جوهانسبرغ-سانا

أعلنت جنوب أفريقيا اليوم أنها قدمت طلباً لمحكمة العدل الدولية للنظر فيما إذا كانت خطة كيان الاحتلال الإسرائيلي توسيع هجومه على قطاع غزة ليشمل مدينة رفح تتطلب إقرار تدابير طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين.

ونقلت رويترز عن الرئاسة في جنوب أفريقيا قولها في بيان: إن “حكومة جنوب أفريقيا عبرت في طلب قدمته إلى المحكمة عن قلقها البالغ من أن الهجوم العسكري غير المسبوق على رفح مثلما أعلنت “إسرائيل” أدى بالفعل إلى قتل وأذى ودمار واسع النطاق وسيؤدي إلى المزيد”.

وأضاف البيان: إن “هذا يمثل خرقاً خطيراً لا يمكن تداركه لاتفاقية الإبادة الجماعية وقرار المحكمة الصادر في الـ 26 من شهر كانون الثاني الماضي”.

وكانت جنوب أفريقيا قدمت في التاسع والعشرين من شهر كانون الأول الماضي دعوى ضد “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد نائب وزير خارجية جنوب أفريقيا الفين بوتس مطلع الأسبوع الجاري أن هذه الدعوى لاقت دعماً دولياً، حيث اجتمعت منظمة عدم الانحياز في اوغندا وقدمت الدعم الواضح لها وعبرت الكثير من الدول والمنظمات في الشرق الأوسط وفي العالم عن دعمها مثل الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي اللذين كانت لهما استجابة إيجابية، وكذلك إسبانيا وإيرلندا.

ولم تبت محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقراً لها بعد في جوهر القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا والتي تتعلق بما إذا كانت قد ارتكبت إبادة جماعية في غزة، ولكنها اعترفت بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

كما فرضت محكمة العدل الدولية الشهر الماضي عدداً من التدابير المؤقتة بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي من بينها ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات لمنع الأفعال المحظورة بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية وضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة لقطاع غزة بشكل فوري.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة اليوم الاثنين أن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت أجزاء كبيرة من غرب ووسط أفريقيا.
وفي دولة تشاد وحدها، تضرر مليون شخص من الفيضانات، حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
أخبار متعلقة باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنكتطورات جديدة.. ما علاقة المتهم بمحاولة اغتيال ترامب بحرب أوكرانيا؟كما أثرت الفيضانات على 600 ألف آخرين في نيجيريا و300 ألف في النيجر، وتكافح الكاميرون ومالي وأجزاء من جمهورية الكونغو الديمقراطية للتعامل مع الطرق والحقول التي غمرتها مياه الفيضانات والمنازل التي تدمرت.
وتزيد هذه الأرقام بواقع ثلاثة أمثال عن الأرقام المسجلة في مواسم الأمطار السابقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفيضانات تضرب نيجيريا- رويترز فيضانات جنوب السودانوقال حسان حمادو، المدير الإقليمى للمجلس النرويجى للاجئين فى غرب ووسط أفريقيا، إن الوضع في منطقة الساحل وحول بحيرة تشاد يتدهور نتيجة لتأثيرات الصراع والنزوح وتغير المناخ.
وفي السودان، الذي تعصف به الحرب منذ أبريل من العام الماضي، نزح أكثر من 10 ملايين شخص وهناك مخاوف من انتشار المجاعة.
وتضرر نحو نصف مليون شخص الآن من الفيضانات، كما تفشى مرض الكوليرا، وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 735 ألف شخص تضرروا من الفيضانات في جنوب السودان وأصبح ما لا يقل عن 65 ألف شخص بلا مأوى في واحدة من أفقر دول العالم.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: نزوح 86 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تطلب إيقاف رمضان صبحي 4 سنوات
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الصحة اللبنانية تطلب من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة لاستقبال مصابين بعد تفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزتهم
  • البرازيل تطلب المساعدة الدولية لمكافحة حرائق الأمازون
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا