الجديد برس:

رفض رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، استهداف أي طرف من أطراف الأزمة في البحر الأحمر، انطلاقاً من بلاده القريبة من منطقة باب المندب والبحر الأحمر.

جاء ذلك ضمن مقابلة للرئيس جيلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، بشأن “رفض جيبوتي طلباً أمريكياً لنصب منصة صواريخ لاستهداف الحوثيين”.

وقال رئيس جيبوتي: “موقفنا واضح، وهو رفض استهداف أي طرف (في البحر الأحمر) انطلاقاً من أراضينا، وذلك أمر سيادي نتمسك به، ولكننا في الوقت نفسه ندعو إلى التعاون والتكاتف من أجل حل الأزمات في المنطقة”.

وأضاف الرئيس جيلة: “نتابع عن كثب التطورات الأخيرة قرب مضيق باب المندب، ونحرص على تأمين البحر الأحمر ومضيق باب المندب وتذليل العقبات أمام التجارة الدولية، ولذلك نرى ضرورة حلحلة مختلف الأزمات في المنطقة، والتكاتف على مختلف المستويات الإقليمية والدولية من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الملاحة في البحر الأحمر”.

واستدرك قائلاً: “نتابع بقلق بالغ الحرب المستمرة منذ أكتوبر 2023 في غزة، وكما عبرنا في أكثر من مناسبة فإننا نؤكد رفضنا الشديد لما يتعرص له أشقاؤنا في غزة من حصار وقتل بربري وتدمير مرعب للبنى التحتية”، كما دعا المجتمع الدولي إلى “تحمل مسئولياته وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل الذي يتعرض لأبشع أنواع القتل والتهجير القسري”.

وفيما يخص التنسيق مع حلفاء جيبوتي في المنطقة والعالم لحماية الملاحة في البحر الأحمر، قال الرئيس جيلة: “تطل جمهورية جيبوتي على مضيق باب المندب ذي الأهمية الاستراتيجية الاقتصادية والسياسية الكبيرة للتجارة العالمية، وهذا يجعلها دولة محورية في الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، ونقوم بالتنسيق والتعاون مع القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكذلك الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة المملكة العربية السعودية وغيرها، لحماية الملاحة البحرية ومكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات الأمنية التي تؤرق المنطقة والعالم بأسره”.

وأوضح أن “القواعد العسكرية الدولية في جيبوتي ليست سوى بعض أوجه التعاون في حفظ الأمن والسلم الدوليين ومكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية ‏وحماية الملاحة في هذا الموقع الاستراتيجي المهم من العالم”.

ورداً على سؤال بشأن رؤية جيبوتي لتخفيف التوتر وخفض التصعيد في البحر الأحمر، قال: “تتلخص رؤيتنا في التعاون على مختلف المستويات الإقليمية والدولية من أجل حماية أمن البحر الأحمر وتأمين الملاحة فيه لضمان سلاسة النقل البحري عبر هذه المنطقة المهمة جداً”.

وبشأن الطلب الأمريكي لنصب منصة صواريخ في الأراضي الجيبوتية لاستهداف الحوثيين، أكد الرئيس جيلة: “موقفنا واضح وهو رفض استهداف أي طرف انطلاقاً من أراضينا، وذلك أمر سيادي نتمسك به، ولكننا في الوقت نفسه ندعو إلى التعاون والتكاتف من أجل حل الأزمات في المنطقة”.

وكان وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، أوضح في ديسمبر الماضي، أن بلاده لم تستنكر هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر ولم تشارك في التحالف الأمريكي البحري، لأنها ترى تلك الهجمات “نجدةً للفلسطينيين” برغم أن اقتصاد البلاد قد يضطرب جراء أي تصعيد في باب المندب، ورحبت حكومة صنعاء بهذا الموقف.

وقال يوسف، إن “جيبوتي لم تدن أو تستنكر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ولم تتحدث عن الأمر بسبب أننا رأينا أن هذه نجدة للشعب الفلسطينيين وواجب أخوي”.

وأضاف: “نحن بلد مسلم وعلينا واجب النصرة لإخوتنا الفلسطينيين بأضعف الإيمان وهو الموقف، ولذلك لم ندن هجمات الحوثيين، فإذا كان هناك أخ لك يقوم بنجدة أخ آخر فكيف ستعارضه؟”.

وقال: “لم نشارك في التحالف الذي شكلته أمريكا في البحر الأحمر، برغم أن التجارة في مضيق باب المندب تمثل جزءاً أساسياً في دخلنا القومي لكن لدينا مشاعر أخرى”.

وتابع “طالما لم يجد الفلسطينيون نجدة أخرى فبارك الله لهم نجدة الحوثيين”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر باب المندب فی المنطقة الملاحة فی من أجل

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس قرارا يجدد فيه مطالبته لمليشيات الحوثي الإرهابية بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية في البحر الأحمر.

وحظي القرار الذي حمل الرقم 2739 وقدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان بتأييد 12 عضوا في حين امتنعت الجزائر والصين وروسيا عن التصويت عليه.

ويطالب القرار مليشيات الحوثي باطلاق سراح السفينة (غالاكسي ليدر) وطاقمها فورا، كما يحث على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل.

وشجع قرار مجلس الأمن على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية جيبوتي بذكرى استقلال بلاده
  • ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية جيبوتي بذكرى استقلال بلاده
  • القيادة تهنئ رئيس جيبوتي بذكرى استقلال بلاده
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية جيبوتي بذكرى استقلال بلاده
  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر