استعرض المهندس سليمان المزروع، الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية «ندلب»، خلال لقائه ببرنامج «في الصورة»، على قناة «روتانا خليجية»، نجاح الاستزاع السمكي من خلال نجاح الأمن الغذائي بالمملكة.

وأوضح «المزروع» أن المملكة نجحت في الاستزراع السمكي حيث انتقلت من صفر إلى مايقارب من 300 ألف إلى 400 ألف طن، لخدمة الأمن الغذائي الداخلي، وكذلك لتصدير الأسماك من منطقة القصيم إلى جمهورية العراق.

تجدر الإشارة إلى أن الاستزراع السمكي هو تنمية أو تربية الأحياء المائية سواء كانت نباتات أو حيوانات في مزارع مائية يمكن السيطرة عليها تحت ظروف بيئيه مناسبة، ويهدف الاستزراع السمكي لزيادة إنتاج الأسماك بكثرة، وتنويع مصادر الدخل.

وقد نجح مزارعوا منطقة القصيم التي تتوسط صحراء نجد، في مشاريع الاستزراع من خلال استغلال المياه الجوفية الموجودة في المنطقة لتوظيفها في المشروع من خلال عمل برك مائية كبيئة مناسبة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: القصيم ندلب

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: توقفنا عن تصدير الغاز للخارج خلال الصيف

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، معربًا عن تفهمه لمعاناة المواطنين نتيجة انقطاع الكهرباء. 

وأوضح أن هذا الوضع يمثل تحديًا كبيرًا حتى للمسؤولين.

معاناة المواطنين


وأكد مدبولي أن الكهرباء أصبحت جزءًا أساسيًا من حياة المواطنين، مشيرًا إلى أن الحكومة تتلقى شكاوى واستغاثات من المواطنين، خاصة أولئك الذين يعانون من ظروف صحية أو إنسانية معينة، وكذلك الطلاب الذين يخوضون امتحانات الثانوية العامة.

دور مصر الإقليمي


وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تعمل كمركز إقليمي لاستيراد الغاز من دول الجوار وتسييله في محطات التسييل ثم تصديره لباقي دول العالم خلال فصل الشتاء، مشيرًا إلى أنه خلال الصيف توقفت مصر تمامًا عن تصدير الغاز وأصبحت تستورد لتلبية الاحتياجات الداخلية.

 التحديات والحلول
 

وأكد مدبولي أن الحكومة تدرك جيدًا مدى معاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء وتسعى جاهدة لحل الأزمة في أسرع وقت ممكن، مضيفًا أن التحدي يكمن في توفير الطاقة اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • أمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ
  • صحة غزة: استشهاد 60 وإصابة 140 آخرين خلال الـ 24 الماضية
  • دوكاب تزود 30 مشروعاً للطاقة المتجددة في أربع قارات
  • اليونيسف: هناك 9 أطفال من 10 يقتربون من دائرة انعدام الأمن الغذائي بغزة
  • مشروع لإنتاج 10000 طن من الأسماك سنويًا عبر "الاستزراع"
  • شراكة بين “دو” و”إنوفيشن هب” لتعزيز الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • رئيس الوزراء: توقفنا عن تصدير الغاز للخارج خلال الصيف
  • مدبولي: توقفنا عن تصدير الغاز للخارج خلال الصيف
  • روما.. افتتاح الدورة السنوية الثانية للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي برئاسة المغرب
  • شراكة بين «دو» و«إنوفيشن هب» لتعزيز الابتكار في الشركات الصغيرة