حذر مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة من ظاهرة تُهدد محصول الفول خلال شهر أمشير، تتمثل في تساقط الزهر، وذلك بسبب التقلبات الحادة في المناخ، إذ تُسبب زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار، وأحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات عديدة.

وقف الري في الفول

أكد في تقريره ضرورة التوقف عن التسميد الأزوتي تماما، وتقليل أو وقف الري أي تصويم النبات، وإضافة من 4 إلى 5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو كان الري بالتنقيط أو الرش بعالي الفسفور «ماب»، بمعدل 2 كيلو للفدان، أو يكون عن طريق الرش صباحا بمخلوط مكون من 400 جم طحالب بحرية و500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد  مضاف عليها 25 سنتيمرا سيتوكينين على 300 لتر ماء للفدان، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.

5 إلى 2 سنتيمتر للتر أو 3 لترات حقن مع مياه الري.

الاهتمام لمرحلة التزهير

وشدد على ضرورة الاهتمام بالنباتات العطرية في مرحلة التزهير (يانسون – كسبرة – شمر – كمون مبكر) حيث أن المجموع الخضري ضعيف وأبراج التزهير متواضعة، كما أن هناك بعض المشكلات سواء إصابات مكثفة بالتربس وبدايات إصابة بالمن، وبعض حقول الكمون بها نسبة من الذبول الفيوزاريومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فول زراعة الزراعة

إقرأ أيضاً:

عوض تاج الدين: تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتين جديدتين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتين جديدتين، هما: السويس وأسوان، مشيرا إلى أن التأمين الصحي القديم يشمل المنتفع الموظف أو العامل فقط وليس أهله، وحقق نتائج جيدة للغاية ولكن لفئات معينة من المواطنين.

وأضاف «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «منظومة التأمين الصحي الشامل كان الأمل بالنسبة لنا عندما أطلق منذ 4 سنوات، ولكي يكون تأمين صحي شامل بكل ما تحمله الكلمة «أي كل أفراد الأسرة والمجتمع» يجب أن يطبق التأمين على كل أهالي المحافظة التي تدخلها المنظومة سواء أطفال أو رجال أو سيدات يعملون أو لا يعلمون».

وتابع: «تأمين صحي شامل كلمة حقيقة تعني تولي رعاية صحة الأسرة كاملة، وهو نظام ائتماني وتكافل مجتمعي لعلاج الحالات المرضية أو الكشف المبكر أو التأكد وعمل التحصينات على كل المواطنين»، مؤكدا على استهداف استدامة واستمرارية منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح، أنه يمكن الاستفادة من خدمات التأمين الصحي الشامل كاملة في كل المؤسسات الطبية سواء حكومية أو خاصة أو مؤسسية الموجودة في المحافظة التي يدخلها ويُطبق بها منظومة التأمين الصحي الشامل.
 

مقالات مشابهة

  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • تأثير التغيرات المناخية على شبكات الكهرباء في مصر: ضرورة الإجراءات الاستباقية
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • رابط منح دراسية ممولة بالكامل في 2024.. التفاصيل والشروط
  • موجات الحر غير المسبوقة ترفع الطلب العالمي على الطاقة لمستويات قياسية
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»
  • وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ
  • عوض تاج الدين: تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتين جديدتين