أنقرة/ الأناضول أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، استمرار المحادثات مع المسؤولين في الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بغية تمديد اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود التي أوقفت موسكو العمل بها. جاء ذلك على لسان مستشار الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة زكي أقتورك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة في العاصمة أنقرة، الخميس.

وأكد أقتورك أن تركيا مستعدة لتلعب دورًا فعالًا من أجل عدم وقوع دمار ومآس أكثر وضمان وقف إطلاق النار وإحلال السلام وتقديم كافة أشكال الدعم لتخفيف الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية. وحول اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، أوضح أقتورك أنه تم بنجاح وصول ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب والمنتجات الغذائية إلى البلدان المحتاجة والأسواق العالمية عبر أكثر من ألف سفينة في غضون عام واحد. ولفت أنه تم تمديدها 3 مرات بمبادرة الدول الأطراف، وقال: “وفي هذا الإطار، تم شحن حبوب إلى 45 بلدًا في 3 قارات من الموانئ الأوكرانية”. وأضاف: “أعلنت روسيا في 17 يوليو/ تموز عدم تمديدها للاتفاقية ووقف العمل بها، ونأمل أن تستمر هذه المبادرة لأنها تساهم بشكل كبير في استقرار أسعار الغذاء العالمية ولأنها تثبت أن جميع الأزمات يمكن حلها بحسن النية والحوار”. وأردف: “تتواصل بالتنسيق مع وزارة الخارجية اتصالاتنا مع مسؤولي الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بشأن تمديد مبادرة الحبوب، التي انتهت في 17 يوليو وأوقفت موسكو العمل بها”. وشدد أن تركيا ستواصل بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان القيام بدورها فيما يخص ضمان السلام في المنطقة والمساعدات الإنسانية. وفي رده على سؤال حول الروس الموجودين بمركز التنسيق المشترك الخاص باتفاقية الحبوب في إسطنبول، أكد أقتورك أن الموظفين الروس غادروا المركز”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه إذا كان لدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية بسرعة، فعليه أن يتحدث عنها.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية:"إذا كان ترامب يعرف كيفية إنهاء هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم.. إذا كانت هناك مخاطر على استقلال أوكرانيا، وإذا فقدنا الدولة، نريد أن نكون مستعدين لذلك، نريد أن نعرف".

وأشار إلى أنه مستعد على الأرجح للقاء ترامب للاستماع إلى مقترحات فريقه لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية.

وقال: "إنهم لا يستطيعون التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا.. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون وحدنا".

وكما ورد سابقا، وفقا لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، يفكر ترامب في صفقة محتملة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحجم الأراضي الأوكرانية التي يمكن لموسكو الاحتفاظ بها بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني يباشر حريقًا في أعشاب وحشائش بمنطقة جبلية في الباحة
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • نشوب حريق بمصنع في "صناعية سمائل".. وعمليات الإطفاء مستمرة
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • رئيس الوزراء المجري: "قوى كبرى" تعمل على تنظيم محادثات بين روسيا وأوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية
  • د.الربيعة يوقع اتفاقية مشتركة لدعم فئة الأيتام السوريين والمجتمع المستضيف في الأردن
  • استلام أكثر من 114 ألف طن قمح بالحسكة والعملية مستمرة
  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام