أنقرة (زمان التركية) – قال زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، إن زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى مصر بعد انقطاع دام 12 عاما، تدعم السلام والاستقرار في المنطقة.

وبعد زيارته إلى الإمارات، يزور أردوغان مصر يوم الأربعاء ويلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح بهتشلي خلال الاجتماع الأسبوعي لحزبه، أنه من مصلحة مصر وتركيا إقامة علاقات قوية وبدء الاتصالات والتعاون في مجالات التجارة والطاقة والدفاع خلال هذه الزيارة الحاسمة، مشيرا إلى أن جسور الحوار الصلبة المزمع إقامتها مع مصر ستكون لها نتائج مهمة وذات أولوية وإيجابية.

وأضاف زعيم حزب الحركة القومية حليف الرئيس أردوغان: “في الوقت الذي باتت فيه إمكانية شن إسرائيل عملية عسكرية ضد رفح جنوب قطاع غزة واضحة، فإن استياء تركيا ومصر ووقوفهما على محور التاريخ والثقافة والمعتقد المشترك، مع ترك المواضيع التي تثير الخلاف جانبا، هو أمر بالغ الأهمية، وهو اتجاه جديد في الشرق الأوسط، وسوف يغير التوازن”.

وأكد بهتشلي أنه لا توجد مشكلة لا تستطيع تركيا ومصر حلها أو التغلب عليها معًا، وقال إن إذابة الجليد ومحو المسافات السياسية، سيعزز قوة كل من تركيا ومصر في وقت واحد، كما أن السمة الرادعة للمحور الجديد من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى إثيوبيا ستجذب كل الاهتمام.

وفي نهاية تصريحاته أشار بهتشلي إلى أن حزب الحركة القومية يعتبر أن محيط تركيا محاط بمنطقة سلام، وأن حل كل مشكلة عن طريق الحوار والدبلوماسية هو الطريق الأكثر منطقية وعقلانية، فالمواجهة لن تفيد أحداً أو أي بلد.

 

Tags: أردوغانالسيسيمصر وتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان السيسي مصر وتركيا ترکیا ومصر

إقرأ أيضاً:

الفرطوسي: لا توجد أي مواد خطرة في الموانئ العراقية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، الإثنين،‏ عدم وجود أي مواد خطرة في الموانئ، فيما شدد على الالتزام بتطبيق الضوابط الأممية الخاصة بالعمل البحري والقوانين والأنظمة الدولية.

وقال الفرطوسي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "زرنا اليوم الموانئ للاطلاع على سير العمل والإجراءات التي تتخذ بما يتطابق مع تعليمات المنظمات الدولية المعنية بالقطاع البحري"، موضحا، أن "الشركة العامة للموانئ في حالة تطور وتحول مستمر للعمل حسب الأنظمة العالمية". 

وأضاف، أنه "تم إضافة عدد من الشوارع للخدمة من أجل خلق حالة انسيابية في عمل الموانئ وفق المتطلبات الدولية"، مبينا، أن "الشركة العامة للموانئ والقطاع البحري العراقي ملتزم بتطبيق جميع الضوابط الأممية الخاصة بالعمل البحري، ونسعى جاهدين للارتقاء بمؤسساتنا البحرية". 

وأشار إلى، أن "الشركة العامة لموانئ العراق تعمل حسب القوانين والأنظمة الدولية"، مؤكدا، أنه "لا توجد أي مواد خطرة داخل الموانئ نهائيا ونحن حريصون على أمن وسلامة موانئنا بالكامل". 

ولفت إلى، أن "الأعمال ستبدأ قريبا جدا بتنفيذ مجسر رقم (2) تحديدا عند مخرج الطريق- أرصفة العشرين- وبذات الوقت هناك طريق حولي يربط هذه الأرصفة بساحة الترحيب والذي يعد من المشاريع الجديدة وهناك طريق وصلت الأعمال فيه إلى مراحل متقدمة، إذ بدأت عمليات صب الكونكريت لربط الأرصفة الموجودة على قناة خور الزبير داخل ميناء أم قصر في ساحة الترحيب والطرقات الرئيسة"، لافتا إلى، أن "الشركة تعمل على وضع شبكة عنكبوتية متكاملة تؤمن العمل لأكثر من 10 إلى 15 سنة بانسيابية عالية للشروع بعملية التنافس"، موضحا، أن "الشركة بدأت بعمليات التحول الرقمي التدريجي".

مقالات مشابهة

  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • العراق ومصر يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي في غزة ولبنان
  • باعوا دينهم في السيرك السياسي
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • الأمانة العامة لمجلس الوزراء: لا توجد عطلة رسمية في يوم 3 تشرين الأول
  • عُمان ومصر تستعرضان فرص التعاون في مجال الاستثمار
  • قسنطينة: تلميذ يحاول الاعتداء على معلمة بسكين تقليداً لأحد الأفلام
  • الفرطوسي: لا توجد أي مواد خطرة في الموانئ العراقية
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟