نشرت صحيفة "إزفستيا" الروسية تقريرا للكاتبة أناستازيا كوستينا يتناول احتمال مشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل من عدمه ومن قد يترشح من قادة الحزب الديمقراطي بدلا عنه.

تحدث التقرير في جزئه الأول عن الضغوط المتزايدة لإثناء بايدن البالغ من العمر الآن 81 عاما عن الترشح، والذي ضعفت ذاكرته وقواه الإدراكية.

كما تناول استطلاعات الرأي التي تظهر أن غالبية كبيرة من الأميركيين عموما، وكذلك أعضاء الحزب الديمقراطي الذين يعتقدون أن بايدن غير مؤهل لمنصب الرئاسة لفترة ثانية.

الحزب متَّحِد

وقالت الكاتبة إنه وحتى الآن لم يطالب أي ديمقراطي بارز بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي.

وفي مقر الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي قيل إن "الحزب متحد في دعم الرئيس ليصبح مرشحه في الخريف المقبل ويطيح بالرئيس السابق دونالد ترامب والمرشح الأكثر احتمالا للحزب الجمهوري، للمرة الثانية".

وأضافت أن هناك بديلين لبايدن، فضلا عن نائبته كمالا هاريس (59 عاما)، وهما دين فيليبس البالغ من العمر 55 عاما، وهو سليل لمهاجرين من يهود روسيا ويؤسس حملته حول الخوف من أن يخسر الحزب البيت الأبيض بسبب السن المتقدمة لبايدن، وحاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم البالغ من العمر 56 عاما.

هاريس الأوفر حظا

ونقلت الكاتبة عن الأستاذ في جامعة واين ستيت في ديترويت سعيد خان قوله إن هاريس ستكون المرشحة الأوفر حظا إذا أعلنت ترشحها وخاصة إذا دفعت بأجندة بايدن ورؤيته، وقد تتعزز آفاقها بدعم بايدن نفسه.

وذكرت كوستينا أن غافين نيوسوم أعلن عن رغبته في الترشح للرئاسة، ومن المتوقع إعلان آخرين عن ترشحهم.

وبحسب سعيد خان، فإن انسحاب بايدن المحتمل من السباق لن يؤدي إلى أزمة، لكنه سيحدث حالة من عدم الاستقرار في موسم الانتخابات على غرار ما حدث عام 1968، عندما انسحب الرئيس الأسبق ليندون جونسون، وأصبح روبرت كينيدي المرشح الرئيسي، واغتيل بعد بضعة أشهر من توليه الرئاسة.

وأوضحت الكاتبة -في ختام تقريرها- أنه من المرجح تحديد المرشحين النهائيين في ما يسمى بـالثلاثاء الكبير، حيث من المقرر إجراء التصويت في الخامس من مارس/آذار المقبل في أكثر من 10 ولايات، بالإضافة إلى ساموا الأميركية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته

عبر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن تقييم لاذع لأداء الرئيس جو بايدن، في المناظرة الرئاسية، التي جمعتهما، الأسبوع الماضي، واصفا إياه بأنه "كومة تتأرجح" وعلى وشك "الانسحاب من السباق".

ووثق مقطع فيديو قول ترامب وهو جالس في عربة غولف "لقد انسحب للتو، كما تعلمون، إنه ينسحب من السباق، لقد أخرجته منه.. وهذا يعني أن لدينا كاملا".

قبل أن يردف منتقدا هاريس أيضا بالقول إنها "سيئة للغاية".

وفي وقت لاحق من المقطع، وصف ترامب الرئيس الصيني، شي جين بينغ بأنه "رجل شرس، وقوي للغاية"، قد لا يتمكن بايدن من التعامل معه.

ولم يتمكن موقع الحرة من التأكد على الفور أين أو متى تم أخذ اللقطات التي نشرها ترامب على صفحته في موقع التواصل الذي يملكه "تروث سوشال".

pic.twitter.com/F4I92zqB4t

— Donald J. Trump Posts From His Truth Social (@TrumpDailyPosts) July 4, 2024

وفي الفيديو، يسأل الرئيس السابق شخصا لم يظهر في الشاشة، عن رأيه في أدائه في المناظرة. وعندما قال له إنه كان "رائعًا" و"مذهلًا"، رد ترامب بصوت عالٍ "انظر إلى تلك الكومة القديمة المكسورة من الهراء". ثم تابع "إنه رجل سيئ"، في إشارة على ما يبدو إلى بايدن. 

وواصل ترامب "أعتقد أنها ستكون أفضل" كخصم، في إشارة إلى كاملا هاريس، نائبة بايدن.

ثم ينتقل ترامب مرة أخرى إلى بايدن، ويسأل محاوره "هل يمكنك أن تتخيل ذلك الرجل يتعامل مع بوتين؟ ورئيس الصين، الذي يعتبر  شخصا شرسا. وقويا للغاية؟".

وقبل أن ينطلق بسيارته، كرر الرئيس السابق "لكنهم أعلنوا للتو أنه ربما يستقيل".

ويأتي نشر الفيديو بينما يواجه الرئيس بايدن دعوات من حزبه للتنحي من السباق ضد ترامب بسبب فشله في الدفاع عن إنجازاته بقوة خلال المناظرة.

وطلب نائبان بارزان صراحة بايدن بالانسحاب، بينما حظي الرئيس بتأييد حكام الولايات من حزبه، بحسب ما تم الإعلان عنه بعد اجتماعه مهم بالبيت الأبيض، الأربعاء.

وفي قت سابق، الأربعاء، نقلت وكالة بلومبرغ، عن مسؤول كبير في الحزب الديمقراطي، قوله، إن عشرات من المشرعين الديمقراطيين يفكرون في التوقيع على رسالة تطالب بايدن بالانسحاب من السباق، مع تصاعد الذعر من أنه سيكلفهم السيطرة على الكونغرس.

من جانبه، تعهد بايدن بالبقاء في السباق وسعى إلى طمأنة كبار النواب الديمقراطيين في الكونغرس بأنه لائق للترشح لفترة جديدة، وفق وكالة رويترز.

مع تصاعد الدعوات داخل الحزب الديمقراطي.. هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي؟ ارتفعت أصوات في الحزب الديمقراطي الأميركي، تطالب الرئيس، جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، ضد مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بعد أدائه خلال المناظرة التي جمعتهما الأسبوع الماضي. 

وتحدث بايدن خلال مكالمة مع أعضاء فريق حملته القلقين وأخبرهم بأنه مستمر في مسعاه الرئاسي، وفق مصدرين على دراية بتفاصيل المكالمة، تؤكد الوكلة.

وقال أحد المصادر إن بايدن قال "سأترشح"، مضيفا أنه لا يزال زعيما للحزب الديمقراطي.

مقالات مشابهة

  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته
  • مصادر أميركية تكشف "البديل الأقرب" إذا تنحى بايدن
  • الشكوك إزاء بايدن تتعاظم ومصادر تكشف عن بديله المحتمل
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • CNN: الناخبون الديمقراطيون يرون فرصة الحزب أفضل بالانتخابات حال انسحاب بايدن
  • رويترز تكشف عن بديل بايدن في حالة تنحيه عن الترشح
  • مصادر أميركية تكشف "البديل الأقرب" إذا تنحى بايدن
  • أحلاها مر.. 3 سيناريوهات أمام الديمقراطيين لاستبدال بايدن
  • الجارديان تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب
  • "الجارديان" تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب