بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات الإقليمية، على رأسها الحرب في غزة.

جاء ذلك في جولة خارجية بدأها أردوغان، الثلاثاء، بالإمارات، ثم سيزور مصر، بعد أيام.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية هاكان فيدا ن، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار جولر، والصحة فخر الدين قوجة، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات.

وذكر بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن أردوغان ناقش مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والعالمية، والحرب الإسرائيلية المستمرة على الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

قبلها الإمارات.. أردوغان يزور مصر للمرة الأولى منذ 12 عاماً

وأكد أردوغان رفضه الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح مثلها مثل غزة بكاملها، مشددا على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وخاصة مجلس الأمن خطوات لوقف إسرائيل في أقرب وقت.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد أن العلاقات الإماراتية - التركية شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًا خلال السنوات الماضية، خاصة على مستوى الاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة وغيرها، ويعملان على البناء على هذا التطور من أجل مستقبل أفضل لعلاقاتهما.

50 مليار دولار

وبعد لقائه مع الرئيس الإماراتي، اجتمع أردوغان مع ممثلي شركات الاستثمار العالمية والشركات المملوكة لأسر أميرية في دبي.

وخلال اللقاء، قال الرئيس التركي إن حجم التجارة بين بلاده والإمارات تجاوز مستوى 20 مليار دولار، مشيرا أن الهدف هو تجاوز 50 مليار دولار.

وذكر أن نحو 600 شركة برأسمال إماراتي تعمل في تركيا حاليا، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز مستوى 20 مليار دولار داعيا الشركات الإماراتية للاستثمار في تركيا، لافتا أن الهدف في الفترة المقبلة هو تجاوز مستوى 50 مليار دولار في التبادل التجاري.

اقرأ أيضاً

بلومبرج: أردوغان يزور مصر منتصف فبراير المقبل.. ويناقش هذه القضايا مع السيسي

لقاء الدبيبة

وعلى هامش الزيارة, التقى أردوغان مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، خلال القمة العالمية للحكومات التي يحضرها عدد من رؤساء الحكومات حول العالم.

وبحسب بيان لدائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، أكد أردوعان، خلال اللقاء، أن أنقرة تعطي أولوية لوحدة وسلامة ليبيا، وأنها مستعدة لدعم الحوار من دون المساس بشرعية حكومة الوحدة الوطنية.

وذكر البيان، أن أردوغان أشار إلى أن تركيا تعطي الأولوية لوحدة وسلامة ليبيا ومستعدة لدعم عملية الحوار في ليبيا من دون المساس بشرعية حكومة الوحدة الوطنية.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا ستواصل جهودها من أجل التوصل إلى حل مستدام ودائم في ليبيا، وستواصل مساهماتها في ضمان الهدوء في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الإماراتية التركية رجب طيب أردوغان محمد بن زايد ملیار دولار بن زاید

إقرأ أيضاً:

الدابي: افتتاح رأس الحكمة انطلاق للاقتصاد الوطني وعوائد بـ 25 مليار دولار

أكد النائب محمد سعيد الدابي، عضو لجنة السياحة والثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، بأن تدشين وإطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة، نقطة انطلاق كبيرة للاقتصاد الوطني وان المشروع التنموي الضخم سيحقق عوائد اقتصادية تصل إلي 25 مليار دولار عوائد سنوية لمصر .

واضاف عضو سياحة الشيوخ في تصريحات للمحررين البرلمانيين، بأن الدولة المصرية حققت نجاحات وسددت هدف كبير وعظيم، بجذب مثل هذا الاستثمارات الضخمه مما سيعود علي السياحة المصرية ، بمزيد من التطوير ويجعل مصر قبلة العالم في السياحه بعد سنوات معدودة .

وأشار الدابي إلى هناك تفاؤل كبير في الأوساط السياحية بعد افتتاح هذا المشروع العملاق والذي يصل الاستثمار التراكمي فيه الي 110 مليار دولار ، مما يساهم في القضاء علي البطالة ، ووصول مصر الي معدلات كبيرة في الانشغالات الفندقيه التي نطمح بها في قطاع السياحة.

مقالات مشابهة

  • الدابي: افتتاح رأس الحكمة انطلاق للاقتصاد الوطني وعوائد بـ 25 مليار دولار
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع رأس الحكمة
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد وجيك سوليفان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا