دراسة الحوسبة الكمومية ستكون من أبرز المجالات التعليمية والتخصصية التعاون بين المؤسسات والدول في الحوسبة الكمومية سيجني ثماره جيل الغد

دبي: الخليج

أكد الدكتور داريو جيل نائب الرئيس ومدير الأبحاث في شركة IBM، أن الحوسبة الكمومية هي المستقبل الذي ينطلق إليه العالم، وهي الثورة المقبلة في عالم التكنولوجيا.

وتوقع أن تصبح الحوسبة الكمومية عنصراً أساسياً في هندسة الحاسوب، وبدلاً من كونها تكنولوجيا غامضة على الكثيرين، ستكون متاحة للفهم والتطوير من قبل الجميع وستصبح أداة عملية في حل كثير من التحديات في كافة المجالات والصناعات.

وتناول الدكتور جيل خلال كلمته في جلسة «التكنولوجيا عملة المستقبل» ضمن فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024، أبرز إسهامات شركة IBM في عالم الحوسبة الكمومية، وكيفية الاستفادة منها في خدمة الحكومات والأفراد وكافة المؤسسات المجتمعية في كافة أنحاء العالم.

وأوضح جيل أن الحوسبة الكمومية هي نوع جديد من الحوسبة يقوم على فكرة معالجة وتخزين ونقل البيانات بالاعتماد على مبادئ فيزياء الكم، وهي تختلف كلياً عن الحوسبة التقليدية التي يتم استخدامها في الحواسيب العادية في آلية العمل؛ إذ تعتمد على وحدة تسمى «البت الكمومي» الذي يستند إلى الذرات والتراكيب الجزيئية المتناهية الدقة.

وأضاف أن العالم يشهد تعاوناً في ابتكار العديد من الحواسيب التي تعتمد على الحوسبة الكمومية، ولا يقتصر الأمر على المؤسسات العلمية والشركات؛ بل تسهم دول عدة أيضاً في هذا المجال، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والصين وألمانيا واليابان، وهذا التعاون سيثمر قريباً عن نتائج ثورة تكنولوجية ستجني أجيال الغد القريب ثمارها.

وأشار إلى أن هناك تحديات عدة تواجه تطبيق الحوسبة الكمومية، ومنها التحكم في الخطأ والتشويش الكمومي، حيث يعمل الخبراء حالياً على وضع البرامج والخوارزميات لتصحيحهما، إلى جانب العمل المستمر على التأهيل السلس للمؤسسات التي ستعتمد على الحوسبة الكمومية في أعمالها.

وأضاف أن دراسة الحوسبة الكمومية ستكون من أبرز المجالات التعليمية والتخصصية التي سيقبل عليها الشباب في الفترة القادمة، لافتاً إلى أن الدول ستتنافس في تقديم البرامج والدورات والشهادات العلمية الجامعية في هذا المجال، لجذب الشباب لدراسته.

وفي ختام جلسته أكد الدكتور جيل أن التطور الذي يشهده العقد الحالي في المجال التكنولوجي خاصة المعتمد على الحوسبة الكمومية يجعل العالم يقترب خطوة جديدة في عالم معالجة المعلومات التي تساعد على حلّ العديد من التحديات الدولية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات القمة العالمية للحكومات الإمارات الحوسبة الکمومیة فی عالم

إقرأ أيضاً:

لقجع لأسود الصالات : سننظم كأس العالم لكرة الصالات المقبلة وسنفوز بها على أراضينا

زنقة 20. الرباط

أعلن السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، بأن المغرب سيتقدم بطلب تنظيم النسخة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم داخل الصالات.

و أضاف لقجع خلال حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري، أنه بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فتحت الجامعة الملكية لكرة القدم مجموعة من الأوراش للنهوض بكرة القدم الوطنية “لتصبح رائدة على المستوى الجهوي والقاري والدولي”.

وأوضح لقجع بأن سقف تطلعات الجماهير المغربية لا حدود له، داعيا جميع المسؤولين عن كرة القدم داخل القاعة إلى وضع برنامج عمل قابل للتطبيق يهدف إلى النهوض بهذا النوع الرياضي، لاسيما أن المغرب سيقدم ترشيحه لاستضافة النسخة المقبلة من نهائيات كأس العالم.

وشدد لقجع، عقب تهنئة العناصر الوطنية، على المستوى الذي ظهروا به خلال هذه المنافسات العالمية، على أن بعض الجزئيات أجهضت طموح النخبة الوطنية للفوز باللقب العالمي.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق
  • لقجع لأسود الصالات : سننظم كأس العالم لكرة الصالات المقبلة وسنفوز بها على أراضينا
  • بدون حاجة لمهبط.. أول طائرة كهربائية في العالم تحدث ثورة في عالم الطيران
  • الدكتور العيسى: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام
  • منتخب اليابان يشارك في أبوظبي “جراند سلام” للجودو
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان