احتفت مجلة الأزهر الشريف في عددها الصادر أول شهر شعبان لعام 1445هـ، بذكرى تحويل القِبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وذلك في ملف خاص ضمن صفحات المجلة التي تُتاح بشكل دوري أوَّل كلِّ شهر عربي.

مقالات في ذكرى تحويل القِبلة في عدد شعبان

وقال الدكتور نظير عيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر، إنَّ ملف العدد للمجلة ضمَّ عددًا من المقالات بمناسبة ذكرى تحويل القِبلة؛ أبرزها، «رايات النصر في شهر شعبان» للدكتور عبد الغني عبد الفتاح زهرة، و«محورية المسجد الأقصى المبارك في ذكرى تحويل القِبلة.

. دلالتها وأبعادها» للدكتور محمد عباس المغني، و«آيات تحويل القِبلة في مواجهة الصهيونية» للدكتور أحمد أحمد غلوش، و«شعبان شهر العطاءات والنفحات» للدكتور غانم السعيد.

وأضاف «عيَّاد»، أن مجلة الأزهر نشرت تغطية خاصة لجناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55؛ إذ شارك الأزهر بمختلف قطاعاته في هذا المعرِض؛ انطلاقًا من مسئوليته التعليمية والدعوية في نَشْر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي يتبنَّاه منذ ما يزيد على ألف عام، وإيمانًا منه بضرورة التواصل والحوار مع فئات المجتمع كافَّة، وتعريفهم الجهودَ الحثيثة التي يقوم بها الأزهر في مختلِف القضايا التي تمسُّ المجتمع.

مجلة الأزهر في عيون القرَّاء

وأشار الأمين العام إلى أنَّ المجلة نشرت كذلك تغطيةً لندوة مجلة الأزهر التي عُقدت بجناح الأزهر في معرِض القاهرة الدولي للكتاب تحت عنوان «مجلة الأزهر في عيون القرَّاء»، موضِّحًا أنها ناقشت عددًا من المحاور المهمَّة؛ هي «مجلة الأزهر منارة الفكر الإسلامي المتجدِّد»، و«مجلة الأزهر حصن العربية ودوحة أشعارها»، و«مجلة الأزهر رسالة الإسلام إلى العالم بلغة العصر».

من جانبه، أوضح الدكتور حسن خليل، الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية والمشرف على إصدار مجلة الأزهر، إلى أنَّ المجلة قد أصدرت كتابين هديَّة للقرَّاء؛ تشجيعًا لهم على القراءة والاطلاع، وهما «الشائعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام؟» للإمام الأكبر أ.د. محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الشريف السابق، و«ملامح من تاريخ القدس عبر العصور» من إعداد الباحثين بلجنة التاريخ والحضارة في هيئة كبار العلماء بالأزهر، وهما مِن تقديم الدكتور نظير عيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر.

وتُباع مجلة الأزهر التي صدر العدد الأول منها في عام 1349هـ= 1930م، بخمسة جنيهات فقط، كما أن باب الاشتراكات فيها مفتوح من خلال التواصل مع الإدارة العامة لمجلة الأزهر بمجمع البحوث الإسلامية في شارع الطيران بمدينة نصر، أو عبر التواصل مع قسم الاشتراكات بمؤسسة الأهرام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلة الأزهر الشريف شعبان المسجد الأقصى الأمین العام مجلة الأزهر الأزهر فی

إقرأ أيضاً:

أيمن ناصر صندوقه الناصح الأمين والوطني الغيور

#سواليف

#أيمن_ناصر_صندوقه الناصح الأمين والوطني الغيور

كتب رئيس #فرع_المفرق لنقابة #المعلمين الأستاذ الفاضل #عمر_حسن_شعبان

تابعته في عدة ملتقيات وتأملت كتاباته ومنشوراته. ولم احتك به مباشرة وجدته شخصية مثيرة للاهتمام، وله اسم لا يغيب عن المفاصل المقلقة للوطن والمواطن، قامة سياسية تربويه ونقابية واقتصادية وتشريعية وفي مجال الحريات، فتراه كاتبا ومتحداثا ومتواجدا في الشارع، معبرا عن هموم وطنه ومواطنيه، ناصحا حكيما واعيا، ينتقي كلماته بدقة وينظمها بتعبير راق لا يخدش هيئة أو ينال من شخصية عمت أو ضاقت.

مقالات ذات صلة 300 صحفي وناشر واعلامي يوجهون رسالة الى وزير العدل على خلفية سجن احمد حسن الزعبي – اسماء 2024/07/08

ايمن صندوقه وجه سياسي وتربوي يملك سيرة تعليمية وإدارية تحتم عليه كصاحب غرض أخلاقي متين، أن يقدم القدوة في مجال مبادئه، والتاريخ الإنساني والعربي حافل بمعلمين انسجموا مع ما درسوه وآمنوا به، إذا أن منظومة السلوك القيمي تدفع المربي الصادق إلى التضحية من أجل قيمه الراسخة، فانسجم هذا مع سيرته النضالية والحزبية، وهذا حال بقية رفاقه في هذا الدرب الشاق مطالبة بحياة أمثل، وهو مع هذا التوازن والانسجام بين داخله ونشاطه، واقعي في تفكيره، يؤمن بالحراك السلمي والخطاب الحضاري.

وأكد في غير شرفة اطل من خلالها على أن الإصلاح ينطلق من الإنسان الحر الإراده، ويبدو في سطوره وما خلفها وثناياها فكرا اسلاميا مسندا ، نابذا للعبودية الشعبوية أو السلطوية، وهو من ضمن ثلة تحمل الفكر السياسي الذي يصح أن نصفه بالفرصة للإصلاح وبناء الدولة القوية المسيجة بالإنسان المؤمن بوطنه وأمته والنهوض به حضاريا. والمرن لدرجة تحفظ كرامته وتدعم شوكته ووترتقي به إنجازا ومكتسبات وينسجم مع اطلاعه الأكاديمي وخبراته في أهمية التدرج والتخطيط الاستراتيجي.

تنبأ مبكرا بخسارة عصابات الاحتلال الصهيوني في غزة الإرادة وان الهزيمة المؤكده ستكون نصيبا بالفرض والتعصيب لدولته أصالة ولأنسبائه وأصهاره ومواليه تبعا، ومن حق بل ومن واجب الأحرار في كل العالم خصوصا الأردنيين أن يعبروا عن دعمهم للمقاومة بشتى الفعاليات المشروعة والممكنة. وأنه من المفترض أن يمنع حتى الهواء عن الكيان المارق، وأن لا يدخر جهد في مقاطعته وداعميه، ويأتي هذا مقابل عصابات الكيان وحلفائه الذين لم يسجنوا أحدا من مؤيدي إجرامه، بل وأغدقوا عليه من الأموال والعتاد ما يحقق إبادة جماعية لشعب غزة المحاصر، ومساندته ماديا ومعنويا هو ما يحقق مصدرا لترسيخ أقدام المقاومة الفلسطينية خلال التدافع الشرس مع العدوان، وهي ابسط ما يمكن التسلح به أمام التحدي الأهم والأخطر على الأردن وشعبه.

ايمن صندوقه صفحة ناصعة من صفحات المعارضة الأردنية الصحية التي ينبغي أن تصان وتعزز، وتتخذ مكانها في ميدان العمل السياسي في دولة ما بعد المئة، لا أن يكون نصيبها الاعتقال والتعسف ، وتسليط مقصلة مصادرة حريته لثنيه عن أداء دوره الوطني الغيور، والتعبير عن انتمائه الصادق ، الذي شهد به كل من زامله في النضال ، وشهدنا موقفه المناصر للمعلم ومطالبه المحقه في من خلال نقابته.

وأضم صوتي إلى أصوات الأحرار التي تطالب السلطة التنفيذية بالاعتذار لكل ناشط وسياسي وإعلامي ومنهم الأستاذ أيمن ناصر صندوقه لم يجامل السلطة على حساب مستقبل وطنه وهويته الأردنية والأخطار الحقيقية التي تهدد إنسانه وبنيته، وأن تعيدهم إلى الميادين والمنابر لأداء دورهم، هذا اذا كانت تريد الانسجام مع الشعب ومشاعره وتوجهاته الوطنية، ومثل الأستاذ أيمن لا ينبغي أن يساء فهمه وتحبس حريته ويبعد عن أسرته .

مقالات مشابهة

  • أيمن ناصر صندوقه الناصح الأمين والوطني الغيور
  • محافظ القليوبية: تحويل أماكن الأسواق العشوائية لمتنزهات وحدائق
  • محمد شعبان يكتب: المدارس التكنولوجية «الملاذ الآمن»
  • مراكش تحتفي بالفنون الشعبية المغربية
  • «بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • بالصور.. المحافظون يشهدون احتفال «الأوقـاف» بذكرى الهجرة النبوية
  • الرئيس السيسي يهنئ الكونغو وأمريكا بذكرى العيد القومي ويوم الاستقلال
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يقرر تعيين أمين عام حزب الإصلاح والتنمية خلفا للدكتور محمود علم الدين لوفاته
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة