شاركت أمانة المنطقة الشرقية، بأعمال المنتدى العالمي للمدن الذكية، الذي نظمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالرياض، بمشاركه 40 دوله خلال 12 و13 فبراير الجاري، تحت شعار "حياه أجود"، بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمسؤولين في مجال التكنولوجيا، لمناقشة الاتجاهات الحديثة في إدارة المدن والتحديات التي تواجهها، كذلك مناقشة أبرز التحديات وأهم الإنجازات والتجارب العالمية والمحلية؛ بهدف الوصول إلى نماذج مبتكرة لإيجاد حلول ذكية تسهم في رفع مستوى الخدمات والسلامة العامة ودعم خطط تطوير المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة، والتي تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكه 2030.

التحول للرقمنة وتحسين جودة الحياةوطرحت أمانة المنطقة الشرقية، خلال مشاركتها، ورقة عمل ضمن أعمال المنتدى بعنوان (إدارة العمليات التشغيلية في المدينة)، تناولت العمليات التشغيلية من خلال مركز عمليات المدينة (COP).
كما تم استعراض أهمية تحول المدن نحو التكنولوجيا والرقمنة في تحسين جودة الحياة، وتطوير الخدمات الحكومية، والثورة الرقمية، والاتجاهات التحويلية المبتكرة، والعدة التي تبنتها المدن، مثل الأتمتة الذكية وتقديم الخدمات الرقمية عبر منصات رقمية واستخدام انترنت الأشياء وتحليل البيانات والتنبؤات، بهدف تعزيز إدارتها وتقديم خدمات أفضل لسكانها.
أخبار متعلقة "الزكاة والضريبة" تصدر الدليل الإجرائي للإدخال المؤقت للوسائط البحرية السياحيةولي العهد يستقبل رئيس الوزراء الهولندي في قصر اليمامة بالرياضبدوره قدم وكيل الأمين للتحول الرقمي والمدن الذكية، الأستاذ نائل بن إبراهيم الحقيل، ورقة ذكر فيها تفاصيل حول التجارب الهامة للمدن الذكية، وسبل نجاح تطورها، على الرغم من الفوائد الكبيرة لهذه التطورات، حيث هناك تحديات تواجه عمليات الحكم في المدن، مثل التوسع العمراني السريع والضعف في الأمن الرقمي والبنية التحتية غير المتوافقة مع متطلبات العصر الرقمي.التطور في عملية تشغيل المدينةوتطرق الحقيل، إلى الابتكار والتطور في عملية تشغيل المدينة من خلال مركز العمليات التشغيلية للمدينة. الذي يعد العمود الفقري لإدارة العمليات وتنظيمها بداخل المدينة، ويتمحور دور هذا المركز حول تنظيم وجدولة وتنسيق وتوحيد وتعاون جميع أطراف هيكل المدينة ومحاورها، وذلك بما يتماشى مع مسؤولياته ومهامه ضمن الإطار المؤسسي والتنظيمي، بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب المالية والموارد البشرية.
وأوضح وكيل الأمين للمدن الذكية والتحول الرقمي، بأن الهدف من مركز العمليات التشغيلية هو خلق مدن ذكية تُعتبر محطًا للهوية الرقمية، حيث يُشجّع المواطنين والمقيمين على استخدام الخدمات الذكية بهدف زيادة الكفاءة وبناء البنية التحتية الرقمية التي تعزز من تحسين وتطوير العمليات المختلفة، ويُعتبر هذا المركز أيضًا ركيزة أساسية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمدينة، وقياس كفاءة وفعالية مركز عمليات المدينة باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية، التي تعكس الجداول الزمنية والكفاءة ورضا أصحاب المصلحة، مما يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف وتحسين الأداء بشكل مستمر.
وفي ختام الورقة، أكد على أهمية التعاون والتنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق أهداف الحكم الذكي وتطوير المدن لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين بشكل أفضل في المستقبل.مشروع منصة تحسين المشهد الحضرييذكر أن أمانة الشرقية ضمن الخمس المناطق المشاركة بصناعة مشروع منصة تحسين المشهد الحضري في مدن ومحافظات المملكة (SmartC Visual Pollution)، التي أطلقها معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) معالي الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، على هامش المنتدى، وذلك بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض، وعدد من أمناء مناطق المملكة.)

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام أمانة المنطقة الشرقية المنتدى العالمي للمدن الذكية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا العملیات التشغیلیة للمدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

قنا تُشارك بمؤتمر الوكالة الألمانية حول التحول الحضري

شارك اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الاربعاء في مؤتمر تحت عنوان "مدن شاملة ومرنة: نحو تحول حضري عادل في مصر"، كجزء من "الحملة الحضرية في مصر".

وينظم المؤتمر، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمصر، لمناقشة التحول الحضري العادل في مصر وتسليط الضوء على مفهوم المدن الشاملة والمرنة، وتناول موضوعات مثل  كيف يمكن جعل المدن صالحة للعيش لجميع السكان؟ ما هو الدور الذي تلعبه الشمولية والاستدامة في التنمية الحضرية؟ كيف يمكن للحكومات أن تعمل بشكل أفضل مع الجهات الفاعلة المدنية والسكان في مشاريع التنمية الحضرية؟. 

ويأتي هذا المؤتمر كجزء من الشراكة المستمرة بين مصر وألمانيا والاتحاد الأوروبي ونتاج تعاون بين ثلاث مشروعات تابعة للوكالة الألمانية وهي مشروع بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة ومشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية الممولين من الاتحاد الأوروبي والحكومة الالمانية. 

أهداف المؤتمر: 

كما يهدف المؤتمر إلى إجراء حوار مع مختلف الأطراف حول الفرص والإمكانيات المتعلقة بكيفية جعل التوسع الحضري في مصر عادلاً اجتماعياً ومقاوماً للمناخ من أجل خلق ظروف معيشية أفضل للناس في المدن. وحضر المؤتمر السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر وماريو ساندر، رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الإقتصادى والتنمية. 

وعرضت المشروعات الثلاثة مجموعة من الحلول المبتكرة لزيادة فرص الوصول إلى الخدمات والمرافق العامة وتعزيز مفهوم المدن المرنة وزيادة الوعي بأولويات التكيف مع التغير المناخي في البيئة الحضرية.

 كما تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود المختلفة في تطوير البنية التحتية الحضرية، وذلك لدفع سبل النمو المجتمعي العادل والمرونة الحضرية والمدن القادرة على الصمود بشكل خاص أمام التحديات الحضرية. 

وعلى هامش هذا المؤتمر، قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتنظيم معرض لإلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من المجالات المشتركة التي تهدف إلى خلق رؤية موحدة حول المبادئ الأساسية للتحول الحضري العادل. 

أجندة المؤتمر

وشملت المواضيع الرئيسية للمعرض، القدرة على الوصول إلى المرافق الرئيسية وكيفية مشاركة المجتمع، بالإضافة إلى إبراز الفرص الإقتصادية لمشروع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، إلى جانب القدرة على التكيف مع التغير المناخي. وقد تم عقد حلقة نقاشية للحديث حول أهمية التحول الحضري العادل في مصر، وكيف يمكن توطين هذا المفهوم بالنظر إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية الفريدة التي تشكل الطبيعة الحضرية للمجتمع المصري. 

وتطرق المتحدثون إلى مناقشة تطوير مناهح واستراتيجيات مخصصة لإنشاء مدن عادلة وشاملة إلى جانب التحديات وأفضل الممارسات التي تعزز الدمج المجتمعي، بالإضافة إلى القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وتعزيز المشاركة المجتمعية. 

وأعرب كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، عن سعادته الفترة الحالية بتطور مفاهيم الابتكار الحضري. وقال: “نفخر في الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مصر في سعيها لتحقيق التقدم المستدام والتنمية الحضرية وندرك جيدًا أهمية المراكز الحضرية لإثراء المجتمع. 

وأضاف: “جهودنا المشتركة تركز على الوصول إلى مدن حضرية ومرنة وشاملة تقدم الرفاهية والخدمات لجميع المواطنين. ونحن نهدف إلى تطوير المدن المصرية لتكون بمثابة نماذج لغد أفضل من خلال التحسينات المستمرة في البنية التحتية”. 

وقال ماريو ساندر، رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الإقتصادى والتنمية: “إن العلاقات القوية والمستدامة بين ألمانيا ومصر تتسم دائمًا باالتعاون والتقدير المتبادل، وتلعب مصر دورًا حاسمًا في تعزيز الاستقرار والنمو في المنطقة، لذا نسعد بالتعاون معًا لمواجهة القضايا المهمة مثل التنمية الحضرية المستدامة”. 

وجدير بالذكر فقد أطلقت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي مبادرة “التحول الحضري العادل” في مصر بالتزامن مع استضافتها للمنتدى الحضري العالمي والذي سيعقد في القاهرة في الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر القادم.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يشارك في مؤتمر الوكالة الألمانية حول أهمية التحول الحضري العادل فى مصر
  • «الصحة» تفتح باب الانتداب للمختصين في التحول الرقمي.. اعرف الشروط
  • قنا تُشارك بمؤتمر الوكالة الألمانية حول التحول الحضري
  • تدريب العاملين بالوحدات المحلية في البحيرة على أسلوب الإدارة الرقمية
  • البترول الوطنية: جهود مضنية لتعزيز التحول الرقمي بهدف حماية الأصول وتطوير الكفاءة التشغيلية
  • تويوتا تعلن عن استقبال أول سكان مدينتها الذكية
  • المصرف الأهلي العراقي يواصل التحول الرقمي
  • برلمانيون يشتكون موت العالم القروي بسبب الجفاف وتوجيه المياه للمدن
  • «أمانة الشرقية» تبدأ في أعمال تحسين الحركة المرورية بطريق الخليج العربي بالقطيف
  • “أمانة الشرقية” تبدأ في أعمال تحسين الحركة المرورية بطريق الخليج العربي بالقطيف