كتب- نشأت علي:
أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، استثناء الوزارة من قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف استكمال المشروعات التي لم تتعد نسب تنفيذها 70 بالمئة.

وأوضح عبد الغفار خلال مشاركته في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، أن قرار مجلس الوزراء استثنى الوزارة من قيود استكمال المشروعات، مضيفا "لا يجوز تجميد مشروعات أو التوقف عن مشروعات، ولا يمكن التوقف عن مشروعات تخدم الناس".

وأضاف: "لكن أولوياتنا اختلفت، نركز في أولويات المشاريع، لو مشروع نبدأ فيه من الأول نؤجله، ونركز على المشروعات التي وصلت إلى ٧٠% أو ٨٠%، وهذا قرار من الوزارة وليس إجبارا".

وفيما يتعلق بتكليف الصيادلة، قال وزير الصحة إن تكليف الصيادلة سيكون حسب الاحتياج الفعلي وليس كل الخريجين بدءا من العام المقبل، مضيفًا: "ما أقدرش أودي كل الخريجين جنب بيوتهم دي مش وظيفتي".

وتحدث عبد الغفار عن أزمة تكليف الصيادلة ردا على طلبات عدد من النواب بشأن تكليف الصيادلة ودعوات مراعاة البعد الجغرافي وصدور قرارات تكليف من نفس المحافظة التي ينتمي لها الخريج خاصة للإناث، قائلًا: "التكليف زي الجيش.. أنا مش هعرف أودي كل البنات جنب بيوتها أو أسرتها، في محافظات محتاجة وأخرى غير محتاجة".

ودعا وزير الصحة لاستخدام الأدوية البديلة والمثيلة محلية الصنع، بدلا من الأدوية المستوردة ومنها أدوية السكر.

وقال عبد الغفار، إن مصر دولة منتجة للإنسولين.

جاء ذلك ردا على النائب نشأت فؤاد عباس عضو المجلس الذي تحدث عن نقص أدوية السكر ومنها إحدى الحقن التي يستخدمها بشكل شخصي.

فعقب الوزير "المستورد ممكن تكون متعود عليه، عندما يكون في بديل أو مثيل نستخدمه"، مضيفا "في ظل الظروف ما أقدرش أستورد الأنسولين اللي متعود عليه طالما في بديل، ممكن يكلفني مثلا ٣٠ مليون دولار"، موضحا ترتيب الأولويات "أجيب بـ ٣٠ مليون دولار دواء لا أنتجه للأورام أو المناعة، لكننا ننتج دواء السكر، أنت متعود على ماركة معينة لكن لها بديل ما أقدرش أجيبها لأني أوجه الموارد للدواء الذي لا أنتجه".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 خالد عبدالغفار تكليف الصيدلة وزارة الصحة طوفان الأقصى المزيد عبد الغفار وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة اللبناني: 37 شهيدا و2931 جريحا حصيلة إجمالية ليومي الخرق الأمني المعادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الصحة العامة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن حصيلة مدققة للخرقين الأمنيين السيبرانيين بلغ 37 شهيدًا و2931 إصابة بجروح.

وذكرت الوزارة أن هذا يأتي بعدما قامت الوزارة بمراجعة أسماء الشهداء والجرحى، وتبين في هذا المجال أنه تم تعداد عدد من الجرحى أكثر من مرة لنقلهم إلى مستشفيين أو أكثر وتسجيل أسمائهم تكرارًا وذلك بشكل خاص في اليوم الأول للخرق الأمني المعادي، وهو ما يفسر عن العدد النهائي للجرحى أقل من الرقم الذي كان قد أعلن مساء ذلك اليوم.

وأوضحت الوزارة أن حصيلة خرق السابع عشر من سبتمبر هي 12 شهيدا و2323 جريحا يتوزعون كالتالي: 824 عولجوا في الطوارئ وعادوا إلى منازلهم؛ 156 احتاجوا دخولا إلى المستشفى للمراقبة وخرجوا بعد أربع وعشرين ساعة؛ 1343 جريحًا بإصابات متوسطة وبليغة من بينهم 226 لا يزالون في العناية المركزة و1117 حالة في غرف عادية بهدف النقاهة بعد عمليات خضعوا لها، أو في انتظار عمليات إضافية يحتاجون إليها.

وأضاف الوزير أنه تم إجراء 955 عملية جراحية وثمة عمليات إضافية سيتم إجراؤها، موضحا: "أن اليوم التالي شهد تفجيرات لأجهزة لاسلكية حجمها أكبر من اليوم السابق (الـpager) ما أدى إلى إصابات بليغة وأكثر ضررًا على المصابين.

وأشار إلى أن حصيلة خرق الثامن عشر من سبتمبر هي 25 شهيدًا، و608 جرحى من بينهم 360 عولجوا في الطوارئ وعادوا إلى منازلهم؛ 187 دخلوا إلى المستشفى بحالة مستقرة، 61 لا يزالون في العناية الفائقة.

وذكر أنه تم إجراء 141 عملية جراحية حتى الآن، مضيفا أن 64 مستشفى شاركت في استقبال الإصابات يوم أمس.

ولفت إلى أنه لا يريد الدخول في تعليق على أمور أمنية وسياسية ولكن من المؤكد أن ما حصل من اعتداء يعتبر جريمة حرب إذ إن غالبية الإصابات سجلت في أماكن مدنية وليس في ميدان الحرب والحكومة تقوم بواجبها ووجهت الدعوة لانعقاد مجلس الأمن الدولي كما أن منظمات حقوق الإنسان تقوم بواجبها في هذا الموضوع.

مقالات مشابهة

  • عاجل من "الصحة" بشأن زيادة الإصابات بأعراض الغثيان في أسوان
  • وزارة الصحة تصدر بيانا تفصيلياً بشأن الحالات المرضية في أسوان
  • وزير الصحة اللبناني: 37 شهيدا و2931 جريحا حصيلة إجمالية ليومي الخرق الأمني المعادي
  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • «عبد الغفار» يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
  • عاجل - تفاصيل متابعة رئيس الوزراء مع وزير قطاع الأعمال العام عددا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • مدبولي يتابع مع وزير قطاع الأعمال العام عددا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة |فيديو
  • وزير البيئة: المخزون الغذائي يغطي شهرًا واحدًا