيام البوليساريو
  • تجدد القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله
  • بينهم 4 أطفال.. 5 قتلى بغارة إسرائيلية على مخيم المغازي في غزة
  • 5 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي لمخيم المغازي
  • الإمام علي صمام أمان وسط الفتن التي هي كقطع الليل المظلم
  • 5 شهداء ومصابون في غارة إسرائيلية بمخيم المغازي
  • 37626 شهيدًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غزة جراء العدوان الإسرائيلي
  • الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة