اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، سويسرا بتعليق عمل اللجنة الدستورية السورية؛ بسبب خروجها عن وضعها المحايد، بالإضافة إلى اتخاذها موقفا معاديا لروسيا. وقال لافروف، خلال مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي فالداي الدولي: "اللجنة الدستورية متوقفة الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة".



وبحسب الوزير الروسي، فقد وافقت سويسرا أخيرًا على مفهوم السياسة الخارجية، وهو ما يعزز الأمن الأوروبي ليس مع روسيا وإنما ضدها، متسائلا في أعقاب هذا القرار: "ما هو نوع خدمات الوساطة التي يمكن أن تكون موجودة؟".

وانضمت سويسرا إلى جميع العقوبات الأوروبية تقريبا ضد روسيا الاتحادية منذ 24 فبراير 2022، وجمّدت 8,1 مليار دولار من الأصول الروسية في إطار العقوبات.

وقام بنك كريديت سويس" السويسري بتجميد أكثر من ثلث الأصول الروسية المسجلة في سويسرا - 17.6 مليار فرنك (أكثر من 19.7 مليار دولار).

وكان نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، إيفان نيتشاييف، صرح في وقت سابق بأن سويسرا فقدت وضعها المحايد.

كما أشار ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، غينادي غاتيلوف، إلى أن موقف سويسرا بشأن أوكرانيا كان له تأثير سلبي على دور برن الدولي، مبينا أنه "منذ بداية العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، تخلت سويسرا فعليا عن وضعها كدولة محايدة؛ من أجل الوقوف إلى جانب كييف والدول الراعية لها في الناتو".

وأثيرت مسألة استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية خلال اجتماع عقدته اللجنة الرباعية التابعة لجامعة الدول العربية في القاهرة، يوم 15 اب الماضي، إذ تضم هذه اللجنة وزراء خارجية مصر والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق، قالت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن مسودة استراتيجية السياسة الخارجية السويسرية حتى عام 2027 تبين أنها مناهضة بشكل علني لروسيا، معلنة أن موسكو ستأخذ بعين الاعتبار مثل هذه الخطوات.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: اللجنة الدستوریة

إقرأ أيضاً:

وصول أول طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية لمطار الملك خالد الدولي.. فيديو

الرياض

وصلت أول طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية لمطار الملك خالد الدولي وذلك بعد إنقطاع استمر لمدة 12 عام.

و‏الطائرة التي وصلت للرياض من طراز A320 قبل عدة ساعات كانت قادمة من مطار دمشق الدولي، وتنوي الشركة تسيير رحلة واحدة أسبوعيًا كل يوم أربعاء، على أن يتم إضافة رحلة إضافية كل يوم أحد لاحقًا.

يذكر أن ‏هذه ليست الرحلة الأولى للخطوط السورية للمملكة بعد الإنقطاع، حيث قامت السورية بتسيير 51 رحلة هذا العام لمطاري جدة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج السوريين هذا العام.

‏والخطوط السورية لديها حاليًا 3 طائرات بالخدمة، طائرتين A320 وطائرة A340، مع وجود قرابة 5 طائرات متوقفة وخارج الخدمة لحاجتها للصيانة.

ووفقاً للسفير السوري لدى المملكة أشار ان الرحلات ستخدم جميع السوريين المقيمين بالمملكة في التنقل من وإلى سوريا.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-85.mp4

مقالات مشابهة

  • الناتو يتهم الصين بدعم آلة الحرب الروسية ضد أوكرانيا
  • تصعيد جديد.. الناتو يتهم الصين بالتورط في الحرب الروسية الأوكرانية وبكين تندد بـ "الخطاب العدائي"
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • روسيا: أميركا تتزعم عصابة حرب في أوكرانيا
  • نائب يتهم السفير العراقي بطهران بمنع موظفيه من ارتداء الأسود بمحرم
  • الناتو: روسيا تستحوذ على مناطق من أوكرانيا في مخالفة صارخة للقانون الدولي
  • وصول أول طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية لمطار الملك خالد الدولي.. فيديو
  • بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية
  • التقدم والاشتراكية يتهم الحكومة بـ"التعامل الفاشل وغير المسؤول" مع أزمة طلبة الطب والصيدلة
  • الإعلان عن استثمارات روسية إضافية بـ100 مليار روبل في الهند