كشفت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس تحرزان تقدما في المحادثات الجارية في القاهرة والتي تهدف للتوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين الجانبين.

ونقلت الشبكة عن مسؤول مصري كبير إن الوسطاء في المحادثات حققوا تقدما “كبيرا نسبيا” في المفاوضات قبل الاجتماع الذي يعقد في القاهرة الثلاثاء ويضم ممثلي قطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المسؤول المصري إن الاجتماع سيركز على "صياغة مسودة نهائية" لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، مع ضمانات بأن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال دبلوماسي غربي في العاصمة المصرية أيضا إن هناك اتفاقا مدته ستة أسابيع مطروح على الطاولة لكنه حذر من أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف الدبلوماسي أن اجتماع الثلاثاء سيكون حاسما لسد الفجوات المتبقية من أجل التوصل للاتفاق بين حماس وإسرائيل.

وفي حين لم يكشف المسؤولين التفاصيل الدقيقة للصفقة المحتملة، فقد ناقش الجانبان مقترحات مختلفة لأسابيع.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

والإثنين، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، إن وفدين أمريكي وإسرائيلي يضمان قادة مجتمع الاستخبارات في البلدين سوف يزور القاهرة لعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين وقطريين حول الجهود المبذولة لبدء مفاوضات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

وذكر الموقع أن الوفد الأمريكي الذي سوف يترأسه مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سوف يصل إلى القاهرة الثلاثاء المقبل للاجتماع بالمسؤولين المصريين والقطريين والإسرائيليين؛ من أجل صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

ونقل الموقع عن مسؤولون أمريكيون قولهم إن البيت الأبيض يعترف بأن صفقة تبادل الأسرى هي السبيل الوحيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

اقرأ أيضاً

واشنطن توفد بيرنز للقاهرة لبحث صفقة جديدة لوقف حرب غزة وتبادل أسرى

 وبحسب المصادر ذاتها سيترأس الوفد الإسرائيلي رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنيا ومدير جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار وممثل الجيش الإسرائيلي في المفاوضات الجنرال نيتسان ألون.

كما من المتوقع أن يشارك في الاجتماعات أيضا رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل ووسيط قطري.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين أول المنصرم، توصلت حماس وإسرائيل إلى هدنة استمرت أسبوعا بوساطة قطرية مصرية أمريكية، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة.

وفي أواخر الشهر الماضي، تجددت المساعي للتوصل إلى صفقة جديدة، حيث عقدت اجتماعات في باريس أسفرت عن مقترحات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وسلّمت إلى حماس لدراستها.

وردت الحركة على مقترح إطار اتفاق التهدئة، حيث وافقت على إطار يفضي للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما، وتشمل التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

كما طالبت بأن يتم الانتهاء من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، وبدء عملية الإعمار.

 اقرأ أيضاً

رؤساء الموساد والشاباك وCIA في القاهرة لدعم مفاوضات تبادل أسري حماس وإسرائيل

المصدر | إيه بي سي نيوز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة تبادل إطلاق الأسرى وقف إطلاق النار مفاوضات القاهرة تبادل الأسرى إطلاق النار للتوصل إلى فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الخارجية الألمانية تصرّ على خطة بايدن لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحماس

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك ، اليوم أن خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي "السبيل الواقعي الوحيد" لإنهاء الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس.

وجاءت تصريحات بيربوك ، حيث أشادت بمبادرة الرئيس الأمريكي التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، تبعها مفاوضات شاملة للتوصل إلى حل دائم للنزاع الدائر منذ عدة أسابيع.

وقالت بيربوك: "إن خطة بايدن تمثل الطريقة الوحيدة والواقعية لإنهاء هذا النزاع المدمر الذي يؤثر سلباً على الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء. يجب على جميع الأطراف المعنية التزام الوقف الفوري لإطلاق النار والبدء بمفاوضات جادة بغية تحقيق سلام دائم ومستدام".

 

عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة

 

افادت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرئيلية عن طالبت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة بلقاء فوري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمناقشة إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل واضحة تشمل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في المقابل للإفراج عن المعتقلين الفلسطنين .

 

وجاءت هذه الدعوة بعد تصاعد التوترات الأخيرة في القطاع، حيث تستمر المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية برعاية وساطه دولية لإحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق ملموس ينهي معاناة الأسرى وعائلاتهم.

 

وقالت عائلات الأسرى في بيان لها: "نحن بحاجة ماسة إلى لقاء عاجل مع نتنياهو لبحث قضية الأسرى، ونتطلع إلى توضيحات واضحة وملموسة بشأن خطوات الجانب الإسرائيلي نحو التوصل لاتفاقية تبادل سريعة".

 

وأضافت أنها تأمل في أن تكون هذه الخطوة فرصة لتخفيف معاناة العائلات الأسرى الإسرائيليين وتحقيق حلول ملموسة لقضية الأسرى، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني للأسرى يتطلب تدخلًا عاجلًا وحلولًا فورية.

 

وفي السياق نفسه، أعربت عائلات الأسرى الإسرائيليين عن استعدادها للتعاون بشكل كامل مع الوساطات الدولية والأطراف الفاعلة الأخرى لتسهيل عملية التبادل وإنجاحها بما يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية.

 

 

البنتاجون: وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الإسرائيلي تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط

 

قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الميجور جنرال بات رايدر إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يبحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

 

وأضاف رايدر، في تصريح أوردته وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الثلاثاء ، أن جالانت سيناقش مع أوستن كذلك التطورات الأمنية، مع العلم بأن آخر زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى البنتاجون كانت في أواخر مارس الماضي.

 

وأوضح أن الوزيرين اللذين كانا على اتصال أسبوعي منذ هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي، سيتحدثان عن العمليات الإسرائيلية في غزة والجهود الإنسانية في المنطقة والتوتر مع حزب الله في لبنان، قائلا "لا شك أنه ستكون هناك مناقشات حول الوضع في لبنان، ولكن سيكون لدينا الكثير لنقوله بعد الاجتماع".

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| عائلات المحتجزين الإسرائيليين تطالب بصفقة تبادل وتدعو الحكومة للالتزام بالمقترح الذي قدمته
  • الوفد الحكومي: توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن تبادل الأسرى على رأسهم "محمد قحطان"
  • توجيه رئاسي بعدم إبرام أي صفقة تبادل مع المليشيات لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • وزيرة الخارجية الألمانية تصرّ على خطة بايدن لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحماس
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • "حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل