عواصم " وكالات": حذرت روسيا الدول الغربية اليوم الثلاثاء من أن ردها سيكون قاسيا للغاية إذا صادرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أصولا روسية تُقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات.

وحظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية بعد بدأ الحرب في اوكرانيا، مما أدى إلى تجميد حوالي 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية في الغرب.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه تبنى قانونا لحجز أرباحٍ لأصول البنك المركزي الروسي المجمدة، في أول خطوة ملموسة نحو هدف التكتل المتمثل في استخدام الأموال لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات لراديو سبوتنيك نقلتها وكالة تاس الروسية للأنباء "هذه سرقة، إنها استيلاء على شيء لا يخصك".

وحذرت زاخاروفا من أن رد موسكو سيكون "قاسيا للغاية"،وتقول روسيا إنه إذا تم الاستيلاء على ممتلكاتها فإنها ستصادر هي الأخرى أصولا أمريكية وأوروبية وغيرها.

من جهة ثانية، ادرج الكرملين اليوم الثلاثاء رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس وغيرها من المسؤولين في دول البلطيق على قائمة المطلوبين ردا على قيامهم بـ"أعمال معادية" لموسكو.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "هؤلاء أشخاص يقومون بأعمال معادية للذاكرة التاريخية ولبلادنا".

وفي رد فعله على الخطوة، قال وزير الثقافة الليتواني سيموناس كايريس المدرج على القائمة إن روسيا تشوّه الحقائق.

وأفاد فرانس برس في بيان أن "النظام يقوم بما قام به على الدوام: يحاول قمع الحريات.. ومواصلة طرح روايته التي تتناقض مع الوقائع والمنطق".

وفي وقت سابق هذا الشهر، استدعت موسكو دبلوماسيين من الدول الثلاث المطلة على البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) بعدما اتهمتها بالسعي لـ"تخريب" الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل في روسيا.

وفي سياق الاعمال القتالية، قال مسؤولون ووسائل إعلام أوكرانية إن روسيا هاجمت مدينة دنيبرو بوسط أوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة اليوم الثلاثاء، مما ألحق أضرارا بمحطة للكهرباء وأدى لقطع إمدادات المياه عن بعض السكان.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تيليجرام أن المدينة التي يسكنها أقل من مليون نسمة بقليل تعرضت لهجوم بصاروخ وأربع مجموعات من الطائرات المسيرة اقتربت من الجنوب والشرق والشمال.

وقالت إنها أسقطت 16 طائرة مسيرة من أصل 23.

وقالت شركة دي.تي.إي.كيه، أكبر مزود خاص للكهرباء في أوكرانيا، إن محطة تعرضت لأضرار جسيمة. وأضافت أنه لم تقع إصابات.

ولم تذكر الشركة موقع محطة الكهرباء، لكن شركة مرافق المياه في دنيبرو قالت على تيليجرام إنه "بسبب انقطاع التيار الكهربائي"، جرى تعليق إمدادات المياه جزئيا. وقالت وسائل إعلام أوكرانية إن محطة كهرباء في دنيبرو تعرضت لهجوم.

وقال سيرهي ليساك حاكم المنطقة صباح اليوم الثلاثاء إن البنية التحتية للكهرباء تعرضت للقصف، لكن لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وأضاف أنه تم تدمير عشر طائرات مسيرة فوق المدينة.

وقال بوريس فيلاتوف رئيس بلدية مدينة دنيبرو إن السلطات أغلقت المدارس في أحد الأحياء وأخلت مستشفى واحدا على الأقل قبل موجة أجواء باردة متوقعة ستؤدي إلى زيادة الضغط على شبكة الكهرباء.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من التقارير. ولم يصدر رد بعد من وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق.

وكثفت روسيا وأوكرانيا هجماتهما الجوية بعيدا عن خط المواجهة في الأشهر القليلة الماضية، وتستهدف كل منهما البنية التحتية الحيوية للطاقة والجيش ووسائل النقل لدى الآخر.

من جهة اخرى، أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا تقترح مشروع قانون لرفع سن المتعاقدين العسكريين، ومن بينهم أولئك الذين تم تجنيدهم قبل يونيو عام 2023، ليصير 65 عاما لغير الضباط، و70 عاما للضباط.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن هذا من شأنه أن يرفع بشكل كبير الحد الأقصى الحالي للعمر، البالغ 51 عاما لغير الضباط، ومن المرجح أن يؤدي إلى تمديد مدة العقد.

وكان متوسط العمر المتوقع قبل الحرب في عام 2021، هو 64.2عاما بالنسبة للذكور الروس، بحسب ما ورد على موقع "وورلد داتا" للبيانات العالمية. ولذلك، فإن الإجراء يمنح موظفي الخدمة هؤلاء، بصورة فعلية، عقدا مدى الحياة، بحسب ما ورد في التقييم.

وعلى الرغم من أن هذا الإجراء من المرجح أن يخفف الحاجة إلى التعبئة الإضافية، فإن زيادة عدد الأفراد العسكريين الذين تزيد أعمارهم عن 51 عاما من غير المرجح أن تؤدي إلى زيادة الفعالية القتالية لروسيا، ولا سيما في الهجمات الحركية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الیوم الثلاثاء

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر من مغبة أي عملية برية إسرائيلية محتملة في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال السفير الروسي لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف، إن أي عملية برية إسرائيلية محتملة في لبنان تعني شهورًا من القتال، إن لم يكن سنوات.


وقال فيكتوروف في تصريح، نقلته وكالة /تاس/ الروسية، اليوم الثلاثاء: "النوايا الحقيقية لإسرائيل غير معروفة لنا، يمكننا فقط الاستنتاج من بعض التسريبات والمنشورات".
وأضاف: "أود أن أؤكد أننا اكتسبنا خبرة كبيرة في الشرق الأوسط: التقدم بمتر واحد في لبنان سيؤدي إلى شهور من القتال، والتقدم مترين يعني سنوات من المعارك، أما ثلاثة أمتار - فلا أستطيع حتى أن أتخيل".
وتابع السفير الروسي قائلا إن السياسيين والعسكريين الإسرائيليين يدركون ذلك جيدًا، محذرا من أن ذلك المسار "ليس هو الطريق الصحيح".
وكانت قناة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق، نقلًا عن مصادر، أن السلطات الإسرائيلية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستنفذ عملية برية على الحدود مع لبنان، ومع ذلك، وفقًا لتلك المصادر، فقد بدأ الجيش الإسرائيلي أو على وشك أن يبدأ في "تحركات على الحدود". 

مقالات مشابهة

  • حرب مدمرة باتت وشيكة.. إسرائيل تعلن عزمها توجيه ضربة عسكرية لإيران
  • مصدر لـCNN: قواعد عسكرية إسرائيلية تعرضت لضربات الصواريخ الإيرانية
  • فرنسا تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وألمانيا تحذر من اشتعال المنطقة
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • رئيس الأركان الإيراني يهدد بضرب كل البنى التحتية في إسرائيل
  • روسيا تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان
  • وصفته بـ"انتهاك للسيادة".. قوات يونيفل تحذر من التوغل البري للبنان
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)
  • روسيا تحذر من مخاطر نشوب حرب كبرى في الشرق الأوسط
  • روسيا تحذر من مغبة أي عملية برية إسرائيلية محتملة في لبنان