بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (13 شباط 2024)، بأن زعيم تحالف الفتح هادي العامري يرعى اجتماعا مهما لتحديد بوصلة تشكيل حكومة ديالى وفق 3 رسائل ورؤى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "أعضاء ونخب من منظمة بدر وقياداتها وصلت الى العاصمة بغداد لعقد اجتماعا مهما مع هادي العامري لبحث ملف تشكيل حكومة ديالى المتأخر منذ أسابيع بسبب خلافات وتعقيدات بين القوى السياسية وعدم الوصول الى حلول تسهم في تحديد مسارات للتوافق".

وأضاف، أن "الاجتماع سيناقش 3 رسائل، الاولى تتعلق بمطالب القوى السنية حيال رؤيتها لشكل الحكومة المقبلة واهمية التوازن والشراكة في القرار واعادة النظر بملف التوازن الوطني فيما ستكون الرسالة الثانية وهي لجزء من قوى الاطار التنسيقي حول تقديم اكثر من مرشح لمنصب المحافظ والذي هو من استحقاق منظمة بدر وفق نتائج الانتخابات في 18 كانون الاول، أما الرسالة الثالثة حول اهمية دعم كل القوى المؤثرة في مشهد ديالى ومنها بدر في تعزيز الاوضاع ودفع المشهد السياسي الى الهدوء والسعي الى بلورة خارطة طريق تسهم في الاسراع في تشكيل حكومة قوية ومنسجمة مع مجلسها".

واشار الى ان "اجتماع العامري مع نخب ديالى من بدر وقياداتها ربما ستخرج بمقررات تكون بداية الحل لمعضلة المحافظة في خلق توافقات تكون بداية تشكيل الاغلبية وعقد جلسة حاسمة لكل المناصب".

ولاتزال ديالى وكركوك، لم تحسما مناصب مجلس المحافظة وكذلك الحكومة المحلية، من اصل 15 محافظة.

وأخفق مجلسُ محافظة ديالى يوم أمس الأول الأحد، للمرة الثالثة في عقد جلسته المقررة لإنتخاب رئيسٍ له على خلفية إستمرار الخلاف على إختيار المحافظ ونوابه.

وحسب مصادر من المجلس لـ"بغداد اليوم"، فأنه" لم يحضرْ الى الجلسة المقررة سوى 6 أعضاء من أصل 15 عضواً ما إضطر رئيسَ السن إلى رفع الجلسة لعدم إكتمال النصاب القانوني وإبقائها مفتوحة إلى إشعارٍ آخر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية

بغداد اليوم - أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، أن زيارة مسعود بارزاني إلى بغداد لن تكون عادية وتعبر عن رغبة جدية بتجاوز الخلافات.

وقال سلام في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "زيارة بارزاني الى بغداد وفي هذا التوقيت هو تعبير عن رغبة جادة من شخصية كردية مهمة لحل الخلافات بشكل جذري، وخاصة المواضيع الاستراتيجية".

وأضاف أن "الزيارة فيها جانب لإبراز الدعم لحكومة السوداني خاصة"، مشددا على أن "هنالك رغبة من الطرفين بحل الخلافات"، مبينا أن "الزيارة لن تكون عادية".

ووصل، امس الاربعاء، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني والوفد المرافق له الى بغداد بعد انقطاع لسنوات، عقد على اثرها جملة من الاجتماعات مع رئيس الحكومة ورؤساء الكتل السياسية، فيما يرى نواب بأن الزيارة مهمة وقد تسهم في حل الكثير من الخلافات العالقة بين المركز والاقليم.

مقالات مشابهة

  • القبض على تاجر مخدرات مهم في ديالى بحوزته كمية كبيرة من الكرستال
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • حكومة التحديات.. المواطن أولا
  • الإطار الشيعي:مكتب خامئني سيحسم تشكيل حكومة ديالى المحلية
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية
  • رسائل إلى الحكومة «الجديدة»
  • أكثر من نائب لمدبولي.. أحمد موسى يعلق على تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى
  • ائتلاف المالكي:الخلاف مع منظمة بدر وراء تعطيل تشكيل حكومة ديالى