تُوفي الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، الأستاذ بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة، عن عمرٍ ناهز 89 عامًا.

ونعى مجموعة من المثقفين الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، وكتب الدكتور سيد ضيف الله، الأستاذ بأكاديمية الفنون: «أستاذي الجليل الكريم د.أحمد شمس الدين الحجاجي في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له وأدخله فسيح جناتك».

وكتب الدكتور سامي سليمان، أستاذ النقد العربي الحديث بجامعة القاهرة: «أستاذنا الجليل د. أحمد شمس الدين الحجاجي في ذمة الله تعالى.. أحمد شمس الدين الحجاجي الإنسان النبيل والأسطورة الباقية دائما».

فيما دون الدكتور حسن حمودة عبر «فيسبوك»: «ها هو يستريح بعد التعب، رحل أستاذي الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، تمنيت أن تبقى معنا ضحكته الصافية، وها هي الآن باقية في الذاكرة فحسب».

معلومات عن شمس الدين الحجاجي

ولد الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي فى الأقصر فى سنة 1935م، وخلال دراسته الجامعية (1955 ـ 1959) درس تحت إشراف أساتذة كبار منهم سهير القلماوى وشوقى ضيف ومحمد كامل حسين وشكرى محمد عياد.

وحسب المعلومات الورادة على موقع المجلس الأعلى للثقافة، فإنّه حصل الحجاجي عام 1965 على درجة الماجستير فى النقد المسرحى فى مصر، ثم على الدكتوراه فى سنة 1973م بأطروحته «الأسطورة فى المسرح المصرى المعاصر»، كما نال على جائزة الدولة التقديرية للآداب لعام 2010.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة أكاديمية الفنون حسين حمودة

إقرأ أيضاً:

وفاة أحمد رفعت لاعب نادي مودرن فيوتشر المصري

المناطق_متابعات

أعلن نادي مودرن فيوتشر المصري وفاة لاعبه أحمد رفعت، على أثر تدهور حالته الصحية.

وكتب نادي مودرن فيوتشر عبر صفحته الرسمية على منصة “فيسبوك”: “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”.

وأضاف: “ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن فيوتشر عن وفاة أحمد رفعت، لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر أثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلي المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024، بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلون”.

وتعرض أحمد رفعت لتوقف مفاجئ في عضلة القلب أثناء مباراة لفريقه أمام الاتحاد السكندري، مارس الماضي، أول أيام شهر رمضان، وتم نقله إلى إحدى مستشفيات الإسكندرية، وظل تحت الملاحظة والرعاية الطبية.

وتقرر مغادرته للمستشفى أبريل الماضي، بعد استقرار حالته الطبية، ليظل تحت الملاحظة في منزله، وظهر رفعت في لقاء تلفزيوني كان الأول منذ وعكته الصحية، كما توجه إلى مقر ناديه مودرن فيوتشر لمصافحة زملائه، منذ 12 يومًا تقريبًا، وكان اللقاء بمثابة الوداع من اللاعب لزملائه.

 

مقالات مشابهة

  • سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • شيكو ناعيًا أحمد رفعت: «كان لذيذ أوي»
  • تفاصيل وفاة أحمد رفعت وأمنيته الأخيرة
  • آخر تصريحات أحمد رفعت قبل وفاته
  • قرار جديد من رئيس مودرن سبورت بعد وفاة أحمد رفعت
  • وفاة أحمد رفعت لاعب نادي مودرن فيوتشر المصري
  • عاجل.. وفاة أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت
  • عقب أدائه صلاة الجمعة.. وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة لتهنئته بتوليه حقيبة وزارة الأوقاف
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة بالعاصمة الإدارية