باريس-سانا

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” اليوم نمواً قوياً نسبياً للطلب العالمي على النفط في العام الحالي والمقبل، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي في كلا العامين.

ونقلت رويترز عن أوبك قولها في تقريرها الشهري: إن “الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، و 1.85  مليون برميل يومياً في 2025.

ووفقاً للتقرير، فإن “الاتجاه الإيجابي للنمو الاقتصادي سيمتد إلى النصف الأول من عام 2024 ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2024 و2025 بمقدار 0.1 نقطة مئوية.

ولفتت أوبك في التقرير إلى أن “النمو الاقتصادي العالمي لا يزال قوياً ويمكن أن تتحقق احتمالات المزيد من الصعود في جميع الاقتصادات الرئيسية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغير الأعضاء في المنظمة”.

وأضاف تقرير أوبك أيضاً: إن إنتاجها من النفط انخفض 350 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي مع بدء سريان حزمة جديدة من تخفيضات الإنتاج الطوعية التي يتبناها تحالف “أوبك بلس” في الربع الأول.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024

925 مليون دينار قيمة الفاتورة النفطية للأردن في الثلث الأول من 2024 تراجع قيمة فاتورة النفط للأردن بنسبة 6.1% في الثلث الأول من 2024

تراجعت قيمة استيرادات الأردن من النفط الخام ومشتقاته، والزيوت المعدنية في الثلث الأول من 2024، إلى 925 مليون دينار، مقارنة بـ 985 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، حسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

اقرأ أيضاً : انخفاض فاتورة الأردن النفطية

أظهرت البيانات أن الفاتورة النفطية للأردن انخفضت بنسبة 6.1% خلال الربع الأول من العام الحالي، مما يعادل انخفاضاً بحوالي 60 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضاً : الأردن يُعلن موافقة العراق على تمديد مذكرة توريد النفط العراقي

وتصدرت الوقود والزيوت المعدنية قائمة المستوردات في الثلث الأول من العام الحالي، بقيمة 299 مليون دينار، تلاها النفط الخام بمبلغ 271 مليون دينار، وارتفعت مستوردات البنزين إلى حوالي 161 مليون دينار، والسولار إلى 174 مليون دينار، مع زيوت التشحيم بقيمة 12 مليون دينار، والكاز بنحو 8 ملايين دينار.

مقالات مشابهة

  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • المفوض العام للأونروا: 10 أطفال بالمعدّل يفقدون “ساقا أو ساقين” في غزة يوميا
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا