نشر علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، يتحدث فيه والده عن اهتمامه بالمواطن الفقير، خلال عهده؛ وذلك تزامنا مع الذكرى الثالثة عشر لتنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، يوم 11 شباط / فبراير 2011.

رحمة الله عليك طبت مقاماً عند رب كريم .

pic.twitter.com/ZMPUlMdUtc — Alaa Mubarak (@AlaaMubarak_) February 11, 2024
وقال حسني مبارك، في مقطع الفيديو، الذي اقتُطف من لقاء تلفزيوني، مخاطبا المذيعة: "شوفي من يوم ما توليت الحكم، أهم شيئ يسيطر على تفكيري هو حالة المواطن، احنا كلنا جايين من طبقات مش غنية، مش مولدين في بقنا ملاعق من ذهب، يعني كلنا على قد حالتنا فكلنا عشنا الحياة بالتدريج، واللي بيأخذ السلم بالتدريج بيشعر بالمعاناة التي يعانيها الرجل غير القادر،  وهو الهدف نمرة واحد عندي، ودا هو ما يتغلب على تفكيري في كل القرارات اللي باخدها".

وأضاف مبارك: "أنا حتى لما كنت ضابطا في القوات الجوية كنت بأتكلم مع الضباط، وأسمع شكاويهم، فأنا بطبعي بأحب أساعد الراجل الفقير...الناس عندي سواسية، لذلك أنا ليا حاجات أجد فرحة إن أنا بأعملها...".

وفي السياق نفسه، علّق علاء مبارك، على مقطع الفيديو لوالده، قائلا: "رحمة الله عليك طبت مقاماً عند رب كريم".


وحسب بيانات رسمية، بلغ معدل النمو في العام الذي سبق إطاحة مبارك (2010) نحو 5.1 في المئة، ووصل الناتج الإجمالي إلى 187.3 مليار دولار (1.1 تريليون جنيه تقريبا حسب أسعار السوق آنذاك). 

وبلغ الدين الخارجي نحو 33.6 مليار دولار، وهو ما يقترب من قيمة الاحتياطي النقدي في ذلك الوقت، بينما بلغ الدين المحلي 888.7 مليار جنيه، ليصل الدين العام إلى نحو 80 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وشهد قطاع السياحة في ظل حكم مبارك، موجات من الصعود والهبوط تأثراً بـ"الحوادث الإرهابية" التي كانت تستهدف الدولة من وقت لآخر، وعلى الرغم من ارتفاع إيرادات السياحة إلى نحو 12.5 مليار دولار وعدد السائحين إلى نحو 14.7 مليونا في نهاية عهد مبارك عام 2010، ظلّ دخل قناة السويس يدور حول معدله السنوي بنحو 5.5 مليارات دولار، فضلا عن الصادرات، وهي المصادر الرئيسية للاقتصاد المصري،


وشهد منشور علاء مبارك، تفاعلا كبيرا من النشطاء على منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

الفيديو دا يعمل تعاطف مع مواليد 2010 و 2007
لكن الحمدالله اننا عشنا الفترة دي كويس ومش ناسينها ومش هيضحك علينا بالكلمتين اللي في الفيديو فالغلبان دا اللي كان بيموت بالمحاصيل المسرطنة

الغلبان دا اللي مات غريق في عبارة السلام وعبادة سالم اكسبريس ولا اللي مات محروق في قطارات… — بوجاد (@mohamadgad85) February 11, 2024


طبعا من حقك تترحم عليه زي اي ابن طلع لقي والده مرتب ليه حياته ومستقبله ومستقبل احفاده من قوت وتعب الغلابه

بس كان مفترض تطلع تترجي من الناس تسامحه

الناس اللي ماتت من الجوع ف عهده واللي اتعذبت ف معتقلاته واللي اتهجرت وقت ما كان موجود ومسئول .

ومش عشان بيحكمنا واحد فاجر يبقي… — ابراهيم ™???? (@Ebn_ElQonsol202) February 11, 2024


الله يرحم ويغفر له ترك لنا تركة ما يعلم بها إلا ربنا، سواء من فساد مالي واداي و دولة عميقة ورجال سياسة ودولة كل همهم مصالحتهم وبس.

بكل الاحوال؛ الله يرحمه ويغفر له. — Haitham (@haithamal3112) February 11, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مبارك مبارك الفقر ثورة يناير الاقتصاد المصري المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة علاء مبارک

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستعرضون قدرات الزورق طوفان المدمر.. أصاب سفينة بشكل مباشر (شاهد)

استعرضت جماعة أنصار الله (الحوثيون) قدرات الزورق المسير الانتحاري "طوفان المدمر".

وبحسب وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، فقد أزاحت القوات المسلحة، الأحد، الستار عن زورق "طوفان المدمر" الذي يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة.

ويعد هذا الكشف هو الرابع خلال شهر يونيو الجاري لسلاح نوعي دخل معركة إسناد غزة، ابتدأ من صاروخ "فلسطين" الباليستي مرورا بزورق "طوفان1" ثم صاروخ "حاطم2" الباليستي الفرط صوتي، بحسب الوكالة.

وأظهر مقطع فيديو بثته الجماعة قدرة عالية على التحكم في الزورق.

وبحسب الفيديو فإن الزورق "طوفان المدمر" يمكن التحكم به يدويا وعن بعد.

وبحسب الفيديو فإن "طوفان المدمر" ذو قوة تدميرية عالية حيث يحمل رأسا حربيا زنة 1000 إلى 1500 كيلوغرام. وسرعته تبلغ 45 ميلا بحريا في الساعة، ومزود بقدرات تكنولوجية عالية، وقادر على العمل في جميع الظروف البحرية.


وفي بداية المقطع الذي نشرته الجماعة ظهر الزورق المسير وهو يتجه باتجاه سفينة (TRANS WORLD NAVIGATOR) تابعة لإحدى الشركات التي خالفت قرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة، بحسب الكتابة التي رافقت المقطع.

وأظهر الفيديو إصابة السفينة بشكل مباشر.

وبحسب الفيديو فإن الهجوم تم في 23 حزيران/ يونيو الماضي.

???? مشاهد استهداف القوات المسلحة للسفينة (TRANSWORLD Navigator) بزورق طوفان المدمر بعد مخالفتها قرارات حظر إبحار السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة#طوفان_الأقصی #لستم_وحدکم #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/7toiLzhRt2

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) June 30, 2024
و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مشترطة التوقف عن ذلك في حال وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ورفع الحصار عنها.

وفي الثالث من أيار/ مايو الماضي أعلن الحوثيون المرحلة الرابعة التي تشمل حظر دخول جميع السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة.


ومساء الجمعة، أعلنت الجماعة استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، "بينها سفينة أمريكية وثلاث انتهكت حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

مقالات مشابهة

  • شاهد أسير محرر اعتقله الاحتلال ظناً أنه السنوار.. يتحدث عما جرى معه
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم الأثنين
  • الحوثيون يستعرضون قدرات الزورق طوفان المدمر.. أصاب سفينة بشكل مباشر (شاهد)
  • شاهد.. حزب الله ينشر مشاهد من استهداف دبابة ميركافا وآلية "نمر" داخل موقع عسكري إسرائيلي
  • نصر الله يتحدّث.. وإسرائيل تصغي
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح بالهول والختال
  • لا يبشر بالخير.. تفاعل مع تعليق علاء مبارك على مناظرة بايدن وترامب
  • نتيجة مناظرة بايدن وترامب والاختلاف بينهما.. علاء مبارك يعلق بمنشور
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي وأفراح النايلي والشامسي