قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن حضور مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز في الاجتماع الرباعي بالقاهرة اليوم يعكس آخر مراحل التخبط داخل الإدارة الأمريكية.

عاجل| رئيس المخابرات الأمريكية ورئيس وزراء قطر ومدير الموساد يلتقون اليوم مسئولين مصريين بالقاهرة خرف بايدن وزحف كامالا هاريس نحو الرئاسة.

. ماراثون الانتخابات الامريكية مليء بالمفاجآت إسرائيل تحرج الإدارة الأمريكية

وأشار إلى أن بيرنز يُعتبر دبلوماسيًا متمرسًا وملمًا بفهم العقلية الإسرائيلية والديناميات في الشرق الأوسط بشكل عام.

وأوضح "سنجر" خلال مداخلته في برنامج "منتصف النهار" على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن "بيرنز" يمتلك معلومات تُمكنه من تقييم الموقف، وأن الولايات المتحدة ترى دولة الاحتلال الإسرائيلية وموقفها كواحد يتسم بالسلبية، ما جعل الإدارة الأمريكية تفاجأ بهذه الأزمة التي أدت إلى هذا الوضع.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة مسؤولة عما حدث، حيث لم تتمكن من كبح جماح إسرائيل أو مواجهتها لإعادة تقييم خياراتها.

وأكد أن الأمريكيين ينظرون إلى الموقف الحالي في قطاع غزة بأسوأ العيون، سواء كان من ناحية إسرائيل أو من ناحية حماس، حيث اختار كلا الجانبين التصعيد واستخدام العنف بدلًا من التوجه نحو حلول سلمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمريكية الولايات المتحدة الشرق الأوسط الإدارة الأمريكية الانتخابات الأمريكية المخابرات الأمريكية انتخابات الأمريكية الاستخبارات المركزية دولة الاحتلال رئيس المخابرات الاستخبارات المركزية الأمريكية الإدارة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة

سرايا - تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الأحد، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ62 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش، قبل أيام، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

ويطالب المكتب الإعلامي الحكومي باستمرار، بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

وأشار المكتب منذ أيام، إلى أن شبح المجاعة بات يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة.

وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان محمد جميل، إن الرصيف المائي لم يكن لأهداف إنسانية أو إغاثية محملا الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن حرب التجويع ضد القطاع.

وشدد جميل، في حديث خاص لوكالة "صفا"، على عدم جدوى النقل الجوي للمساعدات، بل يمثل معضلة في طريقة الإنزال وما تسببته في خسائر في الأرواح والممتلكات.

وكانت وزارة الصحة قالت، إن حوالي 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وأشارت الصحة إلى أن 4895 جريحًا ومريضًا فقط تمكنوا من مغادرة القطاع للسفر حين كان معبر رفح مفتوحًا.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" حذرت مسبقًا من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.


مقالات مشابهة

  • مفاوضات غزة - محادثات بالقاهرة الثلاثاء وقمة في الدوحة الأربعاء
  • رئيس المخابرات الأمريكية قد يزور القاهرة الأسبوع الحالي
  • لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة
  • السلطة المحلية في تعز تبارك ضبط خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية
  • تحرك عاجل من أمن القاهرة بسبب كابينة كهرباء بدون غطاء في مدينة نصر
  • شعبة المعلومات أوقفت سوريّة داخل شقة... إليكم ما كانت تفعله مع زوجها
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • رفع الرايات الحمراء وإخلاء شواطئ الإسكندرية!
  • "معاريف": مواجهة حادة بين بن جفير ونتنياهو بسبب قرار الأخير إرسال وفد تفاوض دون الرجوع لـ"الكابينيت"