قال الدكتور محمود مسلم،رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إنه يمكننا ملاحظة أثر الإعلام الرقمي في متابعة قصة الطفل ريان، حيث استطاع العالم كله أن يتابع سقوط طفل في بئر في المغرب، وحدث خلال هذه التغطية الإعلامية تضليل ومشكلات أخلاقية أخرى لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يظهر اليوم في غرف الأخبار وفي صناعة الدراما والإنترنت.

وأوضح مسلم أن خطورة الذكاء الاصطناعي أنه لن يكتفي بالتحليل والترجمة، لكن سيتم إنتاج محتوى كامل مبتكر باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأصبح مواكبة هذا التطور أمرًا حتميًا.
وقال الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات  منظمة التعاون الإسلامي، 
إن وسائل الإعلام أدوات قوية لتشكيل مستقبل الدول؛ وإن العصر الرقمي له تأثير كبير على وسائل الإعلام والتحكم في الوصول والانتشار.

وأضاف أن هناك مجموعة تحديات يفرضها الإعلام الرقمي، منها مشكلات التمويل والخصوصية، كما أن هناك مزايا لهذا الإعلام، منها صحافة المواطن التي تؤدي إلى ديمقراطية المعلومات، والشركات الدولية لها أثر كبير في التعامل مع العصر الرقمي، والأدوات الإعلامية الآن أقوى كثيرًا من العتاد الحربي في الدفاع عن الشعوب والهويات وتأمين واقعها وصناعة مستقبلها، وأصبحت الأدوات الرقمية أخطر ما يهدد الواقع الإعلامي لحراس البوابة.
فيما قالت الإعلامية دينا عصمت، إنه لأول مرة تطلق مدونة سلوك تواجه الشائعات والتضليل الإعلامي كأداة للحرب السيبرانية، لافتا إلى أن أضعف حلقة في حروب الجيل الرابع والخامس هي الإنسان المتلقي نحتاج لحمايته وهو ما ينتج عن الملتقي.

جاء ذلك خلال مشاركتهم في الملتقى البحثي الأول لقسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة ثريا البدوي عميد كلية الإعلام، والدكتور أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون.

IMG-20240213-WA0179 IMG-20240213-WA0178

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستخدام الذكاء الاصطناعي الإعلامية الإعلام الرقمي التغطية الإعلامية الجيل الرابع الدكتور محمد عثمان الخشت الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ندوة واحتفالية فنية في دار الكتب بمناسبة ذكرى 30 يونيو بمشاركة محمود مسلم

تُقيم دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت، ندوة واحتفالية فنية ضمن احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو، يشارك فيها الكاتب الصحفي الكبير الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، يعقبها فقرة فنية تقدمها فرقة «دريم باند» من ذوي الهمم، وذلك في تمام الساعة 12 ظهر يوم الأربعاء المقبل الموافق 3 يوليو، بقاعة الندوات بمقر دار الكتب بكورنيش النيل.

احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو

واعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة أجندة فعاليات احتفال الوزارة بذكرى 30 يونيو والتي تشمل تنظيم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال حفلًا فنيًا، وذلك بمسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، تحييه المطربة آية عبد الله، إذ تشدو بمجموعة من الأغنيات الوطنية، وذلك في تمام الساعة 9 مساء الأحد 30 يونيو، بمسرح ساحة الهناجر للفنون.

وتقيم مكتبة القاهرة الكبرى، معرضًا فنيًا بعنوان ثورة 30 يونيو، للفنانة هويدا إبراهيم، وذلك الخامسة مساء الأربعاء 26 يونيو الجاري، وأيضًا ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، حفلًا موسيقيًا غنائيًا للفرقة الموسيقية للمركز في تمام الساعة 8 مساء الأربعاء 3 يوليو بالمسرح  القومي.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. محمود العسيلي يطرح أغنية لـ«لا أبالي» بالتعاون مع مسلم
  • بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والطب البيطري بجامعة السلطان قابوس
  • رئيس COP28 يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة
  • رئيس COP28: الذكاء الاصطناعي يعزز كفاءة الطاقة.. ودوره المناخي "هائل"
  • الداخلية: نستخدم الذكاء الاصطناعى فى التواصل مع المواطنين
  • "الذكاء الاصطناعي لأندية التطوع" لقاءات تعريفية بمركز شباب جهينة الشرقية
  • رئيس جامعة طنطا: الدراسات الأكاديمية لابد أن ترتبط بخطة الدولة في التنمية المستدامة
  • ندوة واحتفالية فنية في دار الكتب بمناسبة ذكرى 30 يونيو بمشاركة محمود مسلم
  • لماذا تستخدم أكبر شركات الموسيقى في العالم مولدات الأغاني بالذكاء الاصطناعي؟
  • " الشباب والرياضة " تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر