قال عدنان أبو حسنة، الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن وكالة "أونروا" تعمل في ظروف بيئة معقدة للغاية في قطاع غزة، والأوضاع هناك خطيرة، وتم دفع السكان لمدينة رفح الفلسطينية، والتي بها 1.5 مليون فلسطيني، وما تقدمه الوكالة من مساعدات هي شيء قليل بالنسبة للاحتياجات الإنسانية سواء قبل التصعيد العسكري الأخير أو بعد ذلك.

وأضاف "أبو حسنة"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأوضاع الصحية في القطاع منهارة للغاية، والحديث يدور على أوضاع نفسية خطيرة، وهناك ضغوط نفسية هائلة على كل مجتمع قطاع غزة، ومنطقة شمال القطاع وتحديدا مدينة غزة تحتوي على مئات الآلاف من الجائعين، وتم تدمير الحياة بصورة شاملة، فلا مياه صالحة للشرب أو محطات صرف صحي أو مواد غذائية تدخل.

وتابع: "هناك انهيار كامل للمنظومة الحياتية في قطاع غزة، واليوم إسرائيل تطالب سكان مدينة رفح الفلسطينية بمغادرتها ولا أحد يعرف إلى أين يتجهون السكان، لا مكان في قطاع غزة يمكن أن يستوعبهم".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أونروا اللاجئين الفلسطينيين قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "أونروا" بأنها تتوقع أن يضطر 250 ألف شخص إلى النزوح من مدينة خان يونس رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.

غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي عبسان وخزاعة شرقي مدينة خان يونس فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى وسط أنقاض خان يونس (صور) السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • "الأونروا": الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • مشاهد مؤثرة لنزوح الآلاف من الفلسطينيين قسرا من خانيونس - فيديو
  • رويترز: عشائر غزة ترفض الانخراط في الخطة الإسرائيلية لإدارة القطاع بعد الحرب
  • أسامة كمال: "الحكمة عند أبسط المواطنين.. ونتعلم من الحياة الدروس"
  • حرب غزة.. إسرائيل تنتقل للمرحلة الثالثة ونتنياهو يوافق على مشاركة السلطة في إدارة القطاع
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • محرقة المزروعات.. جريمة حرب مُتعمّدة للقضاء على سبل الحياة في غزة