أحصى "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" نحو 1313 مهاجرا غير نظامي لقوا مصرعهم أو فقدوا قبالة السواحل التونسية خلال العام 2023 وهو رقم قياسي لم تسجله البلاد من قبل.

وقالت المسؤولة في المنتدى إسلام الغربي لوكالة "فرانس برس": "هناك 1313 ضحية ومفقودا بالسواحل التونسية وهو رقم لم تشهده تونس منذ بداية هذه الظاهرة".

إقرأ المزيد مصرع 13 مهاجرا سودانيا وفقدان 27 قبالة السواحل الشرقية لتونس

وأضافت إسلام الغربي أن "هذا الرقم يعادل نصف الضحايا والمفقودين في البحر الأبيض المتوسط".

وقتل أو فقد أكثر من 2498 شخصا في عام 2023 في وسط البحر الأبيض المتوسط أي بزيادة 75% عن العام السابق، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

وتمثل تونس إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وسجل شهر أبريل أعلى عدد للضحايا والمفقودين وبلغ 373، وفقا لإحصاءات المنتدى.

وتتكرر حوادث غرق القوارب التي تقل المهاجرين قبالة السواحل التونسية بشكل مستمر.

وأعلن خفر السواحل التونسيون الاثنين فقدان 17 مهاجرا انطلقوا قبل أسبوع في عملية هجرة غير قانونية من سواحل محافظة بنزرت التونسية (شمال).

كما قضى 13 مهاجرا سودانيا وفقد 27 آخرون قبالة السواحل الشرقية لتونس إثر غرق مركبهم، حسبما أفاد متحدث قضائي الخميس.

وفي العام 2023، مثل التونسيون الجنسية الثانية للمهاجرين غير القانونيين الذين يصلون إلى إيطاليا (بواقع 17304) خلف الغينيين (18204)، وفقا لوزارة الداخلية الإيطالية.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي البحر الأبيض المتوسط السلطة القضائية المهاجرون الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير الشرعية منظمة الهجرة الدولية وفيات السواحل التونسیة قبالة السواحل

إقرأ أيضاً:

مدارس غزة تئن تحت وطأة التدمير الممنهج.. الناجية 7 في المئة فقط

أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة، الخميس، أن غارات الاحتلال الإسرائيلي خلال عام من حرب الإبادة الجماعية أدت إلى تدمير 93% من المباني المدرسية في القطاع.

وكشفت وزارة التربية والتعليم في غزة في بيان لها أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهداف المنشآت التعليمية بشكل متكرر، على الرغم من استخدامها كمراكز لإيواء النازحين.

وأوضح البيان أن الغارات الإسرائيلية تسببت في التدمير الكامل أو الجزئي لـ 93% من المدارس، بالإضافة إلى تدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز الإنتاج والتقنيات التربوية والتعليم الإلكتروني.

وأشار البيان إلى أن العدوان الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أسفر عن استشهاد أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم، و750 معلماً وموظفاً تربوياً، بالإضافة إلى أكثر من 1100 طالب جامعي و130 أكاديمياً فلسطينياً.

وكشف التقرير أن جيش الاحتلال استهدف المباني والمنشآت الأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي، حيث دمر أكثر من 130 منشأة تعليمية.

ويذكر أنه قبل بداية الحرب، كانت هناك 796 مدرسة تستوعب نحو 800 ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى 17 جامعة وكلية مجتمع متوسطة، وفقاً لتصريحات المسؤولين وجهاز الإحصاء الفلسطيني.

وفي 9 أيلول/ سبتمبر الماضي، انطلق العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة الغربية المحتلة، بينما لا يزال قطاع غزة محرومًا من بدء العام الدراسي.


وتحت دعم أمريكي مطلق، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 ٬ إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 138 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن أكثر من 10 الاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال، مما يجعلها واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

ويواصل الاحتلال هجماته، متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية التي دعت إلى اتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

مقالات مشابهة

  • لهجرة الدولية: غرق 45 مهاجراً عائداً من اليمن قبالة ساحل جيبوتي
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • مدارس غزة تئن تحت وطأة التدمير الممنهج.. الناجية 7 في المئة فقط
  • عمومية الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تعتمد مركزها المالي عن العام 2023/ 2024
  • الإحصاء: 121.1 ألف معلم بالتعليم الثانوي العام والأزهري خلال عام 2023/2024
  • الإحصاء: 21 تلميذًا لكل معلم بالتعليم العام خلال 2023/2024
  • غرق 45 مهاجراً وفقدان 111 آخرين قبالة سواحل جيبوتي بعد إجبارهم على القفز من القوارب أثناء عودتهم من اليمن
  • فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا
  • الهجرة الدولية: غرق 45 وفقدان 134 مهاجرا عائدا من اليمن قبالة جيبوتي
  • جيبوتي.. فقدان 111 مهاجراً أجبرهم مهربون على القفز في البحر